أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال مسؤول حكومي لبناني لشبكة CNN، الخميس، إن لبنان أعاد تعميم "رؤيته" التي تهدف إلى إنهاء الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل إلى دول الوساطة هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته أن الرؤية اللبنانية، التي قُدمت لأول مرة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي، تدعو إلى "التنفيذ الكامل والمتوازن" لقرار الأمم المتحدة رقم 1701، الذي أنهى حرب عام 2006.

وأوضح المسؤول أن الرؤية اللبنانية تدعو أيضا حزب الله وإسرائيل إلى تبني "وقف كامل وفوري للأعمال العدائية"، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية جوا وبرا وبحرا. وعند توقفها بشكل كامل، ستسحب إسرائيل قواتها من جنوب لبنان، بما في ذلك المناطق المتنازع عليها مثل مزارع شبعا. بالتوازي مع ذلك، سينسحب حزب الله وأي فصائل مسلحة من المنطقة الواقعة بين نهر الليطاني اللبناني والحدود مع إسرائيل، ولن تتواجد هناك سوى قوات الجيش اللبناني.

وقال المسؤول: "لا أسلحة في تلك المنطقة إلا أسلحة الحكومة، ولا سلطة في تلك المنطقة إلا سلطة الحكومة".

وأضاف المسؤول أنه بالنظر إلى الاقتصاد اللبناني المتعثر، فإن شركاءه في المجتمع الدولي، بما في ذلك قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) سيكون عليهم المساعدة في دعم هذه الخطة ماليا.

وأكد المسؤول أنه رغم عدم مشاركة حزب الله في المفاوضات، إلا أن الحكومة اللبنانية تجري "مناقشات بانتظام" مع الحزب.

وزار عاموس هوكشتاين، أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لبنان هذا الأسبوع- في زيارة هي الأحدث ضمن عدة رحلات قام بها منذ اندلاع الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. حيث اجتمع مع كبار المسؤولين اللبنانيين لإيجاد حل دبلوماسي لتبادل إطلاق النار المستمر على طول الحدود الإسرائيلية- اللبنانية. ثم سافر إلى تل أبيب والتقى بوزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت.

وأردف المسؤول اللبناني قائلا إن مسؤولي الحكومة اللبنانية أجروا مناقشات منتظمة مع الولايات المتحدة للتوسط في الصراع، و"أوضحوا اقتراحهم وموقفهم" لهوكشتاين عندما كان في بيروت.

وأضاف المسؤول: "لا نريد أن تتوقف الأعمال العدائية ثم تُستأنف بعد بضعة أشهر، نريد شيئا طموحا ومستداما وشاملا".

وأشار المسؤول إلى أن رؤية لبنان ستضمن الاستقرار الدائم الذي يعيد للبلاد سيادته في الجنوب، ضمن حدوده المُعترف بها دوليا.

وأضاف المسؤول اللبناني أن فرنسا أرسلت "اقتراحا بناء" رسميا يهدف إلى تهدئة التوترات على الحدود، وهو قيد الدراسة حاليا، لكنه "لا يزال بحاجة إلى مزيد من النقاش".

وبحسب المسؤول، فإنه حتى الآن، وجهت إسرائيل "إنذارات وتهديدات" للبنان وقدمت مقترحات تأخذ فقط أمنها في الاعتبار، بدلا من ضمان "حل مربح لكلا البلدين".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الجيش اللبناني حزب الله الأعمال العدائیة وأضاف المسؤول حزب الله

إقرأ أيضاً:

عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، إن مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في ضربة جوية إسرائيلية هو "معيار للعدالة للكثير من ضحاياه ومنهم آلاف المدنيين الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين".

 

وفي بيان للبيت الأبيض، قال بايدن: "أميركا تدعم تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في وجه حزب الله وحماس والحوثيين وأي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران".

 

وأضاف: "وجهت وزير الدفاع بتعزيز وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة".

 

وتابع "هدفنا هو خفض التصعيد في الصراعات الحالية سواء في غزة أو لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية".

 

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الجمعة، إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مرتين الجمعة مع نظيره الإسرائيلي يواف غالانت بشأن الأحداث في لبنان، حيث قتل زعيم حزب الله حسن نصرالله مع قادة كبار بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

 

وقال أوستن إن واشنطن مستعدة لحماية القوات الأميركية ومنشآتها في المنطقة وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل.

 

وعبر وزير الدفاع الأميركي عن تصميم واشنطن على منع إيران ووكلائها من استغلال الموقف أو توسيع الصراع، بعد مقتل نصرالله.

 

وشدد أوستن على دعمه الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس في مواجهة الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران.

 

وأعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمر بتعديل انتشار القوات الأميركية في الشرق الأوسط "حسب الضرورة"، وذلك بعد أن شنت إسرائيل موجة من الضربات على معقل حزب الله اللبناني في ضاحية بيروت الجنوبية وأدت لمقتل زعيم الحزب حسن نصر الله.

 

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن "وجه البنتاغون بتقييم وتعديل وضع القوات الأميركية في المنطقة حسب الضرورة لتعزيز الردع وضمان حماية القوات ودعم كامل نطاق الأهداف الأميركية"، وفق ما نقلته رويترز.

 

كما وجه الرئيس الأميركي فريقه أيضا لضمان اتخاذ السفارات الأميركية في المنطقة كافة التدابير الاحترازية.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن نصر الله قُتل في ضربة على المقر الرئيسي للجماعة تحت الأرض أسفل مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

 

وفي وقت لاحق أكدت جماعة حزب الله اللبنانية مقتل أمينها العام حسن نصر الله.

 

ويمثل مقتل نصر الله ضربة قاصمة للجماعة التي تستهدفها حملة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية، كما أنه ضربة موجعة لإيران نظرا للدور الكبير الذي لعبه في ما يسمى محور المقاومة في المنطقة المدعوم من طهران.

 


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • عاجل.. لبنان يشهد أكبر عملية نزوح بسبب العدوان الإسرائيلي ورئيس الحكومة يكشف التفاصيل
  • مسؤول أميركي لـCNN: #الولايات_المتحدة ترى إمكانية توغل بري محدود في لبنان مع قيام الجيش الإسرائيلي بتحريك قواته إلى الحدود
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • دول الجنوب العالمي تحذر من مخاطر تصاعد الأعمال العدائية المستمرة في أوكرانيا
  • مسؤول إسرائيلي يكشف خلفيات استهداف قيادة حزب الله
  • مسؤول أمني لبناني يرد لـCNN على سؤال حول مصير حسن نصرالله
  • أوستن يحذر من عواقب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف عن تدمير جزء هام من ترسانة حزب الله
  • الأمم المتحدة: التصعيد المفاجئ بين إسرائيل وحزب الله يثير مخاوف من تفاقم الأزمة في لبنان