بعد قرنين من الحياد، ثم عدم الانحياز العسكري، وعامين من المفاوضات، تصبح السويد رسمياً، الخميس، العضو الثاني والثلاثين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ما يمثّل تحوّلاً كبيراً لدولة بقيت حتى عام 2022، حريصة على تجنب إغضاب جارتها روسيا.

ويزور رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، واشنطن، حيث من المقرر أن يتسلّم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رسمياً وثائق المصادقة، التي تمت إثر جهود شاقة بعد مفاوضات طويلة مع عدد من أعضاء الحلف.

ومن المقرر رفع علم السويد، الاثنين المقبل، أمام مقر الحلف في بروكسل. ويعني انضمام السويد بعد انضمام فنلندا العام الماضي، أن كل الدول الواقعة على بحر البلطيق باستثناء روسيا، أصبحت الآن أعضاء في الناتو.

وعلى الرغم من أن السويد وفنلندا قريبتان عسكرياً من الولايات المتحدة بحكم انتمائهما إلى الاتحاد الأوروبي، فقد فضلتا تاريخياً الابتعاد عن التحالف العسكري، الذي تشكل خلال الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفيتي.

وتساهم السويد في قوات حفظ السلام الدولية، إلا أنها لم تشهد حرباً منذ نزاعها مع النرويج في عام 1814.

وتوعدت روسيا الأسبوع الماضي باتخاذ “إجراءات مضادة”، رداً على انضمام ستوكهولم، مشيراً إلى أن تلك الإجراءات ستكون مرهونة “بظروف ومدى اندماج السويد في الناتو”.

وفي نهاية فبراير الماضي، صادق البرلمان المجري أخيراً على انضمام السويد إلى الناتو. وكشف استطلاع للرأي أجرته إذاعة SR، الجمعة، أن غالبية السويديين يعتقدون أن بلادهم قدمت “تضحيات كبيرة جداً” لتصبح عضواً في التحالف العسكري، لكنهم يعترفون أيضاً بأن أمن السويد تعزز بهذه الخطوة.

ورافق انضمام السويد إلى الحلف، تصلب واضح في خطاب مسؤوليها، إذ أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة السويدية ميكائيل بيدن في يناير أنه على مواطنيه “الاستعداد معنوياً للحرب”.

وإلى جانب ترشيحها للانضمام إلى حلف الأطلسي، وقعت السويد اتفاقاً في بداية ديسمبر الماضي، يسمح للولايات المتحدة باستخدام 17 قاعدة عسكرية على أراضيها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السويد انضمام السويد الى الناتو حلف شمال الاطلسي

إقرأ أيضاً:

السويد تقر رسميا دفع رواتب للأجداد ليقوموا برعاية أحفادهم

دشنت السويد قانونا جديدا، يسمح للأجداد بطلب إجازة أبوية مدفوعة الأجر، لرعاية أحفادهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل.

ويأتي هذا التطور بعد موافقة البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 عضوا، في ديسمبر الماضي على اقتراح الحكومة بشأن تحويل بدل الوالدين.

ويأتي هذا بعد 50 عاما من تبوؤ الدولة الاسكندنافية الصدارة بوصفها أول دولة في العالم تقدم إجازة أبوية مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

وبموجب القانون يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل.

ويمكن للزوجين تحويل 45 يوما كحد أقصى للآخرين، بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يوما، وفقا لوكالة التأمين الاجتماعي، وهي وكالة حكومية، تدير نظام التأمين الاجتماعي.

وهذه الدولة الاسكندنافية، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، المعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يتلقى فيه المواطنون الرعاية من المهد إلى اللحد.

ففي السويد يحق لك الحصول على إجازة من العمل عند ولادة طفلك، وتقوم الدولة بدفع إعانة الوالدين لمدة 480 يوما، أو نحو 16 شهرا، لكل طفل.

ومن بين هذه الأيام يتم حساب التعويض عن 390 يوما على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مبلغ ثابت قدره 180 كرونة (17 دولارا) في التسعين يوما المتبقية.

وهناك أيضا مزايا أخرى للآباء في السويد، إذ يمكنهم العمل عدد ساعات أقل حتى يبلغ الطفل 8 سنوات، بينما يمكن لموظفي الحكومة الحصول على هذه الساعات المخفضة حتى بلوغ الطفل 12 عاما.

المصدر: LA times

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها
  • “التلغراف”: الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • "التلغراف": الناتو لن يوجه الدعوة إلى أوكرانيا للانضمام بسبب الفساد
  • بكين: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • الخارجية الصينية: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • "بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • السويد تقر رسميا دفع رواتب للأجداد ليقوموا برعاية أحفادهم
  • رسميا في السويد.. أجر للأجداد لرعاية أحفادهم