لندن-سانا

أبدت وسائل الإعلام البريطاني انحيازاً واضحاً لجهة كيان الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة، فيما شاركت في نشر معلومات مضللة ساهمت في تشويه الحقائق.

وفي هذا الصدد أكد “مركز الرصد الإعلامي التابع للمجلس الإسلامي في بريطانيا” في تقرير صدر عنه بشأن لغة وتعامل وسائل الإعلام البريطانية مع العدوان الإسرائيلي على غزة وذلك في منشورات 28 وسيلة إعلام خلال الشهر الأول للعدوان أن تلك الوسائل استعملت عبارات “مجزرة ومذبحة ووحشية” تعاطفاً مع “الإسرائيليين” في 70 بالمئة من نحو 177 ألف خبر مصور مقابل عبارة “ما يقال إنها مجزرة” لوصف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في انحياز واضح لكيان الاحتلال.

وأوضح التقرير أن “وسائل الإعلام تلك نشرت 176627 خبراً مصوراً و25515 خبراً مكتوباً حول غزة خلال تلك الفترة”، مشيراً إلى أن “الأخبار حول غزة كانت أقل بنسبة كبيرة جداً”.

ووفقاً للتقرير قدمت وسائل الإعلام لقرائها ومشاهديها الهجمات “الإسرائيلية” على غزة بنسبة 76 بالمئة على أنها حرب بين “إسرائيل” وكتائب القسام، فيما ظهرت عبارة “غزة المحتلة” 28 مرة فقط في جميع الأخبار أما المنشورات المتعلقة بحقوق الفلسطينيين فلم ترد سوى بنسبة 7 بالمئة في أخبار وسائل الإعلام.

التقرير لفت أيضاً إلى أنه تم ذكر القتلى “الإسرائيليين” في 2 من كل 3 أخبار مصورة تستخدم تعابير مؤثرة عاطفياً، بينما انخفض هذا المعدل إلى 1 من كل 10 أخبار مصورة عندما يتعلق الأمر بالشهداء الفلسطينيين.

وتابع التقرير: إنه “في مئة نموذج تم اختيارها عشوائياً تم استخدام كلمة “وحشية” 73 مرة لصالح “إسرائيل” و6 مرات فقط لصالح الفلسطينيين في غزة وكلمة “مذبحة” 77 مرة للإسرائيليين و13 مرة للفلسطينيين في غزة وكلمة “مجزرة” 69 مرة من أجل الإسرائيليين و14 مرة للفلسطينيين”.

كما لفت التقرير إلى أن 42 بالمئة من الأخبار المتعلقة بوصف المشاركين في المسيرات التضامنية مع فلسطين في بريطانيا جرى نشرها من قبل “توك تي في” و”جي بي نيوز”.

وبالرغم من الضغوط التي تمارسها الحكومة البريطانية على جميع الهيئات والمؤسسات البريطانية للتعاطف مع كيان الاحتلال الاسرائيلي إلا أن هناك بعض الجهات التي رفضت الانصياع لموقف الحكومة البريطانية.

قبس صراميجو

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: وسائل الإعلام

إقرأ أيضاً:

ثلاثة شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

استشهد ثلاثة مواطنين، وأصيب ثمانية آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن مسعفين من الهلال الأحمر الفلسطيني نقلوا ثلاثة شهداء وثمانية إصابات إلى مستشفى العودة، إثر استهداف قوات الاحتلال مجموعة من المواطنين في المخيم.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41، 638 مواطنا، وإصابة 96، 460 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • ثلاثة شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • شهيد في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • بمشاركة 115 دولة.. كلية الإعلام بالجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • حقيقة تستر بي بي سي على جرائم إسرائيل في لبنان وغزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى ستة شهداء