شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن “الاستثمارات العامة” يعلن تأسيس “تراث المدينة” لرفع وتحسين القدرة الإنتاجية لتمور العجوة، بهدف القيام بدور رئيسي في تحسين جودة إنتاج تمور العجوة بمنطقة المدينة المنورة، ورفع القدرة الإنتاجية لها، كشف صندوق الاستثمارات العامة عن .،بحسب ما نشر الجزيرة أونلاين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات “الاستثمارات العامة” يعلن تأسيس “تراث المدينة” لرفع وتحسين القدرة الإنتاجية لتمور العجوة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

“الاستثمارات العامة” يعلن تأسيس “تراث المدينة” لرفع...

بهدف القيام بدور رئيسي في تحسين جودة إنتاج تمور العجوة بمنطقة المدينة المنورة، ورفع القدرة الإنتاجية لها، كشف صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة “تراث المدينة”.

يأتي ذلك بهدف الإسهام في تطوير قطاع الأغذية والزراعة في المملكة، وزيادة حجم المحتوى المحلي لقطاع التمور، ورفع إسهامه في الناتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

وتُصنف تمور العجوة من بين أجود أنواع التمور حول العالم؛ لما تتميز به من فوائد غذائية وصحية عالية؛ إذ تعد مصدرًا غنيًّا بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الألياف والبروتين، وتتميز بخصائص طبيعية، مثل مضادات الأكسدة، كما أن لتمر العجوة ارتباطًا رمزيًّا ودينيًّا وتراثيًّا لدى العالم الإسلامي، ولزوار المدينة المنورة بشكل خاص.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة العديد من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الأغذية والزراعة؛ للمساهمة في تنويع الاقتصاد، ونمو الناتج المحلي الإجمالي، من ضمنها “الشركة السعودية للقهوة” التي تهدف إلى الارتقاء بالبن الخولاني السعودي، و”شركة تطوير منتجات الحلال” التي تهدف إلى الاستثمار في قطاع صناعة منتجات الحلال في المملكة، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك”.

وتهدف شركة تراث المدينة إلى تسويق منتجات تمور العجوة محليًّا ودوليًّا، إضافة إلى الإسهام بتوزيع أصناف التمور الأخرى بما يلبي الطلب المتزايد عالميًّا على منتجات التمور. كما ستسهم الشركة في تطوير الزراعة المستدامة في منطقة المدينة عبر الاستعانة بالخبرات العلمية، وتبنّي أفضل التقنيات الزراعية الحديثة.

وقال رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة ماجد العساف: “تعد المملكة من أهم دول العالم في إنتاج وتصدير التمور؛ إذ تتميز منتجاتها بقيمة عالية، وتحظى بإقبال كبير لدى المستهلكين؛ الأمر الذي يجعل قطاع التمور من أبرز القطاعات الزراعية التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030″.

ويأتي تأسيس شركة تراث المدينة التزامًا من صندوق الاستثمارات العامة بدعم قطاع الزراعة والأغذية (أحد القطاعات الواعدة في المملكة)، الذي من شأنه دعم تنويع مصادر دخل ال

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صندوق الاستثمارات العامة یعلن تأسیس المدینة ا

إقرأ أيضاً:

تقرير: قطاع التكنولوجيا في إسرائيل يواجه عاصفة كاملة

نقلت صحيفة غلوبس الإسرائيلية عن تقرير صدر مؤخرًا عن جمعية الصناعات التكنولوجية المتقدمة في إسرائيل (IATI) بالتعاون مع معهد الأبحاث والسياسات الإسرائيلي (RISE)، تحذيرًا مهمًّا بشأن مستقبل صناعة التكنولوجيا في إسرائيل، مسلطًا الضوء على تحديات ومخاطر كبيرة ظهرت خلال العام الماضي.

وجاء التقرير بعنوان "حالة التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل في ظل عام من الحرب"، ليقدم صورة أكثر كآبة مقارنة بالتقييمات الأخرى، مثل التقرير الأخير الصادر عن "ليئومي تيك".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ماذا قرأ الأميركيون بعد طوفان الأقصى؟list 2 of 2مجازر إسرائيلية لم توفر مساجد أو كنائس أو مدارس أو مستشفياتend of list تراجع الاستثمارات وتركزها

ووفقًا للتقرير، شهدت الاستثمارات في رأس المال المخاطر للشركات الإسرائيلية تراجعًا بنسبة 6% في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى سبتمبر/أيلول 2024، إلى جانب انخفاض حاد بنسبة 30% في عدد الاستثمارات الأجنبية والإسرائيلية.

وتعد هذه الاتجاهات مثيرة للقلق بشكل خاص لأنها تشير إلى انحسار مجموعة المستثمرين المشاركين في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي، وفق غلوبس.

وأبرز التقرير اتجاهًا مقلقًا يتمثل في تركز الاستثمارات في عدد أقل من الشركات، ففي عام 2024، مثلت أكبر 10 استثمارات حوالي 50% من إجمالي الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا في إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن 76% من الشركات التي نجحت في جمع تمويل كبير تتخذ من خارج إسرائيل مقرًّا لها، مما يثير مخاوف بشأن قدرة إسرائيل على الحفاظ على تنافسيتها وريادتها في قطاع التكنولوجيا الفائقة، وفق الصحيفة.

ويتناقض تقرير جمعية الصناعات التكنولوجية المتقدمة في إسرائيل مع الرؤية الأكثر تفاؤلًا التي قدمها تقرير معهد "ليئومي تيك". فوفقًا لتقريره الأخير، زادت الاستثمارات في التكنولوجيا الإسرائيلية بنسبة 32% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، مما يظهر مرونة القطاع.

مخاوف بشأن ريادة الذكاء الاصطناعي

ويسلط تقرير جمعية الصناعات التكنولوجية المتقدمة في إسرائيل الضوء أيضًا على تراجع مركز إسرائيل في تصنيف الذكاء الاصطناعي العالمي الذي تعده مؤسسة "تورتويز ميديا"، حيث تراجعت من المركز السابع إلى التاسع خلال العام الماضي، بعد أن كانت تحتل المركز الخامس في عام 2021 وفق ما ذكرت غلوبس.

ويعكس هذا التراجع اتجاهًا مثيرًا للقلق فيما يتعلق بانخفاض القدرة التنافسية في مجال يزداد أهمية في الابتكار التكنولوجي العالمي.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن نحو 50% من الشركات التي جمعت جولات تمويل أولي في عام 2022 تواجه صعوبة في جمع جولات تمويل تالية، مما يمكن أن يهدد نمو واستدامة الشركات الناشئة في منظومة التكنولوجيا الإسرائيلية.

ودعا الرئيس التنفيذي لمعهد الأبحاث والسياسات الإسرائيلي، أوري جاباي، إلى اتخاذ إجراءات فورية لمواجهة هذه التحديات، مشددًا على "العاصفة الكاملة" التي تهدد مستقبل التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل.

وقال "الحرب أوجدت عاصفة كاملة تهدد مستقبل التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل. التقرير الذي نشرناه يظهر من ناحية مرونة الصناعة، لكنه أيضًا يبرز إشارات تحذير واتجاهات مقلقة للغاية لها عواقب دراماتيكية على مستقبلها".

وأكد جاباي ضرورة أن تتبنى الحكومة الإسرائيلية رؤية واضحة تلهم المستثمرين ورواد الأعمال، وتتبنى سياسات اقتصادية مسؤولة، وتقلل من العزلة الدولية على ما نقلته الصحيفة.

وحذر جاباي من أن عدم اتخاذ إجراءات حاسمة قد يؤدي إلى تعرض التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية لمخاطر جسيمة، مما سيؤثر على الاقتصاد الوطني بشكل أوسع.

مقالات مشابهة

  • 28 عاماً على تأسيس «العين الساهرة»
  • تقرير: قطاع التكنولوجيا في إسرائيل يواجه عاصفة كاملة
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • يهدد الأمن الغذائي.. المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفاف
  • الرياض تُباهي بتصدرها إنتاج التمور في المملكة باستعراض أجود الأنواع وتحقيق أعلى المبيعات
  • السعودية تجهز راتبا فلكيا لإغراء النجم المصري محمد صلاح
  • زراعة النخيل وبيع التمور.. أحد الروافد الاقتصادية لأهالي محافظة العُلا
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع
  • صندوق مكافحة الإدمان: الكشف المبكر عن تعاطي 3149 موظفا للمخدرات
  • لقاء يناقش تطوير قطاع الاتصالات وتحسين جودة خدماته