دمشق-سانا

تركزت محاور المؤتمر الدولي الثالث لمشفى العيون الجراحي حول أمراض الشبكية وجراحة الجسم الزجاجي والزرق والجراحة التجميلية والانكسارية والقرنية والحجاج وحول الأطفال والذي يقام في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

ويشارك في المؤتمر عدد من الأطباء العرب والأجانب عبر محاضرات مباشرة عبر الفيديو، إضافة إلى محاضرات عملية لزرع الحدقات يشارك بها عدد من الاستشاريين السوريين استهدفت الأطباء المقيمين في سورية لعرض آخر مستجدات هذا الطب وجراحته.

وفي كلمة له أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن الوزارة تولي كل الاهتمام لرعاية المؤتمرات والتظاهرات العلمية لتكون وسيلة للتواصل والتكامل وتضافر الجهود، الأمر الذي يفتح المجال واسعاً لتبادل الخبرات والمعلومات والأفكار والتعرف على الجديد في طب العيون.

وأشار الدكتور الغباش إلى أن عدد الخدمات العينية المقدمة بشكل مجاني أو شبه مجاني خلال العام الفائت بلغ ما يقارب الـ 100 ألف خدمة عينية تخصصية، منها أكثر من 11 ألف عملية جراحية، وذلك عبر 29 مشفى، 3 منها تخصصية في دمشق وحمص وحلب، إضافة إلى تقديم العديد من المراكز الصحية للخدمات المتعلقة بطب العيون.

بدورها بينت مديرة مشفى العيون الجراحي الدكتورة رنا عمران أنه رغم الحصار والظروف الحالية أقمنا مؤتمراً دولياً، بهدف التطوير والتعليم الطبي المستمر، ما يتيح للأطباء الاطلاع على المستجدات العالمية في تشخيص وعلاج أمراض العين، لافتة إلى خدمات الهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي في دمشق التي يتم تقديمها بنسبة مجانية تصل إلى أكثر من 60 بالمئة، وخدمة الإسعاف متاحة على مدار الساعة ومجانية للشرائح كافة.

ولفتت عمران إلى أن مشفى العيون الجراحي بدمشق يعد المركز الرئيسي المعتمد من قبل هيئة البورد العربي والسوري لتدريب الأطباء المقيمين والفرعيين في اختصاص طب العيون وجراحتها في ظل وجود ما يزيد على مئة طبيب عيون مقيم وثلاثين طبيب عيون فرعياً وعشرين طبيب عيون متخصصاً واستشارياً.

ومن الأردن بين استشاري أمراض العيون وجراحتها الدكتور محمود السالم أهمية تبادل الخبرات لرفع مستوى الخبرات بين الدول العربية، مشيراً إلى أنه تناول في محاضرته جراحة الحجاج وأورامها وتجميل الجفون ومشاكلها، مستعرضاً الطرق الحديثة المبتكرة للتعامل مع الإصابات التي تحصل خلف العين، ما يجعلها ضامرة وكيفية نفخها.

الدكتور مروان غبرة اختصاصي عينية ومقيم في بريطانيا قال: إنه سيقدم في جلسات يوم غد أربع محاضرات حول القرنية المخروطية واختراع أنجزه لتصليح القرنية المخروطية وتغيير لون العين، مبيناً أهمية تبادل الخبرات بين الأطباء المحليين والأطباء الأجانب والتي تنعكس على تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمريض ونتائج العلاج بشكل عام.

من جانبه لفت رئيس قسم التجميل والحجاج والأجفان في مشفى العيون الجراحي الدكتور جهاد نويلاتي إلى أهمية المؤتمر لجهة زيادة المعلومات وخاصة أن جميع المشاركين على مستويات علمية عالية، مشيراً إلى أن مشاركته تضمنت الحديث عن تجميل العيون وممارسات الأطباء المقيمين العملية وتعريفهم على الأخطاء التي تحصل.

يرافق المؤتمر الذي يستمر ليوم السبت القادم معرض تخصصي يشارك به عدد من الشركات الطبية وشركات الصناعات الدوائية، ويتم فيه عرض أحدث التجهيزات الطبية، إضافة إلى أنواع مختلفة من الأدوية.

بشرى برهوم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"

ينظم قسم الانف والأذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام، بقيادة الدكتورميشيل عطا رئيس القسم المؤتمر الثانى للقسم بعنوان (كورسات مصغرة فى تخصص الأنف والأذن والحنجرة) يوم الخميس القادم، تحت برعاية الدكتورسامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وأشراف الدكتورشريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتورمحمد  عبد الله مدير المستشفى العام ومدير ادارة الطوارئ بالمديرية.

وأكد الدكتورسيد الحنفى مدير وحدة السمعيات بالمستشفى العام سكرتير المؤتمر، أن الهدف من المؤتمر هو معرفة اساسيات التخصص والاطلاع على كل ما هو جديد فى هذا التخصص وسيكون  الدكتورعلى محروس - الأستاذ بكلية الطب -جامعة الازهر رئيس شرف للمؤتمر

وسوف يحاضر فى هذا المؤتمر 12 من الاساتذة و 13 من رؤساء الاقسم  فى مختلف الجامعات المصرية، وسيحضر المؤتمر 100 من شباب الاطباء من تخصص الانف والاذن من مختلف محافظات الجمهورية  ويقام المؤتمر لمدة يوم واحد باحدى الفنادق على ضفاف بحيرة قارون.

التخلص الامن من النفايات الخطرة

ومن جهه أخرى صرح الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أن وحدة التخلص الامن من النفايات الطبية الخطرة، تحت اشراف الدكتور محمد عبد التواب -مدير ادارة الطب الوقائى بالمديرية و بقيادة الدكتورة زينب فتيح -مديرة الوحدة بانه وفقا لخطة التامين الطبى تم المرور من قبل فريق اشراف وحدة النفايات بالمديرية محمود ابراهيم فرحات  مراقب اول ادارة النفايات وصالح عطيه عبدالعظيم. مراقب أول إدارة النفايات، وتم المرور على 8 منشآت طبية وهي مستشفيات عامة ومستشفيات تامين ومستشفيات مركزية ومستشفيات نوعية ومستشفيات ومراكز طبية خاصة.

وتم متابعة منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بالمنشآت .كما تم المرور علي مجمع محارق النفايات الطبية الخطرة بالعدوة . وتم التاكد من عمل جميع اجهزة المعالجة(المحارق) وعددهم ٤ اجهزة.

وتم تحريك 6 سيارات نقل نفايات طبية خطرة للتوجه للمنشآت الطبية الحكومية والخاصة علي مستوي المحافظة وهم  3  سيارات في نطاق بندر الفيوم وسيارة في نطاق مركزي طامية وسنورس وسيارة في نطاق مركز ابشواي وسيارة في نطاق مركز اطسا.

 وتم استلام  النفايات الطبية الخطرة المتولدة بتلك المنشآت ونقلها الي مجمع المحارق للتخلص الآمن منها، وذلك بصفة متكررة طوال فترة العطلة .وتم استلام النفايات من المستشفي العام و3 مستشفيات  نوعي و5 مستشفي مركزي و3 مستشفيات جامعية، و 2 مستشفي ومجمع طبي تابع للتامين الصحي و 25 منشأة طبية خاصة من مستشفيات خاصة ومراكز غسيل كلوي ومجمعات ومراكز طبية خاصة وبلغت الكميات التى تم استلامها من المنشآت 14 طن وتم معالجتها جميعاً  والتخلص الآمن منها.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • حُجيجة آل سعيد تقص شريط افتتاح "مصنع مرجان" لإنتاج مستحضرات التجميل والعناية الصحية
  • إجراءات عاجلة في مشفى "رمبام" الإسرائيلي بعد إصابة نحو 50 من نزلائه بعدوى مميتة
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"
  • سها جندي: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور وطني في نقل خبراتهم للوطن
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • "نوعية الزقازيق" تنظم الملتقى العلمي الثالث للتغذية حول "التغذية وصحة العظام"