اختتمت أعمال المؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة برئاسة الدكتورة شفيقة الشهاوي، عميدة الكلية رئيس المؤتمر، والدكتورة فاطمة رجب الباجوري، وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث مقرر عام المؤتمر، والدكتورة وفاء غنيمي، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب أمين عام المؤتمر، والذي عقد تحت عنوان: (الأخلاق.

.. وآليات بناء الوعي الرشيد) بتوصيات علمية تؤكد على أهمية الأخلاق والتمسك بها في تقدم الأمم ورقيها، وقد تلقت أمانة المؤتمر عدد 150 بحثًا علميًّا، وورشة عمل بعنوان: (ثقافة الاستهلاك) غطت جميع محاور المؤتمر، وسط تنوع في جنسيات المشاركين بين مصري وسعودي ولبناني وكويتي وإماراتي، وتشادي.

وأعلنت وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث مقرر عام المؤتمر، التوصيات التي تطالب بالتالي:

ــ تعزيز ثقافة احترام المواثيق الأخلاقية، والالتزام بتطبيقها في المجتمع، من خلال وضع خطة إعلامية متكاملة، قائمة على التعريف بتلك المواثيق، وأهميتها، والعمل على رفع مستوى الوعي القانوني في المجتمع.

ـ توجيه عناية الباحثين إلى القدوة الحسنة في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وتراث هذه الأمة.

ــ نشر ثقافة الاحترام والتسامح والتعاون في جميع جوانب الحياة: الاجتماعية، والثقافية، والعملية.

ـ اهتمام الأصوليين بالنصوص الشرعية الداعية إلى مكارم الأخلاق.

ــ بناء وعيٍ رشيدٍ بمواجهة الفكر المنحرف.

ــنشر أخلاقيات الإسلام في السلم والحرب في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

ــإحياء فقه أخلاقيات الوظائف.

ــتفعيل التشريعات والقوانين التي تكفل حماية الأخلاقيات المهنية في جميع المجالات.

ــتوجيه الأجهزة الدعويَّة للتركيز على الجوانب الأخلاقيَّة من خلال خطاب دعوي متجدد في أدواته، تراثي في منطلقاته.

ـ صياغة مناهج أخلاقيَّة لجميع مراحل التعليم، ترسخ القيم الأخلاقيَّة؛ لبناء وعي رشيد، يضمن استقرار المجتمع وتقدمه.

ـ تعزيز دورِ الوقف في نشر الفكر الواعي، وبناء وعي رشيد.

-نشر الوعي بأخلاقيات البيئة وضرورة الحفاظ علها البيئة للأجيال القادمة.

ــ تدعيم  الوعي بأخلاقيات الاستخدام التكنولوجي وضمان إسهام التكنولوجيا في خدمة الخير العام.

-ضرورة مكافحةِ ظاهرة الفساد بأساليبَ متعددةٍ ومتزامنةٍ، بما يشملُ برامجَ التعليمِ التي تُمكِّنُ الأجيالَ القادمةَ من مقاومته.

-إزالة جميع عناصر التمييز العنصري التي حرمتها الأديان السماوية والدساتير الدولية.

-دعم الأبحاث والدراسات في مجال الأخلاقيات وتشجيع الابتكار في هذا المجال.

-ترسيخ القيمِ الأصيلة في المجتمعِ المصري، والتي منها حرمة الحياة الخاصة، والتحذير من انتهاكها عبر مواقع التواصلِ الاجتماعي، وغيرها من وسائل الإعلام التقليدي أو الجديد.

-إعادة صياغة سير علماء الإسلامِ وقادته القدامى والمعاصرين للأطفال بأسلوب سهل ميسّر يلتزم بحقائق التاريخ في قالبٍ أدبيٍّ مشوقٍ.

-لابد من العناية بالجانب الخُلُقي والقيمي في المناهج التعليمية بشكل واضح ومفهوم، سواء في ذلك المناهج الجامعية والمناهج السابقة عليها.

-لا بد من أن تُوجه أجهزة الإعلام العامة والخاصة جهودَها إلى إيجاد فن لا يهدر القيم الخُلُقية، ويكون مُتَنَفَّسًا طيبًا للأسرة، ويكون في الوقت نفسه حائطَ صدِّ للثقافات الوافدة الهدامة.

-تركيز الدروس الدَّعويّة على الأخلاقِ وأهميتها، وبناء وعي رشيد بخطورة الأفكار المنحرفة والهدامة التي تريد هدم الجانب الأخلاقي الذي بدونه تكون العبادات أفعالاً جوفاء لا يترتب عليها صلاح أو إصلاح.

-عقد دوراتٍ تأهيليةٍ بعنوان (أخلاقياتُ المهنة) كشرطٍ لاستخراج ترخيص كل عمل من الأعمال العلمية أو المهنية أو الفنية كالطب والهندسة والتعليم والصناعات، والحِرَف والمِهَن والفنون المختلفة...،حتى عند استخراج رُخَص قيادة السيارات_ تُعنَى هذه الدورة بغرس الأخلاق التي ينبغي أن يتسم بها صاحب كل عمل، ولا يتم منحه ترخيصًا بمزاولة عمله إلا بعد اجتياز هذه الدورات.

ــتوظيف الدراساتِ اللغويةِ القرآنيةِ في توضيح القيم الأخلاقية والإفادة من ربط هذه الدراسات بنتائج الدراسات البينية.

ــ توجيه عناية الباحثين إلى قراءة النصوص الأدبية قراءة معمقة تكشف عن النسق المضمر فيها.

ــالعمل على تبصير الأدباء بضرورة بث القيم الأخلاقية في إبداعهم ، مع تنمية الخبرة الجمالية لديهم؛ لإخراجها في صورة جمالية تجذب المتلقي وتؤثر في وعيه نحو السلوك الرشيد.

ـ تكثيف الاهتمام بالدراسات اللغوية القرآنية وربطها بالواقع لمعالجة المشاكل الاجتماعية؛ بالاستعانة بالمعطيات اللغوية التى تقرب المفاهيم وتبصر بالمغزى.

ــالعناية بالدراسات اللغوية التحليلية وتوظيف مستويات التحليل في تجلية الأبعاد النفسية في البيان القرآني المعجز.

-العودة لتراثنا الإنساني بقراءات عصرية متباينة إذا أردنا ريادةً وحضورًا فاعلًا نواجه به الآخر الذي يتربص بالأمة في حاضرها.

ــ وضع سياسات عصرية تتعلق بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية للدعاة والوعاظ والمدرسين والإعلاميين، تنبعث هذه الاحتياجات من احتياجات الفرد، واحتياجات المؤسسة الأزهرية واحتياجات الدولة.

-تشجيع التفكير النقدي في القضايا الأخلاقية المعاصرة وتوفير المنابر لمناقشتها وتحليلها.

-تعزيز ممارسات الشفافية والنزاهة في جميع المؤسسات والمنظمات حكومية كانت أو خاصة.

-احترام المواثيقِ الأخلاقية المحلية والدولية في مجال حرية الفكر، والرأي، والتعبير، ولا سيما تلك المواثيق المبنية على احترام الأديان وحقوق المواطنة بما يتناسب مع طبيعة وثوابت المجتمع المصري كمجتمع عربي إسلامي.

ــ تفعيل الأدوار الرقابية بما يكفل ضبط الأسواق والأسعار.

ــ تشجيع البحث العلمي لابتكار أساليبٍ إلكترونية لرسم الخطط المستقبلية لأنظمة الانتاج والاستهلاك.

ـــ النظر في التاريخ الإسلامي، والحضارة المصرية القديمة، وإبراز النماذج النسائية المضيئة؛ فالتاريخ حافلٌ بالنماذج النسائيَّة اللاتي كان لهن عظيم الأثر في نهضة المجتمع أخلاقيا، وازدهار علومه وفنونه.

-العمل على وجود حلول قانونية  تنظم العلاقة المالية بين الزوجين وتحفظ على كل منهما حق كده وسعيه في تنمية الثروة.

ـ إنشاء مركز في "كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات"، والكليات المناظرة لها؛ لتأهيل البنات وتثقيفهم في أمور الدين والحياة الأسرية.

ــ إنشاء هيئة وزارية متخصصة للإشراف على الإعلام بجميع وسائله؛ لما له  من تأثير خطير على الفرد والمجتمع.

ــ يقوم الأزهر الشريف بكتابة سير علماء الإسلام وقاداته القدامى والمعاصرين بلغة سهلة ميسرة وقالب أدبي مشوق؛ تصل إلى عقول وقلوب الأطفال.مع الالتزام بحقائق التاريخ.

ــ تقوم  الجامعات بوضع خطة أخلاقية سنوية؛ لتفعيل الأخلاق في الواقع؛ طبقا لتقسيم: أخلاقي – زمني – تنفيذًا ومتابعة، مثلها مثل: الخطة الإستراتيجية للمؤسسة.

ــ ترجمة الأبحاث المتميزة للُّغاتِ الرئيسة في العالم (الإنجليزية والفرنسية والألمانية)، وتوزيعها على بلدان العالم بشتّى الوسائلِ عن طريقِ الكتبِ الورقيَّةِ أو الإلكترونيَّةِ (Pdf).

وقالت وكيلة الكلية في ختام كلمتها: لعلني لا أكون خارجة عن السياق الذي نحن فيه، حين أشد على يد الأزاهرة لتحقيق توصيات ذكرها أحد العلماء الأجلاء في ورقته البحثية، فوجدتها واجبًا أدبيًّا وعلميًّا ودينيًّا على كل أزهري ينتمي إلى الأزهر عامة والكليات الأصيلة خاصة:

أولها : ــ من واجب الوقت أن يقوم العلماء المتخصصون في التفسير في كليات الأزهر الشريف_ من خلال الأصول العلمية المتفق عليها بين علماء التفسير وعلوم القرآن ــ بالقراءة الدقيقة الواعية لآيات القرآن الكريم التي من خلالها نفهم كيف نتعامل مع الواقع، وأن يتم إخراج مرجع علمي في صورة ورقية وإلكترونية، وتتم الإضافة العلمية إليه.

ثانيها: - ويقوم بالعمل نفسه علماء السنة النبوية والحديث الشريف، وعلماء العقيدة، وفلسفة الأخلاق، وعلماء الفقة، مع إصدار موسوعات علمية ورقية وإلكترونية يُفيدُ منها الدعاة والمثقفون وطلبة العلم.

كما أنه من واجب الوقت أيضًا الوعي بقضايا الواقع، والوقوف على أسبابها وصورها وطرائق علاجها بما يتوافق مع طبيعة العصر ومقتضياته...، وينبغي أن يكون هذا الوعي عامًّا، سواء لعلماء الدين وللدُّعاة ولسائر المجتمع، كل بالصورة واللغة التي تناسبه.

وعلى هامش المؤتمر تم توجيه الشكر للحضور جميعًا وتكريم قيادات الأزهر جامعًا وجامعة، والقامات العلمية وممثلي الوزارات التي شاركت في المؤتمر (وزارة الداخلية - وزارة التضامن الاجتماعي - وزارة الأوقاف  - المجلس القومي للطفولة والأمومة) ومنحهم درع المؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.

ويأتي ذلك تأكيدًا على النشاط العلمي الكبير الذي استمر على مدار يومين  بمشاركة قامات علمية كبيرة من داخل جمهورية مصر العربية وخارجها.

ddb1f15e-b31d-4c98-99d5-992581c0ed1e 1b2f12b5-36f8-466e-9fe5-3680d956278c f00ce72c-946a-422a-852a-70c311165281 c0130cc6-f3c6-4cc3-a85a-e7c673a201ee

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استقرار اسلامى الأزهر الإسلام الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات فی جمیع التی ت

إقرأ أيضاً:

«سند السنع» تعزّز الهوية وتبرز القيم المجتمعية

لكبيرة التونسي (أبوظبي) 
يزخر «مهرجان الحصن» بالمشاهد الثقافية والاجتماعية الحية، التي حوّلت قلب أبوظبي إلى ساحة نابضة بالحياة، فإلى جانب الأسواق والعناصر التراثية والقصص الملهمة، ضمن تفاعل جماهيري كبير، ترسخ قيم المجتمع في رسالة ناعمة تعزز لُحمة المجتمع وتضيء على الأجداد وعاداتهم الأصيلة. 
استكمالاً لسلسلة المسرحيات التي قدمها خلال السنوات الماضية، يعرض هذا العام «مهرجان الحصن» الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ويتواصل حتى 9 فبراير المقبل، مشاهد جديدة من الحياة اليومية والعادات والتقاليد الأصيلة في المجتمع الإماراتي، من خلال مسرحية «سند السنع» وتدور أحداثها في «فريج» تاريخي بأبوظبي، حول الصبي «سند»، البالغ من العمر 15 عاماً، والذي يُظهر ذكاءه وحبّه للمعرفة عبر مساعدته لجيرانه، مُبرزاً قِيم الترابط المجتمعي في الماضي، حيث يتكئ العمل المسرحي على أهمية تكريس وتعزيز دور الأسرة في المجتمع، وتعزيز القيم والهوية الوطنية والعادات والتقاليد ضمن منظومة تقوم على التسامح وحب الآخر.

ترابط مجتمعي
تشهد مسرحية «سند السنع» من تأليف الكاتبة شيخة الجابري، إقبالاً واسعاً من قبل الزوار، حيث تسلط الضوء على عادات وتقاليد المجتمع من خلال خمسة مشاهد حية، ترافقها العديد من الصور المجتمعية الأخرى التي ترتكز على قيم التضامن والتعاون والترابط الأسري حاملة الكثير من الدلالات. 
وقد تم تأليف المسرحية خصيصاً للمهرجان، لتروي بحس التشويق مشاهد من قصة أبوظبي التاريخية وما تعكسه من قيم التكاتف والترابط المجتمعي التي شكلت أساس الحياة في المدينة منذ بدايتها، إلى جانب شخصيات مثيرة للاهتمام لعبت دوراً أساسيات في حياة «الفريج»، حيث يظهر سند في المشهد، بعد أن احتفلنا العام الماضي بمولده مع أبويه مبارك وقماشة، ليصبح هذه السنة صبياً كامل الحضور بحبه للمعرفة وسرعة بديهته في محاولة لإيجاد حلول ذكية لمجتمعه.

حياة «لوّلين»
ضمن مساحات مفتوحة، يستمتع جمهور المهرجان بمشاهد المسرحية التي تزاوج بين الدعابة والتشويق، وتأخذ الزوار في رحلة معرفية، لتطلعهم على جانب من حياة «لوّلين» وأسلوب معيشتهم وكيف كانوا يستقبلون الأجهزة الجديدة الوافدة عليهم من مختلف أنحاء العالم مثل الراديو والسينما (السيلما)، وكيف كانت الأسرة الممتدة تحتوي الأبناء والأحفاد، وكيف كان المجتمع مترابطاً ومتعاوناً، حيث يعطف الكبير على الصغير، ويحترم الصغير الكبير، وغيرها من العادات السائدة بين جميع أهل «الفريج». 
وهذا العرض المسرحي يستقطب الزوار ويجبرهم على التنقل من مشهد لآخر، ليتعرفوا على عناصر التراث الغنية التي تزخر بها أبوظبي، وفي نفس الوقت يناقش القيم المجتمعية الأصيلة التي تميز بها المجتمع الإماراتي حتى اليوم.

أخبار ذات صلة «اللوفر أبوظبي» يكشف الستار عن معرض «ملوك أفريقيا وملكاتها: أشكال الحكم ورموزه» الهاشمي: نواصل مبادرات تعزيز التماسك الاجتماعي لتحقيق «رؤية القيادة»

مسرح مفتوح
وقالت الكاتبة شيخة الجابري، مؤلفة العرض المسرحي «سند السنع»، إن المسرحية تستكمل عرض الطقوس الخاصة باستقبال المولود التي تم تقديمها العام الماضي، موضحة أن المشاركة في «مهرجان الحصن» فرصة حقيقية لتسليط الضوء على عنصر مهم من عناصر تراث إمارة أبوظبي، خاصة أن المسرحية التي كتبتها تتميز بالواقعية وترصد عادات وتقاليد مجتمعية وصوراً ارتبطت بالذاكرة الشعبية لأهل الفريج. 
وأضافت الجابري «سعيدة بتكليفي بهذا العمل الفني للمرة الثانية، وهذا التشريف وضعني أمام مسؤولية حقيقية، لترجمة العادات والتقاليد والمشاهد المجتمعية التي ارتبطت بالذاكرة الجمعية لأهل الإمارات، لأنقل الفكرة على الأرض، من خلال كتابة نص يستقطب جمهوراً عريضاً يتداخل مع الممثلين في مكان مفتوح ومساحة واسعة بأرض المهرجان.
ولفتت الجابري إلى أنها سبق وكتبت مسرحيات في العديد من المناسبات، لكن الاختبار الحقيقي هو الكتابة لـ«مهرجان الحصن»، موضحة أن «سند السنع»، تنقل قيم السنع وعاداته وتقاليده إلى المجتمع على لسان طفل عمره 15 عاماً، فالسنع لم يأت من فراغ وإنما من رؤية القيادة الرشيدة وحرصها على وجود مجتمع متماسك ينشأ أبناؤه على القيم والتقاليد التي سار عليها الأجداد، ضمن مجتمع منفتح على العالم، يتمتع بصفات التلاحم والتسامح والاستقرار المستدام.

5 مشاهد
أكدت شيخة الجابري أن مسرحية «سند السنع»، تتكون من 5 مشاهد، ويقوم ببطولتها مجموعة من الممثلين وعدد من الأطفال، وهذه المشاهد تتمثل في: المزرعة (العزبة)، والطارش، والفزعة، والسيل، والسينما (السيلما)، وهذه المشاهد تعود لأواخر الستينيات، بداية بمشهد «العزبة» حيث يتعلم «سند» في الصحراء، ليشتد عوده ويتحمل المسؤولية، وفي مشهد «الطارش»، أو مندوب البريد الذي ينقل العلوم والرسائل والوصايا، في وقت كان رجال الفريج يذهبون للعمل في بعض الدول المجاورة، يتم تسليط الضوء على سند وكيفية تعامله مع المندوب في خطاب يتضمن الاحترام والود لكبار السن، وفي مشهد «الفزعة» يظهر بيت خال سند، الذي يقوم بتوسيع بيته بمساعدة أبناء الفريج في توفير مواد البناء له، وهنا يبرز احتواء الخال لسند ومساعدة سند لخاله، الذي له 5 من الأبناء، تأكيداً على أهمية الإنجاب لمساعدة الآباء في مواجهة أعباء الحياة في ذلك الوقت. 

مشهد السينما
في المشهد الثالث «السيل»، تمتزج فيه الكوميديا مع الغوص في الماضي، حيث كانت الأمطار والسيول تجتاح البيوت، وهنا، وفق الجابري، يتم التأكيد على دور الأسرة الممتدة، حيث يهرع الجميع وقت الشدة نحو الدار الكبيرة، حيث يقطن الجد والجدة، ليظهر الجد في المشهد راوياً حكايات البحر وما يصاحبها من مخاطر وصبر، وهنا تبرز قيم التعاضد والتلاحم بين أفراد المجتمع، فيما يُعتبر مشهد السينما (السليما)، كما كان يتم نطقها، فاكهة العرض، حيث تبرز المسرحية تفاعل أهل الفريج مع السينما والإقبال عليها بشغف وحب.

مقالات مشابهة

  • ورش عمل عن تعزيز القيم التعليمية والتربوية للأطفال والطلاب في جناح الأزهر
  • تجديد تعيين أشرف سيد صادق مديرا عاما لكلية دار العلوم بالفيوم
  • عاجل.. وائل قنديـــــل عميدًا لكلية التربية الرياضية بجامعة السويس
  • مجلس جامعة القاهرة: ملتزمون بتحمل جميع المصروفات الخاصة بطلاب المنح الدراسية
  • ميرا الكعبي: «عام المجتمع» مبادرة استراتيجية ترسّخ القيم الوطنية
  • «سند السنع» تعزّز الهوية وتبرز القيم المجتمعية
  • أستاذ بكلية الدراسات الأفريقية: دول القارة السمراء تسعى للتعاون مع مصر لخبرتها في جميع المجالات
  • تسجيل اللجنة المؤسسية لمراجعة أخلاقيات البحوث العلمية لكلية التمريض جامعة القاهرة
  • اعتماد نتيجة الترم الأول للفرقة الأولى بكلية الدراسات الإسلامية بنات بكفر الشيخ
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الأساسية والتنمية المستدامة