أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودى ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة  الانتهاء من نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، وذلك من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. 

وأشار ولى العهد إلى أن  نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل أصبحت 82.

186 % من إجمالي أسهم الشركة.

تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل


وقال أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة فى أرامكو يأتي مواصلة لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، وأن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.


واختتم ولي العهد تصريحاته، بأن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستثمارات العامة أرامكو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان صندوق الاستثمارات العامة أسهم الدولة رؤية السعودية 2030 صندوق الاستثمارات العامة

إقرأ أيضاً:

عند مستوى 11718 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 

أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيس، تعاملات اليوم، مرتفعًا بمقدار 29.56 نقطة ليقفل عند مستوى 11718.17 نقطة، وبقيمة تداولات بلغت 5.5 مليارات ريال.

وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية  بلغت كمية الأسهم المتداولة 212 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 79 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 147 شركة على تراجع.

وجاءت أسهم شركات؛ الإعادة السعودية، وميدغيلف للتأمين، وسلامة، والأول، وجازادكو الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات متطورة، ورعاية، والبابطين، وتالكو، والجوف الأكثر انخفاضًا في التعاملات، إذ تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.69% و6.32% .

وكانت أسهم شركات؛ أنعام القابضة، وسماسكو، وأرامكو السعودية، وشمس، ومتطورة هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، ومتطورة، والراجحي، وأنابيب السعودية، والإعادة السعودية هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأنهى مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 154.36 نقطة، ليقفل عند مستوى 26000.39 نقطة، وبقيمة تداولات بلغت 78 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 3 ملايين سهم.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11718 نقطة
  • عند مستوى 11718 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 
  • سوق أبوظبي للأوراق المالية يرحب بإدراج “شيميرا جي بي مورغان “
  • كيف أسهم السوريون في تعزيز الاقتصاد التركي؟
  • السنغال تُلغي صفقة مع «أكوا باور» السعودية
  • فيرنانديز يفضل الانضمام إلى النصر
  • نجم مانشستر يونايتد يرغب باللعب مع رونالدو في النصر
  • وزير الإسكان: إجمالي الاستثمارات في مدينة برج العرب يتخطى 6.6 مليار جنيه
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟