يتساءل الكثير من المواطنين عن حكم الصوم في شهر رمضان بدون أداء الصلاة، وذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وكان هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً، وردت دار الإفتاء المصرية على حكم الصوم في شهر رمضان بدون أداء الصلاة؟.

حكم الصوم في شهر رمضان بدون أداء الصلاة؟

ويستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه حكم الصوم في شهر رمضان بدون أداء الصلاة، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها على مدار اليوم من هنـــــا.

حكم الصوم في شهر رمضان بدون أداء الصلاة؟

وردت دار الإفتاء المصرية على حكم الصوم في شهر رمضان بدون أداء الصلاة، بأنه لا يجوز لمسلمٍ تركُ الصلاة، حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ»

رد دار الإفتاء عن حكم الصوم بدون صلاة

أوضحت الإفتاء أن الصائم المُصَلِّي أرجى ثوابًا وأجرًا وقَبولًا ممن لا يصلي، كما قالت أن المسلم مأمورٌ بأداء كل عبادة شرعها الله تعالى من الصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها مما افترض الله عليه إن كان من أهل وجوبه، وعليه أن يلتزم بها جميعًا كما قال الله تعالى: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱدخُلُواْ فِي ٱلسِّلمِ كَآفَّةٗ} [البقرة: 208]، وجاء في تفسيرها: أي التزموا بكل شرائع الإسلام وعباداته، ولا يجوز له أن يتخير بينها ويُؤدِّيَ بعضًا ويترك بعضًا فيقع بذلك في قوله تعالى: {أَفَتُؤمِنُونَ بِبَعضِ ٱلكِتَٰبِ وَتَكفُرُونَ بِبَعضٖ}.

اقرأ أيضاًإمساكية شهر رمضان 2024.. مواقيت الصلاة ومواعيد السحور والإفطار

بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 8 مارس 2024

بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 6 مارس 2024

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل.. هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إذ يرغب البعض في صيام هذا اليوم لما له من فضل عظيم وثواب كبير دون معرفة حكم صيامه منفردا، وهو ما توضحه دار الإفتاء تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على تساؤل هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إن يوم عاشوراء ليس واجب صيامه، ولكنه من الأيام التي يسن صيامها.

صيام يوم عاشوراء

وأضاف «ممدوح» في إجابته على سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، أن يوم عاشوراء له فضل عظيم، ويسن معه أن يصام تاسوعاء، وبذلك يجوز صيامه وحيدا باعتباره سنة.

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن صيام يوم عاشوراء منفردًا، إنه لا حرج في ذلك، مستشهدة بما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 10-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 10-7-2024     
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 10-7-2024 في محافظة البحيرة
  • مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 9-7-2024 في محافظة البحيرة
  • ما حكم ترك صيام عاشوراء بسبب العمل الشاق؟.. دار الإفتاء تجيب
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 9-7-2024         
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 8-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 8-7-2024         
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 8-7-2024 في محافظة البحيرة
  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)