كتب- محمد نصار:

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مشروع توسعات مصفاة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور"، بعد بدء تجارب التشغيل بها، يرافقه المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس صلاح جابر، رئيس الشركة.

وأكد رئيس الوزراء، أهمية هذه التوسعات ضمن مشروعات قطاع الطاقة، لما لها من مردود اقتصادي كبير في زيادة الإنتاج المحلي من المُنتجات البترولية، لتقليل فاتورة استيرادها، وتوفير النقد الأجنبي، مشيدًا بمستوى تنفيذ هذا المشروع بكفاءة وطنية وفق أعلى معايير الجودة.

وفي مُستهل التفقد، أكد وزير البترول والثروة المعدنية، أن مشروع التوسعات بمصفاة "ميدور" يعدُ أحد أكبر المشروعات التي يجري تنفيذها في هذا القطاع، ويخدم الاقتصاد المصري، موضحًا أن المشروع الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار، يوفر منتجات بترولية عالية الجودة؛ بكمياتٍ تصل إلى 3 ملايين طن سنويًا، في مقدمتها السولار، والبنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات، والبوتاجاز، والكبريت، حيث من المقرر أن يصل إجمالي الطاقة الانتاجية للمصفاة بعد إضافة الكمية الجديدة لنحو 7.6 مليون طن سنويًا.

ومن نقطة مشاهدة بالمشروع، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس صلاح جابر، رئيس الشركة، حول مراحل توسعات الشركة، الذي أشار إلى أن المشروع شاركت في تنفيذه شركتا بتروجت وانبي، بالتعاون مع شركة "تكنيب" العالمية، كما تشارك في منظومة تشغيله بالتعاون مع "ميدور"؛ كُلٌ من شركات: "ايبروم" و"بترومنت" و"صان مصر" و"ميدتاب"، وعددٍ من الشركات البترولية الوطنية.

وأضاف أن المشروع يهدُف إلى تعظيم إنتاج المنتجات البترولية، بزيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل/ يوم، بنسبة زيادة في الإنتاج تصل إلى 60%، وذلك بإضافة وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة.

كما توجه رئيس الوزراء إلى غرفة التحكم بالمشروع، حيث استعرض المهندس صلاح جابر، رئيس الشركة، الوحدات الجديدة بالمشروع، وعددها 15 وحدة، والوحدات المُعدلة بالمشروع، وعددها 5 وحدات، كما شرح التجهيزات الخاصة بالشركة.

وأوضح رئيس الشركة، أن الوحدات الجديدة بالمشروع تشمل: مُجمع التقطير الجوي والتفريغي الجديدة، ومُجمع مُعالجة السولار بالهيدروجين الجديدة، ومُجمع المرحلة الثانية من وحدة التكسير الهيدروجيني، ووحدة إنتاج الهيدروجين الجديدة، ومُجمع نزع الأسفلت بالمُذيب، ومُجمع استخلاص الكبريت، ووحدة مُعالجة المياه الحامضية، ووحدة استرجاع الأمين، ووحدة معالجة البوتاجاز، ومستودعات جديدة لتخزين الزيت الخام، ووحدة معالجة المياه، ومحطة توليد كهرباء، وغلايات انتاج البخار، ووحدة الشعلة الجديدة، ووحدة مياه التبريد الجديدة.

واستطرد رئيس الشركة شارحًا الوحدات المُعدلة بالمشروع وتشمل: مُجمع التفحيم، ومُجمع معالجة الكيروسين بالهيدروجين، ومُجمع إنتاج البنزين، ومُجمع التكسير الهيدروجيني، ووحدة إنتاج النيتروجين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء البترول طوفان الأقصى المزيد رئیس الشرکة ووحدة م

إقرأ أيضاً:

مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة شنايدر إليكتريك العالمية


كتب- محمد سامي:
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، مانيش بانت، الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة "شنايدر إليكتريك".

حيث تم استعراض فرص توطين صناعة مكونات قطاع الكهرباء بما في ذلك مكونات الشبكات ومراكز التحكم وغيرها، وذلك بحضور المهندس/ وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وسيباستيان رييز، الرئيس التنفيذي لشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، ومنى سمير، مسئولة العلاقات الحكومية.

وفي مستهل الاجتماع، رحّب رئيس الوزراء بمسئولي شركة شنايدر إليكتريك، مشيدًا بالدور المهم الذي تلعبه الشركة في قطاع الكهرباء في مصر على مدار الأعوام الماضية، ومشيرًا إلى أن الشركة تعد شريكًا مهمًا للحكومة المصرية، وأنها تحظى بإشادة دائمة من وزير الكهرباء في هذا الصدد.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن فريق عمل شركة شنايدر في مصر أثبت جدارته ككفاءات قوية وشريك مهم وموثوق يمكن الاعتماد عليه، وذلك في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، مشيدًا في هذا الصدد بالدور المهم الذي تقوم به الشركة الفرنسية في مشروعات مراكز التحكم، معربًا عن تطلعه إلى ضرورة سرعة العمل على الانتهاء من هذه المراكز في أقرب وقت ممكن.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه إلى أن تتوسع شركة شنايدر في توطين صناعة مكونات قطاع الكهرباء لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمشروعات القومية الكبرى، والتي من بينها مشروعات استصلاح الأراضي الجديدة التي تتطلب منشآت ومرافق كهربائية ضخمة ومولدات ومحولات وغيرها من مكونات نقل وتوزيع الكهرباء.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن شركة شنايدر يمكنها الاستفادة من الموقع والاتفاقيات التفضيلية التي وقعتها الدولة المصرية مع عدد من الدول والتجمعات لتصدير المكونات إليها. كما تطرق رئيس الوزراء إلى إمكانية التعاون مع شركة شنايدر العالمية في تقليل الفاقد من الكهرباء بما يعمل على تخفيف الضغط على الشبكة القومية للكهرباء.

بدوره استعرض، مانيش بانت، خلال اللقاء، نشاط الشركة في مصر وما تساهم به من تقنيات مهمة لدعم قطاع الكهرباء المصرية، وهي التقنيات التي يستعملها ما يزيد على 2000 شريك لشركة شنايدر العالمية من الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل على دمج هذه الشركات في سلاسل القيمة وتسهم في توفير برامج لرفع قدرات هذه الشركات.

كما تطرق لاستعراض خطة الشركة لتوطين مكونات مرافق الكهرباء بغرض استعمالها في المشروعات بالسوق المحلية أو لتصديرها إلى البلدان والمناطق المجاورة.

مقالات مشابهة

  • بناء على تعليمات رئيس الوزراء.. عوده خطة تخفيف الأحمال ساعتين يوميا
  • مفاجآت الحكومة الجديدة!
  • مدبولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهد توقيع 29 اتفاقية بـ49 مليار يورو
  • مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة «باماج» الألمانية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة شنايدر إليكتريك العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بـ"شنايدر إليكتريك" العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة «شنايدر» العالمية
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية