إفتتح سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي اليوم، يرافقه ميس ابوحجاب مديرة البرامج بمؤسسة ساويرس للتنمية، أول مجفف للخضروات والفاكهة يعمل بالطاقة الشمسية في مركز إسنا بمحافظة الأقصر، أحد المشروعات الإقتصادية الزراعية الذي تنفذه مؤسسة تنمية الأسرة المصرية بتمويل مشترك بين مؤسسة ساويرس والسفارة اليابانية بالقاهرة.

 

وإستمع السفير الياباني والوفد المرافق له لشرح عن مكونات المشروع وآلية العمل داخل اقسام المجفف بداية من وصول المحصول الي منطقة الاستلام و فحص الجودة مرورا بوحدة الفرز والغسيل ثم التجهيز والتقطيع ثم صوبة التجفيف إنتهاء بمنطقة التعبئة النهائية. 

وقالت الدكتورة سهير المصري مدير مؤسسة تنمية الأسرة المصرية،  أن إنشاء المجفف يأتي ضمن مشروع (تحسين إنتاجية وسلاسل قيمة محصول الطماطم) والذي يهدف إلى تحسين إنتاجية محصول الطماطم وتقليل الفاقد بإستخدام منهجية سلاسل القيمة والقيمة المضافة بمرحلتي الإنتاج والتسويق،  كما يهدف أيضا إلى تحسين دخل صغار المزارعين من خلال تقديم الدعم المباشر لهم و توفير مستلزمات الإنتاج المعتمدة ، بجانب تقديم خدمات التوعية والإرشاد ودعم الزراعات التعاقدية لتحسين القدرة التنافسية لمحصول الطماطم وتجفيفها بإستخدام الطاقة الشمسية والذي يساهم في الحفاظ علي البيئة ويتوافق مع التغيرات المناخية، كما يساهم في الحصول علي منتج صحي نظيف ، وتعتمد فكرة استمرارية المشروع علي وجود مجفف يعمل بالطاقة الشمسية داخل مناطق زراعة محصول الطماطم تشرف عليه إدارة مدربة ذات كفاءة وتُديره بطريقة مهنية واحترافية وفق خطط محددة.

وأضافت،  يستهدف المشروع تحسين الدخل السنوي ل ٣٠٠ أسرة من مزارعي الطماطم بينهم ٩٠ سيدة ، وتقليل الفاقد من زراعات المستفيدين من محصول الطماطم بنسبة ١٥ % و ايضا إكساب ١٥٠٠ مزارع مهارات التجفيف الصحي و الوعي والدراية بعمليات الزراعة والحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد .

ومن جانبه أكد السفير الياباني، على عمق العلاقات المصرية اليابانية لافتا الي ان الجانب الياباني ساهم في دعم المشروع بنحو ٩٠ الف دولار والذي يهدف إلى زيادة القيمة الزراعية المضافة ويحافظ علي جودة الطماطم و تحسين دخل ٣٠٠ من صغار المزارعين وإنتاج طماطم ذات قيمة عالية وبالتالي تحسين دخلهم ، كما يساهم المشروع في تطوير المنطقة والتي تعتبر من المناطق الرائدة في إنتاج الطماطم في مصر سواء للسوق المحلي أو الدولي .

 

وأشار إلى إنشاء مجفف الطماطم والذى يعمل بالطاقة الشمسية والمتجددة يعتبر أول مشروع يعمل بالطاقة الشمسية في مصر على أرض محافظة الأقصر،  مشيرا الي التعاون المصري الياباني في عدة مجالات شملت ١٢٧ مشروعا ، مؤكدا علي دعم اليابان لجهود التنمية المستدامة وتمكين المرأة للمساهمة في تقوية قدرتهن في المجتمع .

و أضافت ميس ابو حجاب، أن مؤسسة ساويرس للتنمية لها باع في تقديم الدعم لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الصناعات الزراعية وكذلك دعم التعليم والصحة وساهمت المؤسسة في دعم العديد من المشروعات في الأقصر من بينها مشروع المجفف والذي بلغ حجم دعمه ٤ مليون و ١٦٦ ألف جنيه ، مضيفة أن المؤسسة كان لها دور رائد من خلال مشروع تعزيز الأعمال الزراعة في الريف المصرى و تقديم الدعم الفني في جميع مراحل تصميم المجفف وكذلك إختيار العمالة وتدريبها وكذلك عقد لقاءات تدريبية وجلسات تشاور حتي تم التصميم النهائي للمجفف ، لافتة إلى انه تم التخطيط للمرحلة المستقبلية حتي يتم تعظيم الطاقة الإنتاجية للمجفف محليا وعالميا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجفف إفتتاح الأقصر إسنا السفير الياباني یعمل بالطاقة الشمسیة محصول الطماطم

إقرأ أيضاً:

مدبولي يثمن دور مؤسسة التمويل الدولية في تقديم المشورة الفنية للحكومة المصرية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، آنا بيردي، المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، والوفد المرافق لها، وذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية.

دعم الاقتصاد المصري عبر تمويل المشروعات

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالإعراب عن تقديره العميق للتعاون المستمر بين الحكومة المصرية ومجموعة البنك الدولي التي أسهمت بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري عبر تمويل المشروعات والبرامج التنموية المختلفة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن البنك الدولي على مدار الفترة الماضية حقق قصة نجاح في السوق المصرية على الرغم من كل التحديات المحيطة بنا، لافتا إلى أنه شرف بالمشاركة في المؤتمر رفيع المستوى الذي تم تنظيمه مؤخرًا تحت عنوان «يوم مؤسسة التمويل الدولية»، والذي ركز على دور القطاع الخاص في دعم النمو الاقتصادي، مثمنا الدور الذي تقوم به مؤسسة التمويل الدولية في تقديم المشورة الفنية للحكومة المصرية بشأن برنامج الطروحات.

برامج طموحة تتسم بجودة التخطيط

بدورها، قالت آنا بيردي، إن مصر ومجموعة البنك الدولي يحظيان بشراكة رائعة قائمة على برامج طموحة تتسم بجودة التخطيط، معربة عن تطلعها إلى توسيع مسارات التعاون مع الحكومة المصرية في المجالات المختلفة، موضحة أن البنك مستمر في دعمه للدولة المصرية في برامجها للإصلاح الاقتصادي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، مشيرة في هذا السياق إلى التمويل المقدم من البنك الدولي إلى مصر بقيمة 700 مليون دولار الذي أعلن عنه خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن مجموعة البنك الدولي تُقدر بصورة كبيرة جهود إصلاح الاقتصاد الكلي والإجراءات المتخذة لمواجهة ارتفاع التضخم، موضحة أن البنك يعمل على عدد من المشروعات من بينها برنامج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبرنامج آخر لدعم الإنتاج الزراعي.

جهود دعم برنامج الطروحات

وأكدت أن مجموعة البنك الدولي تدعم كذلك عددا من مشروعات قطاع الطاقة والنقل والربط الرقمي والرعاية الصحية، فضلًا عن جهوده لدعم برنامج الطروحات، ودعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، كما تطرقت إلى الحديث عن الأعباء التي تتحملها الحكومة المصرية لاستضافة الضيوف من غير المصريين، وتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم من الرعاية الصحية والتعليم والإقامة.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة صياغة آلية واضحة بالتعاون بين الحكومة المصرية وشركاء التنمية لتوفير الدعم اللازم لمصر، ومشاركتها العبء الذى تتحمله جراء وجود نحو ٩ مليون مهاجر ولاجئ على أراضيها.

كما طلب مدبولي من آنا بيردي المزيد من الدعم والتعاون مع البنك الدولي في مجال الحماية الاجتماعية، خاصة برنامج تكافل وكرامة ومنظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدًا أن هذين البرنامجين يأتيان على قائمة أولويات الحكومة المصرية.

مقالات مشابهة

  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»
  • صور| مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بأصفون جنوب الأقصر
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • مدبولي يثمن دور مؤسسة التمويل الدولية في تقديم المشورة الفنية للحكومة المصرية
  • تعمل بالطاقة الشمسية .. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء في البصرة
  • توقيع عقد أول مشروع لمحطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 1000 ميغاواط في العراق
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق.. الطماطم بـ10 جنيهات
  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • وزارة العمل تتابع برامج تدريبية في مجال الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • تكريم الفائزين بالمسابقة الأدبية في الأقصر