أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن الوعي البيئي أصبح يحتل أهمية قصوى بين أفراد المجتمع، فلم يعد خلق بيئة عمل مستدامة خيارًا، بل ضرورة ملحة، تعود بالنفع على الأفراد والمؤسسات، وبما أن الأفراد يقضون معظم وقتهم في مكان العمل، ما يتطلَّب تعزيز ثقافة حماية البيئة في سلوكياتهم، تمهيدًا لمستقبل أكثر استدامة.

كيف تساهم في خلق بيئة عمل أكثر استدامة ؟

وقدم مركز معلومات مجلس الوزراء على صفحته الشخصية، النصائح العشر للمساهمة في خلق بيئة عمل مستدامة، وتعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية داخل مؤسستك، والحفاظ على الموارد، وتقليل حجم النفايات والتكاليف، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، لتوفير حياة صحية للأجيال الحالية والقادمة وهي:

- قلل استهلاك الطاقة في مكان عملك وتأكد من إغلاق الأنوار وأجهزة الكمبيوتر والتبريد عندما لا تكون قيد الاستخدام. 

- توسع في استخدام: مصادر الطاقة المتجددة المتاحة محليا مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية. 

- بإمكانك زيادة المساحات الخضراء حول المبني وفي المساحات الداخلية التي تسمح بذلك، ما يساعد في تقليل درجة الحرارة. 

- رشد استهلاك المياه من خلال استخدام وحدات توفير المياه وتقليل الهدر أو الفاقد منها.

- قلل من اعتمادك على الورق عن طريق الاعتماد على المستندات الإلكترونية.

- نفذ سياسة الحد من النفايات، وشجع الموظفين على إعادة تدوير النفايات داخل مكان العمل.

- استخدم مواد قابلة لإعادة الاستخدام والتدوير وقابلة للتحلل.

- شجع الموظفين على استخدام وسائل النقل النظيفة والمستدامة قدر الإمكان «الدرجات، المشي، السيارات الكهربائية، وسائل النقل الجماعي النظيفة».

- التأكيد على عمل الصيانة الدورية للمركبات لتقليل حجم انبعاثاتها.

- شجع الموظفين على اقتراح مبادرات بيئية تتبناها المؤسسة، ما يعزز الإحساس بالهدف المشترك والعمل الجماعي تجاه حماية البيئة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء مركز معلومات مجلس الوزراء معلومات مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء

أصدر الدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس جامعة بنها الأهلية، قرارًا بتشكيل لجنة لترشيد استهلاك الطاقة، توافقًا مع جهود الدولة المصرية لترشيد استهلاك الكهرباء وبهدف الحفاظ علي البيئة والتغلب على مخاطر التغير المناخي، تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

 

دراسة أولويات استخدام مصادر الطاقة

وأوضح الدكتور جمال سوسة في بيان، أن اللجنة ستعمل على دراسة أولويات استخدام مصادر الطاقة بمختلف أنواعها، وسُبل ترشيد الطاقة المتاحة، وذلك بما يتوافق مع طبيعة وحاجة العمل بالجامعة، كما ستعمل اللجنة على وضع خطة متكاملة لآليات الترشيد ومتابعة تنفيذ محاور خفض الاستهلاك، مشيرًا إلى دراسة الجامعة إنشاء محطة طاقة شمسية بأسطح بنايات الجامعة.

مشروعات بحثية تطبيقية في مجالات ترشيد استهلاك الكهرباء

ووجه رئيس الجامعة برصد مكافآت تحفيزية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين بتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية في مجالات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتوجيه الدعم المطلوب لتنفيذ المشروعات البحثية لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية للاستخدامات المختلفة.

كما وجه بضرورة تنفيذ أنشطة توعوية لمنسوبي الجامعة بشأن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وإلزام الطلاب والعاملين بإغلاق الأجهزة الكهربائية مثل شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر بعد الانتهاء من استعمالها لتقليل هدر الكهرباء.

وأوضح الدكتور جمال سوسة أن كافة منشآت الجامعة مصممة وفقًا لمعايير المباني الخضراء والكود المصري لتحسين كفاءة استخدام الطاقة، بالإضافة إلى تطبيق نظام فصل الأحمال الكهربائية بالمباني، كما أن المباني معزولة بشكل يقلل من احتياجها في فصل الصيف إلى تشغيل مكيفات الهواء وذلك طبقًا لمعايير العمارة الخضراء.

وشدد على أن الجامعة حريصة على الاستغلال الأمثل للإضاءة الطبيعية نهارًا -بديلًا عن استخدام المصابيح الكهربائية- كذلك استخدام الإضاءات والشاشات الموفرة للطاقة داخل المدرجات وقاعات التدريس، بجانب تخقيض الجامعة إضاءة الطرقات والمداخل بالحرم الجامعي والعمل على خطوط الطوارئ فقط مع المتابعة المستمرة ومراجعة كافة مرافق الكهرباء بالجامعة وضمان سلامتها واستيفائها معايير التشغيل للحد من الطاقة الكهربائية، كما تعمل الجامعة على فصل التيار الكهربائي عن كافة المنشآت التابعة لها بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

من الجدير بالذكر أن الجامعة نفذت مشروعا بحثيا لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية عن طريق المواد متغيرة الحالة مع الكربون الرغوي، ونُشر البحث بإحدى المجلات الدولية المصنفة عالميا Q1، بالإضافة لتنفيذ مشروع بحثي آخر لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية وتسخين المياه للاستخدامات المنزلية بواسطة المواد متغيرة الحالة.

مقالات مشابهة

  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء
  • جهاز حماية المستهلك يقدم 4 نصائح للاستخدام الأمثل للفرن الكهربائي
  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها
  • شراكة بين”جافزا” و”إيتون” لبناء منشأة مستدامة جديدة للتصنيع والبحث والتطوير
  • نصائح حول استخدام تكييف السيارة أثناء توقفها منعا للاختناق.. تعرف عليها
  • غداً.. بدء تطبيق قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • لخفض الفاتورة وتقليل ساعات تخفيف الأحمال.. نصائح الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية
  • 5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه