وصلت إلى مطار عدن الدولي صباح اليوم الخميس آخر دفعة من العالقين اليمنيين بالسودان على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية.

 

وقال مصدر دبلوماسي بالسفارة اليمنية بمدينة بورتسودان لـ (الموقع بوست) ان الطائرة اليمنية وصلت في الساعات الاولى من فجر اليوم الخميس إلى مطار عدن بعد إقلاعها من مطار بورتسودان وعلى متنها 190راكباً من العالقين من الجنسين.

 

وجاءت عملية إجلاء العالقين هذه المرة على نفقة رجال الأعمال اليمني الشيخ عبدالسلام أمين الحاج، بعد مناشدات رفعها بقية العالقين اليمنيين بالسودان منذ بدء توسع المعارك العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اواخر ديسمبر /كانون اول2023 م 

 

يذكر أن العالقين اليمنيين بالسودان أعلنوا اضراباً مفتوحاً داخل السفارة اليمنية في مدينة بورتسودان منذ مطلع فبراير/شباط الماضي تنديداً بعدم اجلاءهم من قبل الرئاسة والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

 

وتشهد جمهورية السودان معارك عسكرية بين قوات الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بـ (حميدتي) منذ منتصف إبريل /نيسان 2023م.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: السودان الخرطوم اليمن مطار عدن الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

وزارة الأوقاف تصدر بياناً بشأن وضع الحجاج العالقين

أصدرت وزارة الأوقاف والإرشاد بيانا بشأن وضع الحجاج العالقين في مطار جدة الدولي بسبب احتجاز ميليشيا الحوثي الإرهابية لطائرات اليمنية التي كانت ستنقلهم إلى محافظاتهم.

وذكر البيان أن الوزارة أعادت جميع الحجاج العالقين في مطار جدة، إلى مكة المكرمة، ووفرت خدمات الإعاشة طوال فترة إقامتهم بالأراضي المقدسة، وتتابع أوضاعهم، وعملت على ترتيب سفر الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن "برًا" إلى محافظاتهم.

وأوضحت أن قطاع الحج والعمرة بالوزارة تكفل بتقديم كافة خدمات النقل والسكن والإعاشة على نفقة الوزارة لحجاج بلادنا العالقين، وإعادة ترتيب أوضاعهم في الأراضي المقدسة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، نتيجة اختطاف المليشيا الحوثية الإرهابية لأربع طائرات مع طاقمها الملاحي.

ولفتت الوزارة، إلى أنها قامت بنقل الراغبين من الحجاج العالقين إلى مطار عدن، بالتنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية، مع تعنت المليشيات الحوثية الإرهابية ورفضها الإفراج عن الطائرات المختطفة. 

ونددت الوزارة باستغلال مليشيات الحوثي الإرهابية، لحجاج بلادنا كورقة ابتزاز، ضاربة بعرض الحائط لمعاناة العشرات من النساء والعجزة وكبار السن والمرضى، ودون أن تراعي أدنى قيم الإنسانية أو أخلاق الإسلام أو مروءة العرب.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • الحوثيون: مسؤولية عودة الحجاج العالقين إلى صنعاء تقع على عاتق النظام السعودي
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • ما مصير مئات الحجاج اليمنيين العالقين في جدة السعودية وكيف سيعودون؟ الأوقاف تجيب
  • القتال يشرد آلاف السودانيين.. والأمم المتحدة توسع خطتها
  • القتال يشرد آلاف السودانيين .. والأمم المتحدة توسع خطتها
  • وزارة الأوقاف تصدر بياناً بشأن وضع الحجاج العالقين
  • الأوقاف تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "برا" لمن يرغب بالمغادرة
  • الحوثيون يُحمّلون السعودية مسؤولية تفويج الحجاج العالقين في المملكة
  • فقدان الصحفي التاج عثمان أثناء اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار