فاز خمسة عشر شابا من  ثمانية دول منها أوزبكستان والكاميرون وبنغلاديش وتونس وفلسطين وبيلاروسيا وروسيا للسفر على متن كاسحة الجليد  الروسية .

وكانت قد اختارت مؤسسة روساتوم الحكومية امس، في إطار برنامج مهرجان شباب العالم ٢٠٢٤ المقام بسوتشي، 15 من المشاركين الشباب الذين سينضمون إلى البعثة العلمية والتعليمية إلى القطب الشمالي.

بدأ الاختيار في 28 فبراير، والذي يوافق يوم القطب الشمالي، وتم على عدة مراحل. في المجمل، تم تلقي أكثر من ألفي طلب من شباب من مختلف أنحاء العالم. قدم المرشحون حلولا إبداعية ومبتكرة لبرنامج البعثة، وشاركوا في الألعاب الفكرية، وقدموا أنفسهم وأفكارهم للترويج للمشروع في مدنهم وبلدانهم.

وفي 5 مارس، أقيمت المرحلة النهائية من الاختيار في مهرجان الشباب العالمي. قدم المشاركون الشباب إلى هيئة المحلفين كفاءاتهم الفريدة، والتي سيتمكنون من تطبيقها كجزء من بعثة شبابية علمية فريدة من نوعها إلى القطب الشمالي.

قال أليكسي ليخاتشيف، رئيس لجنة التحكيم والمدير العام لروساتوم: "نحن نواجه مهمة صعبة وهي اختيار 14 خبيرا فقط ، سيصبحون مرشدين في نطاق البعثة العلمية للشباب إلى القطب الشمالي على متن كاسحة الجليد النووية في روساتوم. تم ترتيب اختيار الأفضل بأكثر الطرق حيادية. أنا متأكد من أن الرحلة الاستكشافية ستكون ممتازة إلى واحدة من أكثر الأماكن غرابة على كوكبنا، ذلك بالاضافة الى المعرفة الجديدة والإثراء الفكري الذين سيحظون به".
تم الإعلان عن أسماء الفائزين في الاختيار على المسرح الرئيسي للمهرجان امس، وتم اختيار المشارك الخامس عشر الأخير مباشرة في العرض الصباحي للمهرجان. كان المشاركون في البعثة ممثلين عن ثمانية بلدان، بما في ذلك أوزبكستان والكاميرون وبنغلاديش وتونس وفلسطين وبيلاروسيا وروسيا. تم تقديم الشهادات إلى المرشحين النهائيين من قبل قادة كاسحات الجليد النووية "أورال" و"القطب الشمالي" إيفان كورباتوف وألكسندر سكريابين.

شاركت شاهزادة يوكوبوفا مشاركة من أوزبكستان، وهي طالبة في السنة الرابعة من فرع جامعة MEPhl بطشقند، انطباعاتها بعد الإعلان عن فوزها: "حلمت برؤية القطب الشمالي بعيني، واليوم تحقق حلمي! خلال الرحلة الاستكشافية، أريد استكشاف الأشعة الكونية مع اقترابي من القطب الشمالي. وبعد ذلك اتطلع الى عقد سلسلة من الندوات مع أعضاء نادي العلماء الشباب، لمواصلة البحث في هذا الاتجاه.

أشار أخصائي الأشعة البالغ من العمر 28 عاما من العراق راند عثمان، الذي يعمل في مجال الرقمنة في الطب واستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي: "خلال بعثة روساتوم في القطب الشمالي، أنا مستعد لاستكشاف التكيف الفردي للإنسان مع بيئة القطب الشمالي. سيساعد الجمع اليومي للبيانات المتعلقة بالتغذية والنشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم على تسليط الضوء على معايير سلامة الموظفين وصحتهم. نحن بحاجة إلى دراسة صحة المشاركين في الظروف القاسية في أقصى الشمال. وسأكون سعيدا أيضا بإجراء تدريبات رياضية صباحي للمشاركين في الحملة!"

سيكون راند (المسعف) أول مواطن عراقي يذهب في كاسحة جليد إلى القطب الشمالي. عند عودته، يخطط لإجراء تحليل علمي للبيانات التي تم الحصول عليها، وسيصبح أيضا سفيرا لروساتوم.

IMG-20240307-WA0154 IMG-20240307-WA0153 IMG-20240307-WA0151 IMG-20240307-WA0150

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى القطب الشمالی IMG 20240307

إقرأ أيضاً:

حنفى يطمئن على الحجاج: بعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالبحر الأحمر بصحة جيدة

أصدر اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، توجيهاته بضرورة المتابعة المستمرة لبعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالمحافظة، أثناء أدائهم لفريضة الحج بالسعودية.

وفى هذا السياق أكد عمر محمد الأمين، وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بالبحرالأحمر، أن بعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالبحر الأحمر بخير وبصحة جيدة.

وأوضح الأمين أن البعثة، التي تضم 135 حاجًا بالإضافة إلى 3 مشرفين، قد غادرت مكة المكرمة بعد أداء طواف الوداع. وأضاف أن الحجاج في طريقهم الآن إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه،  واستكمال باقي الزيارات في المدينة المنورة.

وأشار إلى أن البعثة ستغادر الأراضي السعودية عائدةً إلى مطار القاهرة يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٤/٧/١، مؤكدا على أن جميع الحجاج يتلقون الرعاية اللازمة ويتمتعون بصحة جيدة طوال فترة إقامتهم في السعودية.

مقالات مشابهة

  • رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية
  • بولندا تعلن عزمها إنهاء عمل بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • الدبلوماسية بين الشريعة والقانون (19) حصانة مقر البعثة الدبلوماسية
  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة
  • عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: أحداث غزة مقدمة لحرب عالمية ثالثة
  • حرائق القطب الشمالي تجتاح أقصى شمال روسيا وتطلق ملايين الأطنان من الكربون في الغلاف الجوي
  • حنفى يطمئن على الحجاج: بعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالبحر الأحمر بصحة جيدة