ألماني يتلقى 217 جرعة من لقاح كوفيد دون آثار جانبية
تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT
تلقى ألماني عمدا عددا قياسيا من جرعات لقاح كوفيد بلغ 217، من دون أن تظهر عليه أي آثار جانبية، بحسب باحثين درسوا حالة هذا الشخص "الأكثر تطعيما" على الأرجح في تاريخ العالم.
ولاحظ علماء من جامعة فريدريش ألكسندر في إرلانغن-نورمبرغ في دراسة نشرت نتائجها الاثنين مجلة "ذي لانست إنفكشويس ديزيسز" البريطانية، أن الجهاز المناعي لهذا الألماني البالغ 62 عاما من مدينة ماغديبورغ في وسط البلاد، والذي لم تكشف هويته، يعمل أيضا بشكل مثالي.
وأوضح الباحثون أنهم علموا بحالته من خلال مقالات صحفية عام 2022. وقد أوردت الصحافة الألمانية حينها معلومات عن رجل ستيني من مدينة ماغديبورغ يشتبه في أنه تلقى ما يقرب من 90 جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد، بهدف جمع الشهادات المرتبطة بها وإعادة بيعها إلى أشخاص يحتاجون لهذه الشهادات لكنهم يمتنعون عن تناول اللقاح.
وفتح تحقيق قضائي في شأن هذا الرجل بتهمة الاحتيال، لكن لم يتخذ أي إجراء جنائي حتى الآن، بحسب الدراسة.
وجمعت النيابة أدلة على 130 تطعيما على مدار 9 أشهر، لكن الشخص المعني ادعى أنه تلقى 217 حقنة من 8 لقاحات مختلفة مضادة لكوفيد، بما في ذلك جميع نسخ الحمض النووي المرسال mRNA، على مدار 29 شهرا.
التطعيم المفرط
وعندما اتصل به العلماء بسبب فضولهم بشأن هذا "التطعيم المفرط" النادر للغاية، أظهر الرجل "اهتماما بالغا" بمساعدتهم في بحوثهم من خلال تحليلات الدم واللعاب، وفق ما أوضح في بيان عالم الفيروسات في جامعة إرلانغن-نورمبرغ، كيليان شوبير، المشارك في إعداد الدراسة.
وبحسب بعض النظريات العلمية، فإن التطعيمات الزائدة تجعل الخلايا المناعية أقل فعالية، لأنها تصبح معتادة على الأجسام المضادة.
لكن لم تكن هذه الحال بالنسبة لهذا الألماني، وفق الباحثين.
حتى أن جسمه كان يحتوي على "تركيزات أعلى بكثير" من الخلايا المناعية والأجسام المضادة ضد كوفيد مقارنة بمجموعة مراقبة مكونة من 3 أشخاص تلقوا الجرعات الثلاث الموصى بها، وفق الدراسة.
ولم يشعر هذا الألماني بأي علامات تعب أو آثار جانبية بعد أي من الحقن الـ217.
ولم يجد العلماء لدى هذا الرجل الذي لم يسجل أي نتيجة إيجابية مطلقا في اختبارات كوفيد، آثارا لإصابة سابقة بالفيروس.
الشخص الأكثر تطعيما
مع ذلك، يؤكد معدو الدراسة معارضتهم التطعيم المفرط، داعين إلى عدم استقراء هذه الحالة الفردية واستخلاص نتائج تشجع على مثل هذه الممارسات.
وقالت كايتيان غاينتي، المتخصصة في تاريخ اللقاحات في "كينغز كولدج لندن" والتي لم تشارك في الدراسة، لوكالة الصحافة الفرنسية إنها "لم تسمع قط عن أي شخص حصل على لقاحات أكثر من هذا الرجل".
ورأى عالم الفيروسات في جامعة طوكيو سبيروس ليتراس أن "هذا هو بالتأكيد الشخص الأكثر تطعيما الذي تم الإبلاغ عنه حتى الآن"، وأن مثل هذه الحالة لن تحدث مرة أخرى "قريبا".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حريات
إقرأ أيضاً:
قداسة لا تُحتمل وطأتها
ربما يكون الإنسان في وضع مريح للغاية وهو بمبعدة عن أي تصنيف اجتماعي أو وسط مهني، إذا لم يكن محسوبًا على نخبة من النخب التي تُضفي متطلباتها عليها قداسة معينة.
مصدر ذلك الارتياح أنه لن يخرج عن كونه إنسانًا طبيعيًا مجبولًا على إساءة التقدير والزلل، ولأنه سيكون غير مطالب بالمثالية وسلامة الأفعال، ولن يحتاج لأي مبررات حال اتخاذ قرارات غير دقيقة.
الشخص المُلتزم، أو من ننعته بـ «المُطوع» على سبيل المثال، لا تُبرر أخطاؤه وإن كانت في أضيق الحدود، لا يُعذر حال الوقوع اللا إرادي تحت تأثير العاطفة أو الميل، رغم يقيننا أنه مجرد إنسان وليس نبيًا مُرسلًا أو رسولًا يتنزل عليه وحي السماء، لا نرتضي أن يرتكب أبناؤه الهَنّات، أو أن يتأخر عن الصلاة لأي عارض، أو أن يلبس سوى اللون الأبيض، أو أن يمزح.
ولعل من بين الأوساط التي تُلقي طبيعتها بثقل على الشخص، وسط «التعليم» ومن ينتمون إلى هذا العالم المُتطلِب لأقصى درجات المثالية؛ فللمعلم صورة ذهنية غاية في النقاء استُمدت من دوره الأزلي في إيصال المعرفة وبث الوعي وترسيخ المبادئ والقيم السامية ومكارم الأخلاق.
ولأن تصورنا المُسبق لهذه المهمة لا يمكن المساس به، أضفينا على المعلم «الإنسان» الذي يقوم بها قداسة مبالغًا فيها حدَّ رصد حركاته وسكناته ومراقبة طريقة حديثه وتصرفاته، كما رسخ في أذهاننا تصور ثابت لا يقبل المساس لما يُفترض أن يكون عليه تعاطيه مع الحياة، أليس هو الشخص الذي «كاد أن يكون رسولًا»؟!
أما المرأة التي ارتضت أن تمتهن التعليم، فيُفرض عليها نتيجة لذلك اشتراطات صارمة تبدأ بطريقة لباسها وتنتهي بأسلوب إدارتها لحياتها الخاصة، فمن غير المقبول اجتماعيًا -حسب تصورنا- أن تتزوج المعلمة من شخص أقل منها مستوى اجتماعيًا أو تعليميًا أو ماديًا، وإن كان متفوقًا خُلقًا، ليس مقبولًا أن يخفق أحد أبنائها دراسيًا أو أن يأتي بتصرف غير معتاد، وإن كان مراهقًا أو متأثرًا بما يدور حوله.
إن القداسة التي يفرضها المجتمع على الأشخاص بسبب طبيعة مهامهم وأدوارهم هي بمثابة حكم بالإعدام أو السجن المؤبد، يلزم الآخرين التخفيف منه كونهم مجرد بشر خُلقوا من ضعف، وتتنازعهم العواطف والأهواء، ولأنهم معرضون للإتيان بتصرفات قد لا تتوافق مع التصور الملائكي الذي نرسمه لهم في مخيلتنا، علينا أن نلتمس لهؤلاء الأعذار فلا نخرجهم من آدميتهم ولا نكلفهم إلا وِسعهم.
النقطة الأخيرة..
«الحياة الإنسانية لا تحدث إلا مرة واحدة، ولن يكون في وسعنا أبدًا أن نتحقق أي قرار هو السيئ، لأننا في كل الحالات لا يمكننا إلا أن نقرر مرة واحدة، لأنه لم تُعطَ لنا حياة ثانية أو ثالثة أو رابعة حتى نستطيع أن نقارن بين قرارات مختلفة».
ميلان كونديرا