الجزيرة:
2024-07-03@05:11:36 GMT

تحذير عسكري روسي من حرب شاملة في أوروبا

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

تحذير عسكري روسي من حرب شاملة في أوروبا

حذر رئيس الأكاديمية العسكرية لهيئة الأركان العامة بالجيش الروسي فلاديمير زارودنيتسكي من تحول الصراع في أوكرانيا إلى "حرب شاملة في أوروبا"، وقال إن احتمال تورط القوات الروسية في صراع جديد يتزايد "بشكل كبير".

وتحت عنوان "الفكر العسكري" كتب زارودنيتسكي -الذي يحمل رتبة فريق أول- مقالا نشرته وزارة الدفاع الروسية جاء فيه "لا يمكن استبعاد احتمال تطور الصراع في أوكرانيا من خلال زيادة القوات المقاتلة بالوكالة في المواجهة العسكرية مع روسيا، وقد يصل الأمر إلى اندلاع حرب شاملة في أوروبا".

واعتبر القيادي العسكري أن المصدر الرئيسي للتهديدات العسكرية لبلاده هو "السياسة المناهضة لروسيا التي تتبعها الولايات المتحدة وحلفاؤها، الذين يشنون نوعا جديدا من الحروب الهجينة بهدف إضعاف روسيا بكل الطرق الممكنة، وتقييد سيادتها وتدمير وحدة أراضيها".

ورجح زارودنيتسكي، في مقاله الذي نشرته وسائل الإعلام الروسية اليوم الخميس، "احتمال تورط روسيا في صراعات عسكرية جديدة"، مضيفا أن هذا الاحتمال "يتزايد بشكل كبير".

وأثارت الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا أسوأ أزمة في علاقاتها مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962. وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من أنه يخاطر بإشعال حرب نووية إذا أرسل قوات للقتال في أوكرانيا.

وتأتي تصريحات زارودنيتسكي في وقت يسعى فيه الغرب لدعم أوكرانيا، عن طريق تزويدها بمزيد من الأسلحة والتمويل بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف الصيف الماضي، وبعد استعادة القوات الروسية زمام المبادرة في ساحة المعركة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن الغرب مهتم بالأراضي الروسية مواردها الغنية، ولا يبالي ممثلوه بالخسائر البشرية الأوكرانية والروسية في منطقة الصراع.

جاء ذلك وفقا لتصريحات فوتشيتش على شاشة تلفزيون TV Prva، حيث تابع: "لا أحد يريد الوقف الفوري لإطلاق النار الذي تقترحه جمهورية الصين الشعبية. الجميع يريد هزيمة الجانب الآخر، وطالما أن مواطني الغرب لا يموتون، ويموت المتطوعون فقط، فلا يقلق الغرب من عدد الأوكرانيين الذين يموتون. لأن لدى روسيا الكثير من النفط والغاز والفوسفات والذهب والفضة وكل ما يحتاجونه". واستشهد فوتشيتش بأفكار الدول الاسكندنافية التي ترى أن "روسيا لا تستحق الحصول على كل هذه الأراضي التي هي ملك للعالم كله".

إقرأ المزيد زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء

وسبق أن أكد فوتشيتش أن إنهاء الصراع الأوكراني أمر مستحيل حاليا، برغم المبادرة الصينية.

وقد قال فوتشيتش، بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، في خطاب إلى الأمة عقب اجتماع مجلس الأمن الصربي، إن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، إلا أنها، في الوقت نفسه، لن تفرض عقوبات على روسيا. وذكر أن الجمهورية علّقت مؤقتا التدريبات العسكرية والشرطية مع جميع الشركاء الأجانب. وأشار فوتشيتش إلى أن صربيا تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين شقيقتين، وتأسف لما يحدث في أوروبا الشرقية. وأعلن الرئيس استعداده لتقديم المساعدة الإنسانية إلى كييف.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: القوات الروسية تقصف زابوروجيا 429 مرة خلال 24 ساعة
  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 14 شخصًا جراء قصف روسي على إقليم دونيتسك آخر 24 ساعة
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا