أعلن الجامع الأزهر خطته الدعوية لشهر رمضان المبارك 1445هـــ/2024م، حيث ينظم الجامع خلال الشهر الكريم مجموعة متنوعة من الفعاليات اليومية، تشتمل على: المقارئ، ودرس الظهر، والملتقى الفقهي، وصلاة التراويح، ودرس التراويح، وصلاة التهجد، والملتقى الفكري بعد صلاة التراويح، بجانب تنظيم عدد من الاحتفاليات المتعلقة بالشهر المعظم، والإفطار الجماعي للطلاب الوافدين يوميًّا من 150 ألف وجبة على مدار الشهر، بواقع 5000وجبة يوميًّا، مع قابليتها للزيادة خلال الشهر الكريم، ونشر الأخبار وبث فعاليات الجامع من قبل المركز الإعلامي للأزهر الشريف على صفحات الأزهر وصفحة الجامع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتضمن أنشطة وفعاليات الجامع، خلال الشهر المبارك 130 مقرأة بواقع عدد 5 مقارئ يوميا، بالإضافة لمواصلة عقد دروس الوعظ ظهرًاا، والتي تشهد إقبال كبيرا من طلاب العلم من الطلبة المصريين والوافدين، بإجمالي 52 درسا، يلقيها وعاظ وواعظات الأمانة العامة للدعوة والإعلام، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

كما سيعقد الجامع الأزهر ملتىقى فقهيا يوميا، في تمام الساعة الثانية ظهرا،  بإجمالي 26 ملتقى فقهيا، يتم خلالها مناقشة العديد من القضايا الفقهية .

هذا؛ وسوف يقيم الجامع الأزهر صلاة التراويح طوال أيام شهر رمضان، بإجمالي (20) ركعة يوميا، بالجامع الأزهر وبمسجد مدينة البعوث الإسلامية، يعقبها درس علمي يومي، يعقبها عقد ملتقى فكري يومي بإجمالي (29) طوال الشهر، يحاضر فيها نخبة من علماء ووعاظ هيئة كبار العلماء، ومشيخة الأزهر الشريف، بجانب إقامة صلاة التهجد، بعدد (8) ركعات يوميا، بداية من الليلة العشرين من رمضان إلى نهاية الشهر المبارك.

كما سيشهد الجامع خلال شهر رمضان المبارك 6 احتفالات كبرى، تتمثل في: الاحتفال السنوي للجامع الأزهر، ومرور 1084 عامًا على إنشائه، الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، الاحتفال بذكرى غزوة بدر، الاحتفال بذكرى فتح مكة، الاحتفال بليلة القدر، الاحتفال بليلة عيد الفطر المبارك. كما يشهد الجامع إفطارًا جماعيًّا للطلاب الوافدين يوميًّا من 105 ألف وجبة على مدار الشهر، وبواقع 5000 وجبة يوميًّا للطلاب الوافدين، مع قابليتها للزيادة خلال الشهر، وسيكون الحجز عبر بوابة الأزهر الإلكترونية كما هو متبع كل عام.

ويتم بث جميع الأنشطة والفعاليات الدينية والفكرية والدعوية، التي يتم تنظيمها طوال شهر رمضان، على الصفحة الرسمية للأزهر الشريف والجامع الأزهر، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، لتصل إلى أكبر شريحة ممكنة من المسلمين حول العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأزهر شهر رمضان المبارك صلاة التراويح الجامع الأزهر خلال الشهر

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب برامج تعليمية وترفيهية في «إجازة سعيدة 2024»

عقد مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات اجتماعه السنوي لمجلس الأمناء في مجلس معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي.
حيث أعلن المركز تنظيم خمسة مؤتمرات علمية دولية جديدة على مدار عامي 2024 و2025، في مجالات الذكاء اللغوي والطب، والتسامح، والمسؤولية المجتمعية، والاستدامة. 
وأكد معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ورئيس مجلس أمناء مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، على أهمية هذه الخطوات المستقبلية، قائلاً: «إنّ خططنا الاستراتيجية تُجسّدُ التزامنا الراسخ بتحقيق رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى جعل البحث العلمي أداةً رئيسيةً لاتخاذ القرارات المستنيرة. ونثقُ بأنّ هذه المبادرات ستُساهمُ بشكلٍ كبيرٍ في تعزيز مكانة مركز باحثي الإمارات كمركزٍ بحثيٍّ رائدٍ على الصعيدين المحلي والعالمي».

مقالات مشابهة

  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • الجامع الأزهر يناقش الإسلام وحقوق الجار.. غدًا
  • محافظ المنوفية يعلن بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحلات
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • محافظ المنوفية يعلن مواعيد فتح وغلق المحال والورش
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد
  • تفاصيل أول لقاء روحي للبابا تواضروس بعد توقف ٥٠ يوماً
  • بـ 120 ألف دولار.. تفاصيل بيع حذاء إلفيس بريسلي في مزاد (صور)
  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • محمد رمضان يعلن استعداده لتقديم عمل درامي مصري - مغربي