رصد – أثير

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار سلطنة عُمان لقرار دولة الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على بناء نحو 3500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، في انتهاك صارخ جديد لقواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، واستهتارا بحقوق الشعب الفلسطيني التي كفلها له المجتمع الدولي شرعا وقانونا.

‏وجددت الوزارة مطالبة سلطنة عُمان المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لردع ومحاسبة إسرائيل إزاء هذه الإجراءات الغير قانونية واللامشروعة والعمل على تفكيك المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

كما جددت الوزارة موقف سلطنة عُمان الداعي لمحاسبة الحكومة الإسرائيلية على سياسة وممارسات الإبادة والتنكيل والحصار والتجويع ضد الشعب الفلسطيني في قطاع ⁧‫غزة وهو ما يتطلب قيام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتحمل مسؤولياته القاضية بتطبيق معايير وقف العدوان واستعادة الأمن والسلم وحماية حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

لافروف وعبد العاطي يؤكدان ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري بدر عبد العاطي ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وأهمية استمرار الجهود للتوصل إلى حلول دبلوماسية على أساس القرارات الأممية، بما يكفل إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع عبد العاطي في العاصمة الروسية موسكو اليوم: إن “الولايات المتحدة تعرقل تمرير أي قرار في مجلس الأمن يؤدي لوقف سفك الدماء في الأراضي الفلسطينية”، لافتاً إلى أن الوضع الإنساني في غزة كارثي، وكذلك في الضفة الغربية، ما يتطلب وقفاً فورياً لإطلاق النار وإيصال المساعدات للفلسطينيين.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري: إنه يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 7 عقود، مشدداً على أنه لا استقرار بالمنطقة دون إقامة دولة فلسطينية ووقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني.

وعبر عبد العاطي عن إدانته لسياسة التجويع التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وقال: “نشعر بغضب شديد من صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث بالأراضي الفلسطينية من قتل وتجويع”، مشيراً إلى أننا “سنواصل جهودنا الدؤوبة مع الشركاء للتوصل إلى اتفاق يضمن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تشيد بتقرير الأونكتاد عن المساعدة المقدمة للشعب الفلسطيني
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
  • بدر عبدالعاطي: نشعر بالغضب من تخاذل المجتمع الدولي تجاه أحداث فلسطين
  • لافروف وعبد العاطي يؤكدان ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • «الخارجية الفلسطينية»: نطالب المجتمع الدولي بوضع حد لمعاناة شعبنا
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل