قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الشغل الأهم للحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة، هو ضبط أسعار السلع في الأسواق، موضحا أن الدولة وفرت حوافز كثيرة للاستثمار ويسرت الإجراءات، بالإضافة إلى الرخصة الذهبية وإتاحة الأراضي ودعم الصادرات، مشيرا إلى أنه جرى الموافقة على إتاحة 8 مليارات جنيه أخرى لتخفيف أعباء التصدير.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي عقده من ميناء الإسكندرية، وأذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «أوجه رسالة لكل تجار في مصر، أنه في إطار جهود الدولة، فإن البنك المركزي سيكون ملتزما بتدبير العملة، والأولوية للدولة المصرية في مجموعة أشياء رئيسية».

وتابع: «هذه الأشياء تتمثل في السلع الغذائية بكل مشتقاتها والأدوية والعلف والمنتجات البترولية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالصناعة، وذلك فيما يتعلق بتدبير العملة، أما أي شيء آخر مثل منتجات تامة الصنع وسلع استهلاكية، فإنها ستأتي في ذيل القائمة، وهنا نوجه رسالة للمصنعين بتعميق التصنيع المحلي واستبدال المنتجات التي كنا نستوردها بمليارات الدولارات، بأن تصنع في مصر».

وواصل: «سنحقق التوازن خلال شهور بسيطة جدا، وهو أن تكفي الموارد الدولارية في مصر المصروفات والالتزامات، منعا من فجوة دولارية أخرى تؤدي إلى ظهور أسواق موازية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء مدبولي

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: وزارة المالية ستعلن سياسة الدولة الضريبية خلال العشر سنوات المقبلة.. قريبا

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن وزارة المالية ستعلن قريبا سياسة الدولة الضريبية خلال العشر سنوات المقبلة.

وانتقد رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في مدينة العلمين الجديدة مع عدد من الإعلاميين ورؤساء التحرير، من يروجون شائعات ويتحدثون دون أن تكون لديهم دراية بالموضوع الذي يتحدثون فيه، مؤكدًا أن صندوق النقد الدولي لا يفرض شروطه على مصر.

وتابع: «فيه خبراء مش عارفين حاجة بيطلعوا يتكلموا وهما مش عارفين حاجة عن الأرقام والحقائق، ومجرد شائعة زي الخاصة بتأجيل مراجعة الشريحة الثالثة لقرض صندوق النقد قد يكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد والمستثمرين وتؤدي إلى هز الثقة للدولة وخلق حالة سلبية على نفسية المصريين، وإحنا لما تواصلنا بالصندوق بقوا مستغربين من الشائعات اللي بتحصل وعملوا على توضيح الأمور وأن القرض مستمر وسيصرف في مواعيده».

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة تسعى لحوكمة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه، قائلًا: «طالبت مجلس أمناء الحوار الوطني بمساعدة الحكومة في التوصل لرؤية واضحة في ملف الدعم بنهاية العام الجاري».

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الدولة تتحمل مبالغ ضخمة لدعم الكهرباء، قائلًا: «عشان نعدي شهري الصيف تحملنا مليار و200 مليون دولار لكي نوقف قطع الكهرباء خلال فترة الصيف».

مؤكدًا، أن نسبة الفاقد بشبكة الكهرباء بسبب السرقات في زيادة، متابعًا: «الدولة تسعى لتركيب العدادات الكودية لوقف زيادة الفاقد وسرقات التيار الكهربائي».

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر تجاوزت الفترة الأصعب فيما يخص الوضع الاقتصادي، قائلًا: «العام المالي الحالي هو مرحلة التعافي للاقتصاد المصري».

وأوضح رئيس الوزراء، أن المؤسسات الدولية تؤكد أنه خلال 15 إلى 20 سنة مصر ستكون من أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العام.

وأكد مدبولي، أن مصر قوة إقليمية الجميع يعمل حسابها وحساب تأثيراتها، قائلًا: «ماشين على حد السيف.. إزاى نحقق مصالحنا كدولة ونحتفظ بقوة وريادة مصر فى المنطقة، والموضوع مش كلام تعبير أو إنشاء.. مصر لها ثقل وتظل مصر قوة إقليمية بيتعمل حسابها وحساب تأثيراتها».

وأوضح رئيس الوزراء، أن الدولة تتحمل يوميا 450 مليون جنيه لدعم المواد البترولية، مؤكدًا أن احتياجات مصر تزيد بوتيرة سريعة بسبب الزيادة السكانية وعوامل أخرى.

وأشار إلى أن أن الدولة تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، قائلًا: «نعمل على زيادة التيسيرات».

وأكد، أن الدولة تحرص على وجود التعاون وزيادة الشراكة مع المؤسسات الدولية، قائلًا: «الحكومة تعمل على حل جميع المشاكل بكل شفافية، وأن الأزمات الدولية أدت إلى العديد من التحديات وبالأخص في مصر».

اقرأ أيضاًمدبولي يحسم الجدل حول تدخلات صندوق النقد الدولي في الاقتصاد المصري

مدبولي: نستهدف متوسط نمو اقتصادي 5.5% خلال الـ3 سنوات المقبلة

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يهنئ البعثة المصرية بالميدالية الأولى في أولمبياد باريس
  • أين ذهبت أموال رأس الحكمة؟ رئيس الوزراء يُوضح
  • الغرف المغلقة| ماذا قال رئيس الوزراء عن ملف سد النهضة؟
  • رئيس الوزراء: مشاركة القطاع الخاص تمكن الدولة من تحقيق موارد أخرى (فيديو)
  • مدبولي: الدولة تواصل دعم السولار بنسبة كبيرة حرصا على مصلحة المواطنين
  • مدبولي: وجود برامج مع مؤسسات دولية رسالة ثقة في اقتصاد الدولة
  • رئيس الحكومة: الخطأ والتقصير طبيعة بشرية وبنحاول نجتهد
  • رئيس الوزراء: وزارة المالية ستعلن سياسة الدولة الضريبية خلال العشر سنوات المقبلة.. قريبا
  • رئيس الوزراء: الدولة تسعى لحوكمة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه
  • مدبولي: نعمل على ملف التأشيرات داخل المطارات والجمارك لتقديم أفضل خدمة للمترددين