كشفت مصادر دبلوماسية غربية، لصحيفة لبنانية أن "إسرائيل" تعتزم التصعيد العسكري وشن حرب واسعة النطاق ضد لبنان في حال عدم التوصل إلى تسوية سياسية مع بيروت بحلول 15 مارس الجاري.

اقرأ ايضاًهالفي: الجيش الاسرائيلي دفع ثمنا باهظا في الحرب

ووفقا لمعلومات نشرتها صحيفة الأخبار، فقد أبلغت "إسرائيل" الدول الغربية بأنها تخطط للتصعيد في لبنان إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي خلال الموعد المحدد، مع تعزيز القوات العسكرية في المنطقة.

وأشارت مصادر دبلوماسية غربية إلى أن الجهود السياسية الحالية غير كافية لضمان الاستقرار، بالرغم من جهود الجانب الأميركي في صياغة اتفاقية بين بيروت وتل أبيب، التي تركز على وقف إطلاق النار وحل النزاعات المستمرة حول منطقة مزارع شبعا وكفرشوبا، بالإضافة إلى إيجاد حل دائم يمنع التصعيدات العسكرية الكبيرة.

الهدنة في غزة

ووفقا للمصادر، فإن "هوكشتين" مقتنع بصعوبة تحقيق وقف لإطلاق النار في لبنان قبل تحقيقه في غزة، ويعتقد أيضا أن حزب الله لا يسعى للتصعيد العسكري. 

ويرى المبعوث الأميركي أن الهدنة في غزة ستكون نقطة البداية لمسارات متوازية، مع التركيز على تسوية النزاعات الحدودية مع لبنان دون تضمين مزارع شبعا، وذلك بموافقة الأطراف المعنية وانتشار الجيش اللبناني في الجنوب.

اقرأ ايضاًصحيفة عبرية: هذا ما يخططه نتنياهو ل"غزة"

وتشير المصادر إلى أن فترة الهدنة التي مدتها 45 يوما ستكون فرصة لتعزيز الجيش وتوفير الموارد والتجهيزات اللازمة، بالإضافة إلى تأمين التمويل المطلوب.

الجهود الفرنسية

وفيما يتعلق بالجهود الفرنسية، يعتقد الأوروبيون، خصوصا البريطانيون، أنه يجب على فرنسا التنسيق مع الولايات المتحدة بشأن الترتيبات السياسية، حيث يعتزم الجانب الأميركي بدء عملية التهدئة في غزة. 

ومن بين الإجراءات المتخذة، تشير المصادر إلى أن بناء أبراج المراقبة على الحدود الجنوبية سيكون ضمن الترتيبات المقترحة، بالتنسيق مع الجيش اللبناني والجانب الأميركي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة

قال كمال خرازي مستشار المرشد الروحي الإيراني آية الله علي خامنئي، إن بلاده ستبذل قصارى جهدها لدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد لبنان.

وخلال رده على سؤال حول ما إذا كانت إيران ستدعم حزب الله عسكريا في حال نشوب صراع واسع النطاق في لبنان، أشار خرازي، الذي يشغل كذلك منصب رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية، إلى أنه في مثل هذه الحالة لن يكون لدى طهران أي خيار آخر.  

 

إقرأ المزيد حساب خامنئي يغرّد باللغة العبرية عن "نهاية إسرائيل"

وأضاف المستشار، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز: "في مثل هذا الوضع لن يكون أمامنا خيار سوى دعم حزب الله بكل الوسائل والإمكانيات المتوفرة لدينا".

وشدد على أنه في حال اندلاع نزاع واسع النطاق، "فسيقف الشعب اللبناني كله والدول العربية ومحور المقاومة إلى جانب لبنان ضد إسرائيل".

المصدر: تاس

 

 

 

مقالات مشابهة

  • 15 يوليو الجاري الموعد النهائي للتقدُّم لـ«منحة محمد بن راشد لطلبة الإعلام الإماراتيين»
  • حزب الله يعلن قصف مقار عسكرية اسرائيلية رداً على "اغتيال" أحد قيادييه  
  • رعد: كيف لعدوّ يتخبط جنوده وضباطه أنّ يتهدد لبنان بحرب؟
  • إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • اسرائيل تختلق التبريرات لشن هجمات على العراق
  • مستشار خامنئي: إيران ستدعم "حزب الله" بكل جهودها إذا شنت إسرائيل حربا واسعة
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • (وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • ميليشيا عراقية تهدد باستهداف أنبوب النفط المتجه إلى الأردن