أعلن الفنان محمد عبلة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن تنازله عن وسام جوته، الذي حصل عليه قبل عامين، بسبب ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية وقهر وظلم خلال أربعة أشهر على التوالي.

بيان الفنان التشكيلي محمد عبلة


أصدر الفنان التشكيلي محمد عبلة، بيانًا قال فيه: "أعلن أنا محمد عبلة الفنان التشكيلي المصري والحاصل على وسام جوته الألماني عن استيائي وإدانتي للموقف الرسمي للحكومة الألمانية تجاه المذابح والإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".


وتابع: "إذ تسلمت قبل عامين وسام جوته، أعلى وسام ألماني، وكأول فنان عربي يحصل عليه، وكنت في غاية الفخر والسعادة بأن يقترن اسمي باسم الشاعر والمفكر الكبير جوته".

محمد عبلة: لا يستقيم أن أظل محتفظًا بهذا الوسام رغم قيمته الأدبية


وأضاف: "لكن الآن وبعدما عايشنا جميعًا الموقف المشين للحكومة الألمانية تجاه ما يحدث من إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ودعمها المطلق وغير المشروط لمن يمارسون القتل والتطهير العرقي تجاه مدنيين عزل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، أرى أنه لا يستقيم أن أظل محتفظًا بهذا الوسام رغم قيمته الأدبية، وبات لزامًا علي أن أتبرأ منه متخيلًا أن الشاعر العظيم (جوته) لو كان بيننا الآن لأيد موقفي هذا ودعمه، بل وتبرأ من موقف حكومته، لأن كل ما أنجزه من إحياء لقيم الكرامة الإنسانية واحترام الآخر يذهب هباءً الآن".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفنان التشكيلي الفنان محمد عبلة حق الشعب الفلسطيني إبادة جماعية وسام جوته الفنان التشکیلی محمد عبلة

إقرأ أيضاً:

سبب وفاة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي.. لحظات مؤلمة عاشتها قبل الرحيل (تفاصيل)

انتصر السرطان اللعين على زوجة الفنان إسماعيل فرغلي لتتوفى بعد صراع طويل مع المرض الذي كانت تعاني منه مؤخرًا، حسبما أعلن زوجها.

عاجل.. وفاة ماجي سميث بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر عن عمر 90 عامًا سبب وفاة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي

وكان الفنان إسماعيل فرغلي قد أعلن مؤخرًا عن إصابة زوجته بالسرطان، مطالبًا الجمهور بالدعاء لها بالشفاء العاجل، حيث داهمها المرض مرة أخرى، وأدى إلى تدهور حالتها الصحية.

وعلى الرغم من خضوع زوجة إسماعيل فرغلي لعمليات عدة لإزالة الورم الخبيث، إلا أنه هاجمها من جديد، وظلت تصارعه إلا أن انتصر عليها وهزمها، ورحلت متأثرة به بعد رحلة مريرة استمرت لسنوات.

موعد ومكان جنازة زوجة إسماعيل فرغلي

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان زوجة الفنان إسماعيل فرغلي ظهر اليوم السبت 28 سبتمبر، بعد صلاة الجنازة عليها من مسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد.

موعد ومكان عزاء زوجة إسماعيل فرغلي

كما سيم دفن جثمانها بعد ذلك في مقابر الأسرة، كما تستقبل الأسرة العزاء في فقيدتهم يوم الاثنين المقبل بمسجد الحامدية الشاذلية.

رحلة مرض زوجة إسماعيل فرغلي

تحدث إسماعيل فرغلي عن مرض زوجته في وقت سابق، مشيرًا إلى إنه اكتشف إصابتها بالسرطان بالصدفة، ولكنها كانت وصلت لمرحلة صعبة جدًا من المرض، لينوه إنها لا تحتاج سوى الدعاء، حيث قال: "اكتشفت إصابتها بالصدفة، وحالتها صعبة جدا، ومش محتاجة حاجة غير الدعاء، وإن ربنا ينجيها وأنا راضي بقضاء ربنا".

موقف لا ينسى لزوجة إسماعيل فرغلي في بداية مشواره الفني

في الوقت نفسه، تحدث إسماعيل فرغلي عن بداياته الفنية ومواقف الدعم التي ساندته زوجته الأصيلة بها ووقفت إلى جانبه وكافحت معه، بينما كان يمر بصعوبات عدة في بداية مشواره الفني، حيث روى موقفًا لن ينساه لها قائلًا: "في يوم مكنش معايا جنيه في جيبي، قعدت أنا ومراتي ندور في البيت كله على أي فلوس، نص جنيه أو حتى ربع".

وأضاف: "لحد ما جمعنا بالعافية تمن علبتين كشري، سيبنا واحدة للبنت، وقعدت أنا ومراتي ناكل في العلبة التانية، وهي في نص العلبة؛ تقول الحمد لله، عشان تسبيلي الباقي أكله، وتقولي إن شاء الله ربنا هيكرمنا".

مقالات مشابهة

  • محمد عز: هفضل أهلاوي حتى لو ابني لعب في الزمالك
  • شيرين ضيفة برنامج "واحد من الناس".. الليلة
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ذكرى استشهاد محمد الدرة: رمز معاناة الشعب الفلسطيني
  • بعد اعتزاله كرة القدم.. تفاصيل لقاء أحمد فتحي مع «حلمي» على خشبة المسرح
  • عن سيرة فنان جميل (1-2)
  • سبب وفاة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي.. لحظات مؤلمة عاشتها قبل الرحيل (تفاصيل)
  • السوبر الأفريقي.. الأهلي يحسم الشوط الأول بهدف "وسام" في شباك الزمالك
  • السوبر الأفريقي.. وسام أبو علي يسجل هدف التقدم للأهلي في مرمى الزمالك
  • رئيس وزراء باكستان للعالم: ما يجري في غزة "إبادة منهجية للشعب الفلسطيني البريء"