أنقرة (زمان التركية) – رصد استطلاع رأي قبل الانتخابات البلدية في تركيا المققر إجراؤها في 31 مارس الجاري، شعبية حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية الشريكان في التحالف الحاكم في مقابل شعبية حزب الشعب الجمهوري، كذلك يرصد الاستطلاع مستوى أسهم حزب الرفاه والحزب الكردي وحزب الجيد في الشارع.

شعبية الأحزاب السياسية في تركيا

استطلاع الرأي أجرته مؤسسة متروبول للأبحاث للكشف عن شعبية الأحزاب في جميع أنحاء تركيا.

وفقا لنتائج الاستطلاع، فإن حزب العدالة والتنمية الحاكم يخسر الأصوات بشكل طفيف، وبالإضافة إلى العدالة والتنمية، هناك أيضًا خسارة في شعبية حزب الحركة القومية، الشريك ضمن تحالف الشعب الحاكم.

ووفقًا للنتائج، انخفض الدعم لحزب الجيد، وزادت شعبية حزبي الديمقراطية والمساواة للشعوب والرفاة من جديد.

وبلغت نسبة الدعم الذي حصل عليه حزب العدالة والتنمية 33.2 بالمئة وفق الاستطلاع، فيما كانت نسبة التصويت التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية في انتخابات 14 مايو 35.32 بالمئة.

كما أن هناك خسارة بنحو نقطتين لحزب الحركة القومية الشريك في تحالف الشعب مقارنة بالانتخابات السابقة، وانخفض معدل الدعم لحزب الحركة القومية، الذي حصل على 10.04 بالمئة في 14 مايو، إلى 8.4 بالمئة.

وانخفضت شعبية حزب الجيد بقيادة ميرال أكشنار من 9.90 بالمئة إلى 9.2 بالمئة.

وبحسب الاستطلاع، حصل حزب الشعب الجمهوري، في الاستطلاع على 25.2%، مما يعني تراجعه عن نتيجة الانتخابات السابقة التي تبلغ 25.41%.

وعليه، فإن حزبي الديمقراطية والمساواة للشعوب  وحزب الرفاه من جديد، اللذين قررا خوض الانتخابات البلدية دون تحالفات، يزيدان أصواتهما.

وتجاوز التأييد لحزب الديمقراطية والمساواة للشعوب ممثل الأكراد في تركيا، العتبة الانتخابية ووصل إلى 11.5 بالمئة، وهو الحزب البديل لحزب الشعوب الديمقراطي(HDP) الذي حصل على 8.79 بالمئة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية السابقة.

كما أن أسهم حزب الرفاه من جديد، بقيادة فاتح أربكان، آخذة في الصعود أيضاً، وزادت شعبية حزب الرفاه، الذي حصل على 2.86 بالمئة من الأصوات في الانتخابات السابقة، إلى 5.8 بالمئة بحسب الاستطلاع.

Tags: أنقرةالانتخابات البلديةانتخاباتتركياحزب الجيدحزب الشعب الجمهوريحزب العدالة والتنمية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة الانتخابات البلدية انتخابات تركيا حزب الجيد حزب الشعب الجمهوري حزب العدالة والتنمية حزب العدالة والتنمیة حزب الرفاه شعبیة حزب الذی حصل

إقرأ أيضاً:

الرئيس النمساوي يجري محادثات مبدئية مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الائتلاف الحاكم

بدأ الرئيس النمساوي ألكسندر فان ديربلين، محادثات مبدئية مع قادة الأحزاب البرلمانية الفائزة في انتخابات المجلس الوطني، لبحث الائتلاف الحاكم الجديد.

والتقى الرئيس النمساوي، مساء أمس، هربرت كيكل زعيم حزب الحرية النمساوي الفائز بالمركز الأول في الانتخابات البرلمانية، في حين سيلتقي قادة الأحزاب الأربعة الأخرى، وهي الشعب والاشتراكي والليبرالي والخضر، خلال الأيام المقبلة، وفق ما ذكر بيان المكتب الرئاسي في فيينا.

أخبار ذات صلة النمسا تؤكد استمرار بقاء جنودها العاملين مع اليونيفيل في لبنان تقديرات أولية: تقدم اليمين المتطرف في انتخابات النمسا

ويسعى الرئيس النمساوي إلى استطلاع قدرة رؤساء الأحزاب على الاتفاق وتشكيل ائتلاف حاكم، يتمتع بأغلبية المقاعد اللازمة في البرلمان، قبل منح مهمة تشكيل الحكومة لزعيم الحزب الذي يمتلك أفضل فرصة لتشكيل الأغلبية البرلمانية، والتي عادة ما تذهب إلى زعيم الحزب الفائز الذي حصد أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الرئيس النمساوي يجري محادثات مبدئية مع رؤساء الأحزاب لتشكيل الائتلاف الحاكم
  • استطلاع للرأي يظهر تأثير انسحاب بايدن على السباق الرئاسي
  • استطلاع: اكثر من نصف الالمانيين يرغبون بشراء سيارات صينية
  • استطلاع رأي يظهر تقدم هاريس على ترامب
  • تعليق كردي على احتمالية اندلاع مواجهة مسلحة بين الأحزاب قبيل الانتخابات بالإقليم
  • تعليق كردي على احتمالية اندلاع مواجهة مسلحة بين الأحزاب قبيل الانتخابات بالإقليم - عاجل
  • أحزاب تونسية تُقاطع الانتخابات.. وحركة النهضة تحذّر من الـالمخاطر
  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات
  • نائب رئيس حزب الوفد: المواطنة أساس الاستقرار والتنمية وتحقيق العدالة
  • استطلاع: هاريس تتقدم على ترامب في 7 ولايات متأرجحة