بغداد اليوم - بغداد

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس (7 آذار 2024)، افتتاح خط لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة بابل بأسلاك تستخدم لأول مرة بالعراق.

وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل كشف عن تفاصيل المشروع الجديد الذي يبلغ طوله 18 كم، ويمر عبر 63 برجاً"، مشيراً إلى "استبدال الاسلاك القديمة باسلاك حديثة ذات كفاءة عالية، تسمح بنقل كمية أكبر من الطاقة، مع محدودية الترهل عند ارتفاع درجات الحرارة، مقارنة ببقية الانواع، كما إنها تقلل الخسائر الفنية الناجمة عن الضائعات في نقل الطاقة، وبالتالي ‏تقليل الحاجة الى توليد المزيد من الطاقة".

ووفقا للبيان، أوضح الوزير أن "استخدام الاسلاك الحديثة سيؤدي إلى زيادة كمية الطاقة المنقولة عبر الخط من ( 840) أمبير في التقنية القديمة الى (2.191) أمبير في التقنية الجديدة، الامر الذي سيرفع كمية الطاقة ‏المنقولة عبر الخط بمعدل الضعفين والنصف وتخفض الخسائر بنسبة 35 بالمئة".

واكد أن "هذه المشاريع التي هي ثمرة التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص العراقي، ستعزز من قدرات شبكات النقل، الامر الذي ينعكس بالايجاب على عدد ساعات ‏تجهيز الطاقة إلى المواطنين خلال الصيف القادم"، مثمناً "الجهود التي بذلت لإتمام المشروع بدءاً من مرحلة التخطيط والتنفيذ وصولاً إلى الإنجاز".

واشار الى أن "الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريعها الجديدة والتأهيلية في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع بدعم ورعاية مستمرة من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وتعاون الوزارات الأخرى في هذا الجانب".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الحمصاني: رئيس الوزراء حرص على مناقشة مشكلة الكهرباء وظبط الأسعار اليوم

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي حرص اليوم، على أن يكون أول اجتماع قبل المؤتمر لمناقشة مشكلة الكهرباء، والاجتماع الثاني بشأن ظبط أسعار السلع الأساسية في الأسواق، وهذه الاجتماعات تعكس اهتمامه باحتياجات المواطنين، والتجاوب مع نبض الشارع المصري.

العمل على حل مشكلة الكهرباء وتخفيف الأحمال

وأضاف «الحمصاني» خلال مداخلة مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «كل يوم»، المذاع على فضائية «ON»، أنه يجري العمل على متابعة ما إعلانه من قبل، خاصة فيما يتعلق بوقف تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الحالي حتى انتهاء الصيف، مشيرًا إلى أن الاجتماع اليوم، جاء في إطار حرص مدبولي على متابعة الإجراءات في هذا الإطار.

مشروعات الطاقة المتجددة

وواصل: «المقصود بدخول الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية، هو أن يتم الربط بين المشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة الجديدة، وربطها بالشبكة القومية، وبدا في اجتماع اليوم، توجيهات الرئيس السيسي بسرعة تنفيذ مشروعات توليد الطاقة الجديدة، وربطها بالشبكة القومية».

وأشار إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية مربوطة بالشبكة القومية، لكن المقصود من الربط هو المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها، وأن يجري الإنتهاء منها في أسرع وقت ممكن، لربطها على الشبكة القومية والاستفادة منها.

مقالات مشابهة

  • السبكي: الحكومة تعمل على إدخال الطاقة المتجددة لحل أزمة الكهرباء
  • «السبكي»: الاعتماد على المحطات ذات الكفاءة العالية يرشد استهلاك الكهرباء
  • تطوير البنية التحتية ومحطات إنتاج الطاقة الكهربائية.. أولوية للحكومة الجديدة
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • اليوم.. مصر للطيران تسير 6 رحلات جوية من الأراضى المقدسة
  • الحمصاني: رئيس الوزراء حرص على مناقشة مشكلة الكهرباء وظبط الأسعار اليوم
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية
  • بابل.. اندلاع حريق في مستشفى الامام الصادق
  • رسمياً.. إطلاق إسم الحسن الثاني على ملعب بنسليمان المرشح لاستضافة افتتاح أو نهائي مونديال 2030
  • وزير المالية: نساند الحكومة الجديدة.. ودعم الطاقة أبرز أولوياتنا