استمرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في تقديم فعالياتها بمبادرة "أنت الحياة"، بقرية الرزيقات بحري بمركز أرمنت بمحافظة الأقصر، ضمن الأنشطة المكثفة لوزارة الثقافة والمنفذة بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة".

وشهدت مدرسة الرزيقات الإعدادية المشتركة محاضرة بعنوان "مبادرة حياة كريمة وتنمية القرية المصرية" تناول خلالها المحاضر سيد صدقي أهداف المبادرة، موضحا دورها في بناء الإنسان وتطوير المستوى المعيشي داخل القرى المصرية.

 
تلى ذلك لقاء لمناقشة أعمال الشاعر أحمد علي منها قصيدة بعنوان "فاصل" وأخرى بعنوان "يفترون علي".

واستمرارا للأنشطة المنفذة بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، شهدت القافلة مجموعة من الورش الفنية منها ورشة لتعليم أساسيات الرسم، وأخرى لعمل تصميمات متنوعة بالفوم جليتر، وفقرة رسم على الوجه، فيما استمر توافد الرواد على معرض الكتاب الخاص بإصدارات الهيئة.

واختتم اليوم مع عرض فني لفرقة الأقصر للموسيقى العربية، إلى جانب فقرة التحطيب المميزة لفرقة الفنون الشعبية التي نالت إعجاب الحضور.

تقام الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، في سياق البرنامج الذي تقدمه هيئة قصور الثقافة بشكل دوري للنهوض بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية بمختلف المحافظات.

 

لقاءات متنوعة بثقافة الغربية في "يوم المرأة"

 

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الغربية عددا من الفعاليات الثقافية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ويوم المرأة المصرية في سياق خطة وزارة الثقافة.

وعقدت مكتبة دار الكتب بطنطا محاضرة بعنوان "تكريم الإسلام للمرأة"، تحدث خلالها الشيخ محمود الهلالي، إمام وخطيب مسجد السيد البدوي، عن مكانة المرأة مشيرا إلى أن الإسلام أعلى من قدرها، وكفل لها الكثير من الحقوق منها الحق في التعليم والعمل، والمشاركة السياسية وغيرها.
وأكد في حديثه ضرورة المساواة بين المرأة والرجل ورفض أشكال التمييز كافة ضدها.

وفي سياق متصل نظمت مكتبة كفر حجازي الثقافية لقاء لمناقشة كتاب "صفحات من تاريخ المرأة المصرية في العصر الحديث"، للمؤلف د. عبد المنعم إبراهيم، الذي يستعرض خلاله أبرز مشاركات المرأة المصرية في المناسبات الوطنية، وكذلك أشهر النماذج النسائية في مختلف المجالات الفنية والعلمية والسياسية.

من ناحية أخرى وضمن الفعاليات المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، أعد قصر ثقافة طنطا لقاء توعويا بعنوان "أثر تعاطي المواد المخدرة على الشباب" قدمت خلاله شيماء ربيع-  عضو صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي مجموعة من النصائح لحماية الشباب من مخاطر الإدمان، موضحة دور الدولة في مكافحة تلك الظاهرة ورفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة وزارة الثقافة ثقافة الأقصر حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو

 

استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بذكرى ثورة 30 يونيو، بمختلف المواقع الثقافية، في إطار احتفالات وزارة الثقافة، شهد مسرح بيت ثقافة تمي الأمديد احتفالية فنية، تضمنت عرضا لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني بقيادة المايسترو عادل، وقدمت باقة من الأغاني منها "مصر هي أمي، ابتهالات، امدح المكمل".

احتفالية ثقافية فنية

وشهد بيت زكريا الحجاوي احتفالية ثقافية فنية، تضمنت محاضرة بعنوان "30 يونيو واستعادة الدولة المصرية القوية"، تحدث خلالها أحمد غنيم، رئيس مركز التنمية الشبابية بمركز الشباب والرياضة، موضحا أن ثورة 30 يونيو استعادت بها مصر مكانتها واستقرارها، وأضاف أن الثورة ساهمت في بناء الدولة الحديثة والمشروعات القومية الكبرى.

عرض فني لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية 

أعقب ذلك عرض فني لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية بقيادة المايسترو خالد الشناوي، قدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "مصر التي فى خاطري، ثورة يا حرة يا مصرية، بسم الله سمينا بدينا، أنا واد صياد من بحري، عاش عاش، مصر يا أول نور في الدنيا، من بدرى صاحي، بالإضافة إلى رقصة التنورة، وذلك بحضور نادر بشير رئيس مركز ومدينة المطرية.

وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمر وفرج، خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د.عاطف خاطر، نظم بيت ثقافة الجمالية محاضرة بعنوان "ثورة 30 يونيو" بمركز شباب الجمالية، تحدث بها أسعد كمال باحث ثقافي بالبيت عن مبادئ الثورة ونجاحاتها العظيمة في الحفاظ على وحدة الشعب المصري.

عرض فني لفرقة المنصورة للموسيقى العربية

وفي سياق متصل استقبلت قرية الخيارية عرضا فنيا لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أشرف سليمان، وقدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "عظيمة يا مصر، وقف الخلق، مصر التي في خاطري".

مقالات مشابهة

  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين