بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر، اليوم الخميس (7 اذار 2024)، عن محاور استراتيجية الدفاع الجوي العراقية.

وقال اسكندر في حديث لـ "بغداد اليوم"،انه "لا يمكن بناء وضع امني مستقر دون تعزيز نطاق قدرات الدفاع الجوي لإغلاق كافة الثغرات التي تتسلل من الطائرات والمسيرات لقصف اهداف بين فترة وأخرى بالعمق العراقي وتقود الى توترات وازمات"، لافتا الى ان "ضعف قدرات الدفاع الجوي وعدم تحديثها تقف وراءها أسباب عدة".

وأضاف اسكندر، ان "القائد العام للقوات المسلحة اعتمد فعليا استراتيجية جديدة في بناء دفاع جوي قوي ومتطور وهو امر ندعمه في لجنة الامن والدفاع وهناك رؤى وخطط من اجل تطويرها من خلال اعتماد منظومات حديثة"، مؤكدا "عدم وجود فيتو امريكي حاليا".

وأشار الى ان" بناء استراتيجية دفاع جوي عراقية ذات اهداف انية وبعيدة المدى ضرورة للأمن القومي في البلاد لإنهاء انتهاكات الأجواء الشبه يومية والتي تثير قلقنا منذ سنوات لأنها يمثل مساس بالسيادة الوطنية وتخلق إشكاليات معقدة في المشهد العراقي".

وكانت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، كشفت السبت (10 شباط 2024)، أسباب استمرار انتهاك سيادة العراق من خلال الضربات الجوية من مختلف الدول.

وقال عضو اللجنة حسين العامري، لـ"بغداد اليوم"، إن "استمرار انتهاك سيادة العراق من خلال الضربات الجوية من مختلف الدول، ليس بسبب اخفاق القادة الأمنيين او العسكريين في عملهم ومهامهم، على العكس، العراق يملك خيرة القادة الأمنيين او العسكريين من حيث الكفاءة والوطنية".

وبيّن العامري، ان "أسباب استمرار انتهاك سيادة العراق هو عدم امتلاكه أسلحة دفاع جوي متطورة وهذا بسبب رفض الولايات المتحدة الامريكية امتلاك العراق هكذا أسلحة، حتى تبقى السماء العراقية مباحة للجميع وخاصة لها لتنفيذ مشاريعها وعدوانية دون أي رادع، لكننا سنعمل على دفع الحكومة نحو شراء منظومات دفاع جوي متطورة لإيقاف عمليات انتهاك سيادة البلاد من قبل أي جهة كانت".

ويتعرض العراق بين فترة وأخرى لاعتداءات على السيادة تتمثل بالقصف الجوي أو بالصواريخ لعدد من المناطق، كان اخرها من قبل الجانب الإيراني الذي استهداف مقرا مدنيا وصفته طهران حينها بأنه "مقر للموساد"، في حين تواصل الطائرات التركية اختراق الأجواء العراقية بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، بينما تواصل الطائرات الأمريكية بشكل يومي حسب مختصين، انتهاك سيادة العراق لتفذ تارة ضربات جوية وتارة للاستطلاع فقط دون إعلام السلطات العراقية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتهاک سیادة العراق الدفاع الجوی دفاع جوی

إقرأ أيضاً:

قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)

قال قائد قوات الدفاع الجوي المصرية اللواء أركان حرب ياسر الطودي، إن القوات المسلحة حريصة على تطوير المعدات وتدريب الأفراد والوصول إلى أعلى درجة من الاحترافية لتحقيق الردع.

إقرأ المزيد قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نؤمن بمبدأ "وما خفي كان أعظم"

وأضاف ياسر الطودي خلال لقاء مع برنامج "بالورقة والقلم" على قناة "ten" يوم الجمعة، أن القيادة السياسية حريصة على امتلاك قدرة التصنيع العسكري.

وذكر أن القيادة السياسية قامت بإنشاء مركز للبحوث من قبل نخبة من الضباط لحل المشاكل الفنية لبعض المعدات وامتلاك التكنولوجيا المحظورة على الدولة المصرية.

وأكد أن مصر نجحت في تصنيع الكثير من المعدات بنسبة 100%، وفق ما نقله موقع "فيتو" المصري.

وأشار في السياق إلى أن قوات الدفاع الجوي قامت بتصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار بالتعاون مع المراكز البحثية للقوات المسلحة مستفيدة من القدرات الصناعية للهيئة العربية للتصنيع وزارة الإنتاج الحربي.

وصرح قائد قوات الدفاع الجوي المصرية بأن الحروب الحديثة شهدت توسعا في استخدام الهجمات السيبرانية ولذلك قامت قوات الدفاع الجوي باتخاذ الكثير من الإجراءات الفنية لحماية أنظمة الدفاع الجوي من الحرب السيبرانية.

المصدر: إعلام مصري

مقالات مشابهة

  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • فيديو متداول لصواريخ دفاع جوي مصرية تتصدى لهدف معاد (فيديو)
  • العراق يفتتح مركزا متطورا للدفاع الجوي
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • قائد قوات الدفاع الجوي: خلال الـ3 أيام الأولى من حرب أكتوبر فقد العدو أكثر من ثلث طائراته
  • البرلمان يندد بمشروع للكونغرس الأمريكي يمس رئيس السلطة القضائية العراقية
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا