متابعات تاق برس- قال دبلوماسيون ان مجلس الأمن الدولي  التابع للأمم المتحدة، يدرس الدعوة إلى وقف فوري للقتال قبل شهر رمضان في الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في السودان منذ اكثر من 10 أشهر.

ويتفاوض المجلس المؤلف من 15 عضوا على مشروع قرار صاغته بريطانيا قد يطرح للتصويت غدا الجمعة، ويبدأ شهر رمضان الأسبوع المقبل.

 

ويدعو مشروع القرار، حسب وكالة رويترز جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عقبات، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر مختلف النقاط، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.

 

ويحث مشروع قرار مجلس الأمن جميع الدول على “الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار” ويطالبهم “بدعم الجهود من أجل تحقيق سلام دائم”.

ويحتاج قرار مجلس الأمن إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام حق النقض من جانب الولايات المتحدة أو روسيا أو بريطانيا أو الصين أو فرنسا.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات.

ونزح نحو ثمانية ملايين عن منازلهم كما أن مستويات الجوع مستمرة في الارتفاع.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، أصدر المجلس ثلاثة بيانات صحفية فقط ندد فيها بالعنف وعبر عن قلقه.

وكرر نفس الموقف في قرار صدر في ديسمبر بإنهاء مهمة بعثة سياسية تابعة للأمم المتحدة بعد طلب من القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني.

الحربالسودانمجلس الأمن الدولي

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الحرب السودان مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

إيران توجه رسالة احتجاج على الجامعة العربية إلى مجلس الأمن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- سلّمت إيران رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي ردًا على ما وصفته بـ"مزاعم كاذبة" للجامعة العربية، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

وأفادت الوكالة أن سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، وجّه الرسالة بعد "إعلان جامعة الدول العربية المرفق بالرسالة المؤرخة 20 مايو/أيار 2024 الموجهة من المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة إلى الأمين العام ورئيس مجلس الأمن".

في رسالتها، عبّرت فيها إيران عن إدانتها "بشدة ورفضت بشكل قاطع الاتهامات الظالمة التي لا أساس لها ضد سيادتها وسلامة أراضيها، والتي أثيرت في الفقرة 11 من بيان جامعة الدول العربية، واعتبرت هذا الإجراء تدخلا صارخًا وغير عادل في الشؤون الداخلية لبلادنا".

وأضافت الرسالة أن "هذا الإجراء لا يتعارض مع روح حسن الجوار فحسب، بل يعد أيضًا انتهاكًا صارخا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وخاصة مبادئ المساواة في السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول". 

وقالت إيران إنها "تؤكد سيادتها غير القابلة للجدل على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى الإيرانية في الخليج الفارسي". كما أدانت "بشدة استخدام اسم مزيف للخليج الفارسي في الفقرتين 11 و 16 من البيان المذكور، واعتبرت ذلك أمرًا مرفوضًا".

وأشارت رسالة إيران إلى أن "الخليج الفارسي" هو الاسم الجغرافي القانوني والصحيح الوحيد لهذه المنطقة المائية التي تم استخدامها منذ العصور القديمة. جميع منظمات رسم الخرائط العالمية الرسمية تعترف وتحترم هذه المنطقة البحرية باسم "الخليج الفارسي"، بحسب الرسالة.

كانت الإمارات العربية المتحدة دعت إيران مرارًا وتكرارًا إلى إنهاء احتلالها للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، في بيان أمام الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة: "مهما طالت هذه القضية، سيظل حقنا المشروع في هذه الجزر قائمًا ولن يُبطل الوقت سيادتنا عليها، أو يوقفنا عن المطالبة بحلها، إما من خلال التفاوض المباشر أو محكمة العدل الدولية، وهذا موقف دولة الإمارات الثابت منذ عقود"، طبقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يصوت غداً على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • إيران توجه رسالة احتجاج على الجامعة العربية إلى مجلس الأمن
  • الرئيس السيسي: مصر لن تألو جهدا لوقف الحرب في السودان
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • «الاتحاد الأفريقي»: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان
  • صلاح عزت قائمًا بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • الاتحاد الأفريقي: المزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في السودان سيؤدي إلى نتائج إيجابية لوقف القتال
  • وزير الخارجية المصري: نعمل بشكل مكثف مع جميع الأطراف لوقف دماء الشعب السودانى عبر حل سياسى شامل
  • كشف خمسة شروط خطيرة من الإمارات لوقف دعم قوات الدعم السريع في حرب السودان
  • البرهان يتلقى رسالة شكر وتقدير من المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف