أطلقت جامعة الأمير سلطان أول مبادرة من نوعها للذكاء الاصطناعي بالمنطقة، بتوجيه من صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم. تم الإعلان عن المبادرة خلال فعاليات مؤتمر “ليب 2024” الذي أقيم في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات (ملهم) في الفترة من 4-7 مارس الجاري.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة في إطار دعم التطور التقني الذي تعيشه المملكة، وتعزيز الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي حيث تساهم البيانات والذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030؛ ما سيقود إلى تحقيق تنمية اقتصادية تعتمد في دخلها على مصادر متنوعة ​عن طريق دعم القطاعات والصناعات غير النفطية.

وتركز المبادرة على ثلاثة مسارات هي: التعليم، البحث والتطوير، والابتكار، ما يرسخ الريادة الأكاديمية للجامعة في مجال الذكاء الاصطناعي ويُمكّن الطلاب والباحثين ورواد الأعمال عبر تلك المسارات.

اقرأ أيضاًUncategorizedجامعة الأمير سلطان تعلن عن إطلاق مبادرة شاملة للذكاء الاصطناعي

في هذا السياق، وفي إطار مسار “البحث والتطوير”، سيتم إطلاق برنامج بحثي يستهدف التعاون  مع باحثين عالميين من جهات مرموقة كجامعة بيركلي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أوكسفورد للعمل على تطوير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتشمل أوجه التعاون التي يشملها المسار إجراء الدراسات والأبحاث لتطوير واستكشاف أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي، لإيجاد وتوفير  حلول وأدوات جديدة مثل التعلم الآلي، وتحليل البيانات الضخمة، والشبكات العصبية العميقة.

تجدر الإشارة إلى أن التعاون بين جامعة الأمير سلطان مع الباحثين من الجامعات العالمية مثل جامعة بيركلي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أوكسفورد، سيتم بالتعاون مع Intelmatix Lab، وهي ذراع البحث والتطوير لشركة Intelmatix  للذكاء الاصطناعي،  الشركة الرائدة في الذكاء الاصطناعي والمنتجات المرتبطة بالتقنيات العميقة، والتي تمتلك حضورًا عالميًا من خلال عملياتها في بوسطن ولندن والرياض.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جامعة الأمیر سلطان الذکاء الاصطناعی للذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جامعة الأمير سلطان تعتمد التقويم الدراسي للعام الجامعي القادم

بمبادرة وتوجيه من سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان، اعتمدت الجامعة التقويم الدراسي للعام الجامعي 1446- 1447هـ (2024- 2025م).
وتم تصميم التقويم ليكون كامل شهر رمضان المبارك إجازة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتنتهي اختبارات الفصل الدراسي الثاني النهائية قبل بدء إجازة عيد الأضحى المبارك.
وأوضح سعادة رئيس الجامعة الدكتور أحمد بن صالح اليماني أن التقويم المعتمد يراعي المتطلبات الأساسية للدراسة الجامعية في فصلَين دراسيَين، ويراعي الإجازات الرسمية والمطولة، مشيرًا إلى أن المدة الدراسية لكل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعًا.

مقالات مشابهة

  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • محركات البحث البشرية: كيف كنا نحصل على الإجابات قبل عصر الذكاء الاصطناعي؟
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة
  • جامعة الأمير سلطان تعتمد التقويم الدراسي للعام الجامعي القادم
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث