أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم اعتبارًا من الأحد المقبل وحتى ٩ مايو ٢٠٢٤، فتح باب تلقى طلبات المصدرين الراغبين فى الانضمام للمرحلة السابعة من مبادرة «السداد النقدى الفورى» التى وافق على إطلاقها مجلس الوزراء بتكلفة إجمالية ٨ مليارات جنيه للملفات المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى نهاية سبتمبر ٢٠٢٣، عن المشحونات حتى نهاية يونيه ٢٠٢٣، استجابةً للقطاع التصديري، الذى أبدى رغبته فى استكمال سلسلة المبادرات الناجحة فى سداد متأخرات أعباء الصادرات المستحقة للشركات المصدرة، حيث تم صرف أكثر من ١١،٨ مليار جنيه لـ١٥٥٨ شركة فى المرحلة السادسة للسداد النقدى الفورى، وذلك فى إطار حرص الدولة على دفع عجلة الإنتاج والتصدير.


أضاف الوزير، أنه سيتم صرف الأعباء التصديرية للشركات المستفيدة من المرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدى الفورى»، على فترتين إحداهما فى ٢٧ يونيه ٢٠٢٤، والأخرى فى ٨ أغسطس ٢٠٢٤، وذلك بنفس الضوابط السابقة بحيث يتم تطبيق خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة ١٥٪ حتى مشحونات ٣٠ يونيه ٢٠٢١، ونسبة ٨٪ عن المشحونات من أول يوليو ٢٠٢١ إلى ٣٠ يونيه ٢٠٢٢، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو ٢٠٢٢، وما يليها، موضحًا أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات «دعم المصدرين»، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز.


قالت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، إن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات، كان له بالغ الأثر في إنجاح مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم المصدرين بمراحلها الستة، ودافعًا لاستكمال مسيرة دعم الصادرات بالمرحلة السابعة، لافتةً إلى أن إجراءات الصرف تتم من خلال أربعة بنوك «الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصرى لتنمية الصادرات».


أضافت أنه تم صرف ٥٤،٥ مليار جنيه للشركات المصدرة، مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

"التعليم": استقبال طلبات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحالي

تستعد وزارة التعليم غدًا الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر لبدء استقبال طلبات نقل المعلمين والمعلمات من ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي 1446هـ، وذلك عبر حساباتهم الشخصية في نظام "فارس" الإلكتروني.
ويأتي هذا الإجراء ضمن جهود الوزارة لتقديم الدعم اللازم للمعلمين والمعلمات الذين يواجهون ظروفًا خاصة تمنعهم من الاستمرار في أماكن عملهم الحالية، بهدف توفير بيئة عمل ملائمة تعزز من استقرارهم الوظيفي وتساهم في تحسين أدائهم التعليمي.
أخبار متعلقة بنسبة 93%.. مصائد الخليج العربي تستحوذ على أعلى كمية من الروبيان بالمملكةالحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبلسيتمكن جميع شاغلي الوظائف التعليمية، الذين تنطبق عليهم شروط النقل بسبب الظروف الخاصة، من تقديم طلباتهم بسهولة عبر منصة "فارس"، حيث ستتم دراسة الطلبات من قبل لجنتين: اللجنة الفرعية واللجنة الرئيسية.دراسة الطلبات
ستقوم اللجنتان بدراسة الطلبات بدقة واتخاذ القرارات بناءً على المستندات النظامية المقدمة من المتقدمين.
وفي حالة رفض الطلبات، سيتمكن المتقدمون من التظلم عبر القنوات الرسمية وتقديم اعتراضاتهم مرفقة بالمستندات التي تدعم حالاتهم. كما يمكنهم متابعة سير طلباتهم والحصول على النتائج النهائية عبر نظام "فارس".
وتنص القواعد التنظيمية الجديدة على ضرورة تقديم المستندات المطلوبة بشكل كامل لضمان معالجة الطلبات بشكل سريع وفعّال. كما يمكن للمعلمين والمعلمات التقديم للنقل أو التكليف في مدارس أخرى ضمن نطاق إداراتهم التعليمية، على أن تتم دراسة كل حالة بشكل مستقل وفقًا للمستندات المقدمة والظروف الخاصة لكل متقدم.
الشروط المطلوبة
قد شددت وزارة التعليم على أهمية الالتزام بالمواعيد المحددة لتقديم الطلبات، إذ إن التأخير أو عدم استيفاء الشروط المطلوبة قد يؤدي إلى رفض الطلب.
كما أكدت على ضرورة تقديم طلبات تمديد التكليف قبل انتهاء فترة التكليف في حال استمرار الظروف الخاصة التي تستدعي ذلك.
تأتي هذه الخطوة ضمن جهود وزارة التعليم المستمرة لدعم المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، مما يساهم في تحقيق التوازن بين متطلبات العمل وحياتهم الشخصية، ويعزز من جودة العملية التعليمية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية
  • وزير المالية: زيادة دور القطاع الخاص يتصدر أولويات الإصلاح المرحلة المقبلة
  • "التعليم": استقبال طلبات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحالي
  • «المالية»: إطلاق مبادرات لدعم النشاط الاقتصادي وتيسيرات لتحفيز الاستثمار
  • جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال في المنوفية ضمن مبادرة «بداية»
  • برنامج المنح الصغيرة يستكمل المرحلة السابعة بتمويل 9 مشروعات جديدة
  • مرسى مطروح: تطلق حملة « اتصالح..قبل انتهاء المهلة » للتصالح على مخالفات البناء نوفمبر المقبل
  • مصادر لـ«الأسبوع»: غرفة صناعة الأدوية تجري إحصاء للشركات للحصول على تمويل بفائدة 15%
  • وزير الإسكان: 4 نوفمبر المقبل آخر موعد لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «صحة مطروح»: إطلاق مبادرة «ممرض في كل بيت» لدعم الأسر الأولى بالرعاية