أعيان قبيلة المقارحة يطالبون الدبيبة بالإفراج عن السجناء
تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT
ليبيا – استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة،الأربعاء في منزله، أعيان وحكماء ومشايخ قبيلة المقارحة.
الدبيبة رحب في بداية اللقاء،بحسب منصة “حكومتنا”، بأعيان المقارحة من كافة المناطق الليبية، مشددا على دورهم التاريخي بالبلاد في الماضي والحاضر،ومساهمتهم في استقرار الوطن خاصة في المنطقة الجنوبية.
من جهتهم، أشاد الأعيان خلال كلماتهم، بدور حكومة الدبيبة في استقرار الوطن وعودة الحياة لكافة المدن والمناطق عبر استئناف المشروعات التنموية المتوقفة وتنفيذ مشاريع جديدة شملت مناطق الجنوب بعد سنوات من التهميش، مطالبين الدبيبة بضرورة تفعيل العدالة الانتقالية والعمل مع المجلس الرئاسي وكافة الأعيان والمشايخ في كل المدن الليبية لإجراء المصالحة الوطنية بعد سنوات من الصراع والخلاف.
كما شدد الأعيان على ضرورة الإفراج عن السجناء الذين صدرت في حقهم أحكام قضائية والعمل لإنهاء هذا الملف، واعتبارها خطوة وركيزة في المصالحة الوطنية ولم شمل الوطن.
وأكد أعيان ومشايخ قبيلة المقارحة ضرورة إجراء الانتخابات من خلال قوانين عادلة ونزيهة، وإنهاء المراحل الانتقالية وعدم إقصاء أي طرف مهما كان انتماؤه.
المصدر: صحيفة المرصد الليبية
إقرأ أيضاً:
قبيلة جهينة الماضى والحاضر
جهينة قبيلة عظيمة فيها بطون كثيرة اعتنقت الإسلام ولم يشتركوا فى الردة بل ظلوا معاونين اقوياء للخلافة الإسلامية الناشئة وكثير منهم لا يزال الى اليوم فى ينبع بالسعودية ونزلت جهينة إلى الكوفة والبصرة لكن جمهورها الأعظم هاجر إلى مصر وذكر اللواء صلاح التايب فى كتابه تاريخ القبائل المصرية انهم أخذوا يتقدمون من مصر السفلى إلى مصر العليا كما ذكر المقريزى فى سنة ٨٠٣ هجرية بأنهم أكثر قبائل الصعيد عددا حيث لعبوا دورا مهم فى العصر الفاطمى وكانت منازلهم فى الأشمونين ملوى حتى طردهم الفاطميين وأسكنوا قريش مكانهم فسارت جهينة إلى الصعيد الاعلى حيث نزلت فى بلاد اخميم أعلاها واسفلها وأن جهينة كانت عند الفتح من اهل الراية ولم تجمد جهينة فى مساكنهم الأولى بالفسطاط بل انهم أخذوا يتقدمون بالتدريج نحو مصر العليا فى القرن الثالث كما ذكر ابن خلدون من بين القبائل المقيمة على حدود مملكة النوبة والتى حطمت تدريجيا سلطان هذه المملكة ولقد جرت الدماء الملكية النوبية إلى جهينة وبالنظر الى عادات هؤلاء الملوك من توريث ابن البنت او ابن الاخت فقد نجح افراد من جهينة فى اعتلاء عرش النوبة ولكن ذلك لم يحضر جهينة بل ظلت كثرتها على بداوتها كما كانت فى قلب جزيرة العرب و كانت قبيلة جهينة هى التى مهدت السبيل إلى تفكك مملكة النوبة وتحولها إلى الإسلام وبذلك حطمت اقوى دفاع كان يقوم على أراضى أعالى النيل فى وجه العرب والاسلام ومثلها سجل اليعقوبى إقامتهم فى الجنوب فى معابد التبر مع اصدقاءهم قبيلة بلى سجل اتجاههم نحو الغرب وإقامتهم مع بلى وبنى مدلج وغيرهم فى الرمادة والواقع أن كثرة تحركات وانتقالات جهينة هو ذلك الذى أدى إلى انتشارها فى الصعيد ولابد أن كثيرا من بطونها قد هاجر بعد الفتح وانضم إلى الفئة الأولى القليلة التى شهدت الفتح بحيث أصبحت جهينة من القبائل الكبيرة بمصر ولا يمكن بغير هذا التفسير اشتراكهم فى غزو بلاد النوبة ولا تفسير لاحتلالهم منطقة الأشمونين واقامتهم كاغلبية هم وبلى مع قبيلة قريش التى كانت قليلة العدد بهذه المنطقة أول الأمر ومما يلفت النظر أن جهينة لم يظهر منها بمصر بالرغم من كثرتها سوى عقبة بن عامرالصحابى من كبار رجالات مصر ومحدثيها فى عهد الفتح وكل من ظهر منها بعد ذلك فهو من الموالى مثل ابى الهيثم مولى عقبة وعبدالله بن صالح كاتب الليث وسهل بن الربيع الاخميمى المحدث وابنه احمد بن سهل شاهد ومحدث اما فى الوقت الحالى فالقبيلة توجد بمركز جهينة بسوهاج ويوجد فرع منها فى الاسكندرية وينتشر أبناءها فى العديد من المحافظات وتنقسم قبيلة جهينة إلى عدة بطون منها أبوخير وأبوزياد وأولاد أحمد بالعقيلات وبنى رماد وحسام الدين والخيايرة وقنبر وخليل وعائلات قاسم والصغير والضبع وابوعقيل والفرع الثانى من قبيلة جهينة بالاخيضر مركز المراغة عائلة مقابل وعطاالله ومن قبيلة جهينة عائلة ثابت وهو الفرع الثالث ويقيم بعرب جهينة ويوجد عدد كبيرمن ابناء القبيلة بمحافظة الاسكندرية وكان لرشاد عثمان دور مهم فى وجود قطاع كبير من ابناء جهينة فى الاسكندرية وتتميز قبيلة جهينة فى مصر بتماسكها الاجتماعى وقوتها العشائرية حيث تحافظ على عاداتها وتقاليدها الأصيلة وحضورها الاجتماعى والسياسى فى المجتمع.