يمن مونيتور/قسم الأخبار

تواجه صادرات كينيا من الشاي إلى السودان تداعيات أزمة البحر الأحمر، حيث تبحر السفن في مسارات أطول لتجنب التهديدات الصاروخية الحوثية على طول القناة.

ووفقا لموقع يوم الأعمال في أفريقيا: أدى هذا التحول إلى ارتفاع كبير في تكاليف الشحن، حيث ارتفعت تكلفة نقل حاوية بطول 40 قدمًا بنسبة 133 بالمائة.

ووفقاً لتجار الشاي في مزاد مومباسا، فإن السعر الحالي لحاوية الشاي المتجهة إلى الخرطوم ارتفع إلى 3500 دولار، مقارنة بمعدل ما قبل العدوان الإسرائيلي على غزة والذي كان 1500 دولار.

وأكد بيتر كيمانغا، وهو تاجر شاي مقيم في مومباسا، أن السفن تضطر الآن إلى تغيير مسارها إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا قبل التوجه إلى الخرطوم، مما يضاعف المسار التقليدي فعليًا.

وقال كيمانغا: “لقد أصبح تصدير الشاي إلى السودان مكلفاً للغاية في الوقت الحالي بسبب أزمة البحر الأحمر”.

وقد أثرت تكاليف الشحن المرتفعة بشكل كبير على القدرة التنافسية للشاي الكيني في السوق السودانية، وفقا للسيد كيمانغا. السودان، وجهة التصدير الرئيسية للشاي الكيني، عادة ما يصنف من بين أكبر 10 مشترين.

وفي مواجهة الحرب الأهلية، استورد السودان الشاي بقيمة 2.9 مليار شلن كيني العام الماضي، ليحتل المرتبة الثامنة بين المشترين الرئيسيين للمشروبات الكينية.

ويمثل هذا انخفاضا عن مبلغ 4.5 مليار شلن كيني الذي تم شراؤه في العام السابق، مما يؤكد تأثير الحرب على صادرات كينيا إلى السودان.

وخلال الفترة من 1 إلى 11 يناير، شهدت حركة السفن عبر القناة انخفاضًا بنسبة 30 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حسبما أفادت سلطات القناة.

وانخفض عدد السفن العابرة لقناة السويس من 777 سفينة في الفترة المقابلة من عام 2023 إلى 544 سفينة في فترة المراجعة الحالية.

وتحظى قناة السويس بأهمية قصوى بالنسبة لمصر، إذ تشكل مصدرا حيويا للعملة الأجنبية وتمثل 30 في المائة من حركة الشحن العالمية التي تربط أوروبا وآسيا.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اجتماع الأزمة الاقتصادي اليمن هادي إلى السودان

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية

أعلن الجيش الأميركي، السبت، تدمير 7 مسيّرات مفخخة ومحطة تحكم أرضية تابعة لميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن. 

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديثها اليومي، على منصة إكس: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية  في تدمير سبع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة التحكم الأرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "الطائرات بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". وأشارت إلى أن اتخاذ هذه الإجراءات لـ"حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا".

وأكدت أن "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

والجمعة، أعلنت ميليشيا الحوثي تنفيذ 4 عمليات هجومية استهدفت أربع سفن في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، إحداهن بالتعاون مع ما يسمى بـ"المقاومة الإسلامية العراقية".

وبحسب تصريحات الميليشيات تم استهداف السفينة (Delonix) في البحر الأحمر، والسفينة (Johannes Maersk) في البحر الأبيض المتوسط بصاروخ مجنح. كما أعلنت الميليشيات استهداف السفينة (Ioannis) في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة، زاعمة كالعادة أن السفن المستهدفة تعرضت لإصابات مباشرة.

الهجمات الإرهابية الحوثية ضد السفن جاءت عقب يوم من قرار أصدره مجلس الأمن الدولي يطالب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، بوقف فوري لعملياتها الهجومية ضد سفن الشحن التجاري والملاحة الدولية.


مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • الحصار اليمني على “إسرائيل” يؤثر على عملاق الشحن “ميرسك” والأخيرة تعلن عن زيادة جديدة في الرسوم
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بوقف الحوثيين لجميع الهجمات على السفن
  • تداول 8 آلاف طن و648 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر