أكد وزير الخارجية الصيني وانج  يي علي أن بلاده حققت نجاحات كبيرة في العام الماضي ومستمرة في تحقيق أكثر مما تم انجزه العام الماضي.

وقال وانج "إن عام 2023 عام شقت فيه الدبلوماسية الصينية طريقا إلى الأمام، وطبقت روح المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني على نحو معمق، واتخذت الخطوات الصينية لتعزيز التضامن والتعاون الدوليين، وطرحت الحلول الصينية لتسوية مختلف الأزمات والتحديات، وقدمت المساهمات الصينية في تدعيم السلام والتنمية في العالم، مما فتح أفقا جديدا نظريا وعمليا للدبلوماسية الصينية.

"

واضاف وانج خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم  علي هامش اجتماع الدورة الثانية للمجلس الوطني 14لنواب الشعب   حول سياسة الصين الخارجية وعلاقاتها الدولية أننا  سنكون أكثر ثقة بالنفس واعتمادا على الذات لتكوين ميزة الدبلوماسية الصينية؛ وسنكون أكثر انفتاحا وتسامحا لإظهار صدر رحب للدبلوماسية الصينية؛ وسنقف إلى جانب العدالة والإنصاف لإبراز موقف الدبلوماسية الصينية.

 وتابع وانج بأن الصين ستدفع بالتعاون والسكب المشترك للتمسك بمساعي دبلوماسيتها."

وأشار وانج إلي أن العلاقات الصينية الأمريكية ترتكز علي موقفنا المدني علي المبادئ الثلاثة التي طرحها الرئيس شي جينبينغ، أي الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون والكسب المشترك، وذلك يعد تلخيصا للخبرات والدروس للعلاقات الصينية الأمريكية على مدى أكثر من نصف قرن، وهو كذلك توصيف لقواعد التواصل بين الدول الكبيرة، ويجب أن يكون ما يلتزم به الجانبان الصيني والأمريكي بشكل مشترك وهدفا لتحقيقه."

"يمثل الاحترام المتبادل شرطا مسبقا، ذلك لأن البلدين يختلفان من حيث النظامين الاجتماعي والسياسي، فلا يستديم التواصل بينهما إلا من خلال احترام الاختلافات والاعتراف بها. ويمثل التعايش السلمي الحد الأدنى، ذلك لأن الصراع والمواجهة بين الدولتين الكبيرتين مثل الصين والولايات المتحدة سيؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها. ويمثل التعاون والكسب المشترك هدفا، ذلك لأن التعاون يدا بيد بين الصين والولايات المتحدة سيسهم في إنجاز قضايا هامة كثيرة تخدم مصلحة البلدين والعالم."

واضاف "إذا كانت الولايات المتحدة دائما ما تقول شيئا وتفعل شيئا آخر، فأين مصداقيتها كدولة كبيرة؟ إذا كانت الولايات المتحدة تشعر بالتوتر والقلق بمجرد الاستماع إلى كلمة "الصين"، فأين ثقتها بالنفس كدولة كبيرة؟ 

واشار وانج إذا كانت الولايات المتحدة تسعى فقط إلى الحفاظ على ازدهارها دون السماح للدول الأخرى بالتنمية العادلة، فأين العدالة الدولية؟ إذا تشبثت الولايات المتحدة باحتكار فمة سلم القيمة مع إبقاء الصين على الطرف الأسفل، فأين المنافسة الشريفة؟"

"إن التحديات التي تواجه الولايات المتحدة لا تكمن في الصين، بل في نفسها. إن الإدمان على قمع الصين سيلحق أضرارا بالنفس في نهاية المطاف."

واضاف "نحث الجانب الأمريكي على فهم اتجاه تطور التاريخ، ونطرا إلى تنمية الصين بنطرة موضوعية وعقلانية، وإجراء التواصل مع الصين بنشاط وعملي، والوفاء بالتعهدات على أرض الواقع لتطابق مع أفعاله."

1 2 3 4 5

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، أن المنطقة والعالم بات أكثر أمانا بموت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

 

ووصف بلينكن حسن نصر الله بأنه "إرهابي متوحش" بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

 

وأوضح بلينكن أن الدبلوماسية تظل الخيار الأفضل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

 

وأكد أن بلاده ستواصل السعي لتحقيق حل دبلوماسي في لبنان، وتعهد بأن تعمل الولايات المتحدة بشكل عاجل ضمان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

 

كان مسؤول في البيت الأبيض قد قال، الأحد، إنه تم إطلاع المسؤولين الأميركيين على احتمال قيام إسرائيل بتكثيف عملياتها ضد حزب الله.

 

وأضاف المسؤول أن الخطوات الإسرائيلية ستشمل بما في ذلك احتمال القيام بعملية برية وذلك قبل اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

 

وزارة الدفاع الأميركية

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أكد أن الولايات المتحدة لم تتلق إشعارا مسبقا بشأن ضربة إسرائيل على الضاحية الجنوبية في بيروت.

 

كما نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين نفيهم ما ذكره مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب أبلغت واشنطن بالعملية قبل تنفيذها.

 

وأضاف المسؤولان أن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة قبل الهجوم في بيروت، وقال: "لم تكن الولايات المتحدة متورطة في هذا الهجوم ولم تكن تعلم به مسبقا".

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • وزير السياحة يترأس اجتماع الأعلى للآثار: أكثر من 600 ألف زائر للحضارة المصرية في الصين وألمانيا
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله
  • وزير الخارجية الأمريكي: العالم بات أكثر "أمانا" بعد مقتل نصرالله
  • فرنسا إلى جانب لبنان.. وزير الخارجية الفرنسي سلّم 12 طناً من الأدوية والمعدات الطبية للبنان
  • إعصار يضرب الولايات المتحدة ومصرع أكثر من 80 شخصا
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله