عين ليبيا:
2024-07-01@20:11:12 GMT

 بالفيديو.. متظاهرون يقتحمون القصر الرئاسي بالمكسيك

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

اقتحم متظاهرون في المكسيك إحدى بوابات القصر الرئاسي للمطالبة بالعدالة لمجموعة من الطلاب اختفوا قبل نحو عشر سنوات.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن عشرات المتظاهرين من أقارب الطلاب المفقودين وأنصارهم، نفذوا احتجاجات مختلفة في مكسيكو، واقتحموا إحدى بوابات القصر الرئاسي في المكسيك باستخدام شاحنة، بينما كان الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يعقد مؤتمرا صحافيا في الداخل، مطالبين بالعدالة لـ 43 طالبا اختفوا قبل نحو عشر سنوات.

وحسب الوكالة، حطم المتظاهرون ونفذ أقارب الطلاب المفقودين وأنصارهم النوافذ والأبواب، وكتبوا عبارات على الجدران الخارجية بينها “كل ما نريده هو الحوار”.

ووصف الناطق باسم الرئاسة يسوس راميريز، الحادث بأنه “خطة استفزازية واضحة للغاية”، مضيفا: “إنهم يريدون منا أن نرد بعنف، ولن نفعل ذلك، نحن لسنا قمعيين”.

يذكر أن مجموعة من طلاب كلية تدريب المعلمين في ولاية غيريرو، كانوا على متن حافلات انطلقت من الولاية عام 2014، للمشاركة في تظاهرة في مكسيكو سيتي، لكنهم اختفوا، وقيل أن عصابة مخدرات خطفتهم بالتواطؤ مع عناصر شرطة فاسدين.

وفي عام 2022، وصفت لجنة الحقيقة التي شكلتها الحكومة، القضية بأنها “جريمة دولة”، وقالت إن “الجيش يتحمل أيضا المسؤولية إما بشكل مباشر أو من خلال التقصير”، كما صدرت مذكرات توقيف بحق عشرات المشتبه بهم بمن فيهم عناصر في الجيش ونائب عام سابق قاد التحقيق في حالات الاختفاء الواسعة.

وفي العام الماضي، خلصت اللجنة إلى أن الجيش كان على علم بما كان يحدث وكان لديه معلومات عن عملية الخطف والاختفاء.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى الطوباوي مويزيس ليرا سيرافين الكاهن

تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية، بذكرى الطوباوي مويزيس ليرا سيرافين الكاهن والمؤسس، وبهذه المناسبة طرح الأب وليم عبد المسيح سعيد الفرنسيسكاني نشرة تعريفية عنه، قال خلالها إنه وُلد  ليرا سيرافين فى 16 سبتمبر عام 1893م في تلاتيمبا ببلدية زاكاتلان بويبلا بالمكسيك، عندما كان في الخامسة من عمره، توفيت والدته وهو الحدث الذي سيطبع حياته كان والده معلمًا وسافر معه إلى أماكن مختلفة.

وأضاف الأب وليم عبد المسيح سعيد الفرنسيسكاني، درس في إكليريكية بالافوكسيان في بويبلا دخل المعهد الإكليريكي فى بويبلا الإكليريكي في عام 1914 التحق بجماعة مرسلي الروح القدس بدعوة شخصية من الأب فيليكس دي خيسوس روجييه مؤسس الجماعة الرهبانية، فأصبح مويزيس أول مبتدئ فيها.، ونذر نذوره الرهبانية الأولي في عام 1917 ورُسم كاهنًا في 14 مايو 1922، ونذر نذوره الدائمة في يوم عيد الميلاد من العام نفسه.

شكل مجموعات من المساعدين والمبشّرين الكهنوتيين لتشجيع الشباب في نموهم الروحي

وتابع "الفرنسيسكاني"،  تم تعيينه معلمًا ومرشدًا روحيًا لمرحلة الابتداء، وقادها بروح رسولية عميقة، ونُقل إلى مدينة مكسيكو سيتي، وكان مغرمًا بالسجود أمام القران فى سر الأفخارستيا والتكفير عن الذات، وزيارة ورعاية السجناء، في عام 1926، أثناء الاضطهاد الديني، زاد سرًا من رسالته الكهنوتية،  قاده حماسه الرسولي إلى تشكيل مجموعات من المساعدين والمبشّرين الكهنوتيين، من أجل تشجيع الشباب في نموهم الروحي وممارسة الرسالة، في عام 1927 التحق بكلية اللاهوت في الجامعة الغريغورية البابوية لدراسة اليونانية الكتابية.

أسس في عام 1934 جماعة مرسلات المحبة لمريم الطاهرة برسالة مساعدة جميع البشر ليعيشوا كأبناء محبوبين من الله مدفوعًا بالرغبة في عمل الخير، رقد بعطر القداسة في يونيو 1950 في مكسيكو سيتي بالمكسيك، وأعلنه البابا فرنسيس مكرما في 27 مارس 2013، وتمت عدة شفاءات وآيات كثيرة بشفاعة خادم الله مويزيس ليرا سيرافين، وفى 14 ديسمبر 2023م أعلنه البابا فرنسيس طوباويا.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. قسّامي يوجه هدية لنتنياهو من على أرجوحة في حي الشجاعية
  • متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى الطوباوي مويزيس ليرا سيرافين الكاهن
  • "حزب الله" يعلن مقتل 3 عناصر بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي
  • إيداع القادة المشتبه بتنفيذهم الانقلاب الفاشل في بوليفيا الحبس الاحتياطي
  • مقتل 4 من مسلحي الحوثي بينهم قياديين بمواجهات في تعز
  • بوليفيا تعلن حبس قادة الانقلاب الفاشل احتياطيًا
  • مصرع 4 عناصر من الميليشيات الحوثية بينهم قياديان شمال تعز