بعد هدوء نسبي دام شهورا، عاد شبح فيروس «كوفيد19» يخيم على عددٍ من البلاد، آخرها دلهي وشمال الهند، والتي سجلت ارتفاعًا غير مسبوقٍ في الإصابة بفيروس كورونا، إذ سجلت أعلى معدل يومي للإصابات منذ مايو المنقضي.. فهل يعود الفيروس للانتشار حول العالم من جديد؟

ارتفاع غير مسبوق للإصابة بفيروس كورونا مجددًا

بشكل مفاجئ، ضرب فيروس كورونا الهند مجددًا، لتسجل 63 حالة جديدة مصابة بالوباء خلال 24 ساعة فقط، ما يعد ناقوس خطر يدق مع ارتفاع أعداد الإصابات في راجستان وأوتار براديش وبيهار، وذلك بحسب صحيفة «business standard».

وعلى الرغم من أن الأرقام الحالية ليست كبيرة، فإنّ معظم الخبراء يعتقدون أنّ العدد الفعلي للإصابات أعلى بكثير بسبب انخفاض معدلات الفحص، ما يعني انتشار فيروس كورونا بشكل كبير داخل الهند، التي تحتوي على عددٍ كبير من السكان، ما قد يعجل انتشاره حول العالم من جديد.

وخلال الـ15 يومًا الماضية، سجلت دلهي 459 حالة إصابة بـ«كوفيد 19»، لتسجل ارتفاعًا في عدد الحال يصل إلى 191 حالة، وفقا لبيانات وزارة الصحة،  والتي أعلنت العديد من الإحصائيات التي تؤكد ارتفاع غير مسبوق في عدد الحالات، بالتأكيد على أن المرة الأخيرة التي تجاوز خلال عدد حالات كوفيد 19 اليومية في دلهي حاجز الخمسين كان في مايو 2023، وعادت الحالات للارتفاع مجددًا خلال فصل الشتاء.

ماذا يحدث بعد الإصابة بفيروس كورونا؟

وحذر الخبراء من أنه مع تحول كوفيد-19 إلى مرض متوطن، فإن موجات الارتفاع العرضية تعتبر طبيعية ومتوقعة، ولا توجد حتى الآن معلومات عن السلالة أو السلالات الفيروسية المنتشرة حاليا في ولايات الشمال.

وتحدث مجدي بدران،  خبير المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن كوفيد 19 وتأثيراته، وقال إن المتحورات الأولى لفيروس الكورونا كوفيد 19، كانت سريعة الانتشار بشكل كبير وعودتها طبيعية باعتبارها تعيد تطوير ذاتها وتظهر في صورة جديدة يمكن أن تكون أكثر ضراوة أو أقل، وذلك يظهر وفقًا لفحص الفيروس ذاته.

وعن تأثيراته، قال بدران لـ«الوطن»، إنه يترك آثارًا كبيرة بعد التعافي، خاصة المتحورات الخاصة بكوفيد 19، التي لديها قدرة هائلة على الوصول للجهاز العصبى  وإلحاق الضرر به، وذلك في بعض الفئات العمرية مثل المسنين خاصة المصابين بأمراض مزمنة غير مستقرة أو مهملة العلاج وقليلى المناعة والبدناء والمدخنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا انتشار فيروس كورونا كورونا في الهند کوفید 19

إقرأ أيضاً:

خلال الـ24 ساعة الماضية.. 99 شهيداً وجريحاً في 3 مجازر صهيونية جديدة بقطاع غزة

يمانيون../ ارتكب جيش العدو الصهيوني 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 47 شهيدًا و52 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت الصحة الفلسطينية بغزة، في تقريرها اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الصهيوني المستمر على القطاع منذ 265 يوماً، إلى أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأعلنت الصحة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37765 شهيدًا و86429 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

‎#فلسطين المحتلةُ#قطاع غزة#مجازر صهيونيةشهداء وجرحى

مقالات مشابهة

  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • الصحة: 40 شهيدًا و224 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة
  • بغداد تسجل سابع حالة انتحار خلال 24 ساعة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • عاجل - بايدن يفتح النار على ترامب خلال المناظرة الرئاسية بشأن نصائحه أثناء وباء كورونا
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 99 شهيداً وجريحاً في 3 مجازر صهيونية جديدة بقطاع غزة
  • الصحة: 47 شهيدًا و52 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة
  • مرتفع جوي يضرب البلاد لـ6 أيام.. كيف تتتعامل معه؟
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة