أكد الخبير العسكري اللواء محمد الشهاوي، سير العملية الروسية الخاصة بالاتجاه السليم لصالح روسيا، مشيرا إلى التورط المباشر للغرب في جرائم نظام كييف مع استمرار تدفق الأسلحة لأوكرانيا.

وأشار الشهاوي، رئيس أركان الحرب الكيميائية الأسبق في حديث لـ RT إلى تدمير منظومة الصواريخ الأمريكية "هيمارس" بواسطة الصواريخ التكتيكية الروسية "اسكندر".

إقرأ المزيد اللقطات الأولى الواضحة لتدمير الجيش الروسي منظومة "هيمارس" الأمريكية (فيديو)

وأضاف في هذا الجانب: "رصدت الطائرات المسيرة الروسية منظومة هيمارس وبعد تدمير الراجمة بدأت الصواريخ المحملة عليها بالانطلاق والانفجار بالقرب من المركبة علما أن تكلفة هذه المنظومة تصل إلى 4.6 مليون دولار، وتكلفة الصاروخ الواحد لديها 100 ألف دولار".

وشدد الخبير العسكري على أنه خلال العاميين الماضيين على انطلاق العملية العسكرية في أوكرانيا، يستمر الغرب فى إمداد الأسلحة إلى أوكرانيا ما يجعله الغرب شريكا مباشرا فى جرائم نظام كييف مع هذه الأسلحة التي تشمل أيضا الصواريخ البريطانية "ستورم شادو" وقذائف اليورنيوم المستنفد والألغام at2 والفرنسية hddf2 الخطرة على حياة المدنيين.

وبين الشهاوي أن استمرار الدول الغربية في تقديم الدعم غير المحدود لنظام كييف وخاصة بهذه الأسلحة الهجومية المتطورة إنما يهدف لعرقلة مسار العملية الروسيه واستهداف المدنيين في جمهوريتي دونتيسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابورجيه.

إقرأ المزيد خبير: خلال الهجوم المضاد قاتل الجيش الروسي ضد عسكريين أوكرانيين تدربوا لدى الناتو

ولفت اللواء الشهاوي إلى أن القوات الروسيه دمرت خلال سير العملية الخاصة الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها وعلى رأسها دبابة "أبرامز أم 1" الأمريكية والتي تصل تكلفتها إلى 10 ملايين دولار والدبابة "تشالينجر 2" البريطانيه وتكلفتها 5.3 مليون دولار ودبابة "ليوبارد 1" الألمانية وتكلفتها 6.2 مليون دولار. وغيرها من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية التي يبلغ ثمنها 1.1 مليار دولار.

واختتم الشهاوي لـRT: "بلغت قيمة الأسلحة المرسلة من الناتو إلى نظام كييف منذ بدء العملية الخاصة نحو 125 مليار دولار وهدفها تأجيج الصراع وتأجيج حرب الوكالة التي تخوضها كييف ضد روسيا نيابة عن الناتو".

المصدر: RT

القاهرة – ناصر حاتم

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البنتاغون الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جرائم جرائم حرب حلف الناتو دونباس دونيتسك زابوروجيه غوغل Google كييف لوغانسك موسكو واشنطن وزارة الدفاع الروسية ناصر حاتم

إقرأ أيضاً:

بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية

 

 يوم جديد من العمليات القتالية تشهدها الجبهات الروسية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، حيث يحاول الجيش الروسي السيطرة على المزيد من الأراضي الأوكرانية، فيما تستمر قوات كييف في مقاومة الدب الروسي بالاستعانة بالأسلحة الغربية.

وفي آخر التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز "سو-27" وإلحاق الضرر باثنتين أخريين في مطار ميرغورود.

وذكرت في وقت سابق أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت 11 طائرة مسيرة أوكرانية فوق جمهورية القرم ومقاطعتي بيلغورود وبريانسك خلال الليلة الماضية.

وجاء في بيان الوزارة: "خلال الليلة الماضية، عند محاولة نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على أراضي روسيا، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة ودمرت 4 طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة بريانسك، و4 مسيرات في أجواء مقاطعة بيلغورود، و3 مسيرات فوق أراضي جمهورية القرم".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الاثنين، أن القوات الروسية سيطرت على بلدتي نوفوبوكروفسكوي وستيبوفايا نوفوسيلوفكا في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وأضافت الدفاع الروسية في بيانها اليومي: "هزمت وحدات من مجموعة "الشمال" الروسية أفرادا ومعدات ألوية المشاة الآلية 41 و57 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، واللواء 34 من مشاة البحرية، ولواء الدفاع 113، و125، ولواء الحرس الوطني 13 في مناطق فولشانسك، تيخوي، جوبتوفكا، نيسكوتشنوي، جوفتنيفوي وليبتسي في مقاطعة خاركوف".

والاثنين، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف عن إصابة 9 مدنيين جراء القصف الأوكراني على المقاطعة. وأضاف أن هناك 7 مصابين بين السكان المدنيين، بمن فيهم طفل، حسب المعلومات الأولية. وذكر أيضا أن 22 منزلا تضررت جراء القصف.

وأعلن حاكم المقاطعة كذلك عن قصف القوات الأوكرانية لمدينة شيبيكينو بالطائرات المسيرة، مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

كما أفاد حاكم مدينة سيفاستوبول، ميخائيل رازفوجاييف، الاثنين، أن "شظايا الأهداف التي تم إسقاطها خلال هجوم على سيفاستوبول سقطت في المنطقة الساحلية ومنطقة بالاكلافا، ويجري توضيح المعلومات حول الأضرار".

ونتيجة لعمليات الرصد من أنظمة الدفاع الجوي الروسية تم إسقاط 4 أهداف جوية في منطقة بالاكلافا.

 وفي السياق، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن احتمال تزويد إسرائيل كييف بمنظومات دفاع جوي من طراز "باتريوت" قد يكون له عواقب سياسية.

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحافي مجيبا عن سؤال حول كيفية تأثير تطور الأحداث هذا على العلاقات بين إسرائيل وروسيا: "أيا كان من يزود أوكرانيا بالأسلحة فسينتهي المطاف بتدميرها، شأنها في ذلك شأن الأسلحة الغربية والأميركية. هذا أمر واضح. لكني أعتقد أن ذلك قد يحمل، بالطبع، عواقب سياسية معينة".

وفي 27 يونيو، نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرًا عن المحادثات بشأن احتمال توريد نحو ثمانية أنظمة دفاع جوي إسرائيلية من طراز "باتريوت" إلى كييف.

ومن المفترض أن تقوم إسرائيل أولاً بنقل الأنظمة إلى الولايات المتحدة، وبعد ذلك ستكون تحت تصرف أوكرانيا.

ولم يتم إغلاق الصفقة بعد.

وقالت مصادر في الصحيفة إن أوكرانيا على اتصال بشأن هذه القضية مع المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك وزير الخارجية، أنتوني بلينكن ومساعد الأمن القومي للرئيس جيك سوليفان، ومباشرة مع ممثلي إسرائيل

مقالات مشابهة

  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • خطوة متعمدة نحو التصعيد..السفير الروسي في لاهاي يعلق على سماح هولندا بتصدير طائرات إف-16 لأوكرانيا
  • تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانآخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/
  • علاء الدينوف: كييف تدرك موعد انتهاء العملية العسكرية الخاصة
  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/