يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت مجموعة تجارة الكابلات البحرية، اليوم الخميس، إن سفينة الشحن التي تعرضت لهجوم من قبل المسلحين الحوثيين هي السبب الأكثر ترجيحًا لتلف ثلاثة كابلات اتصالات في البحر الأحمر في أواخر فبراير.

وقال ريان ووبشال، المدير العام للجنة الدولية لحماية الكابلات، وهي المجموعة التي تمثل مشغلي الكابلات البحرية: “من المقبول عمومًا أن السفينة روبيمار أسقطت مرساة عندما تم إطلاق النار عليها، ونتيجة لذلك دمرت الكابلات القريبة”.

وكانت السفينة روبيمار، وهي سفينة تجارية ترفع علم بليز ومحملة بـ 41 ألف طن من الأسمدة، قد تعرضت لقصف بصواريخ باليستية في منتصف فبراير/شباط قبالة الساحل الغربي لليمن.

وبعد أيام، تضررت الكابلات في نفس المنطقة. تخلى الطاقم عن السفينة التي يبلغ طولها 172 مترًا بعد إسقاط أحد مراسيها، وانجرفت السفينة لمدة أسبوعين تقريبًا عبر منطقة البحر الأحمر المكتظة بالكابلات، قبل أن تغرق يوم السبت.

ويهاجم الحوثيون السفن التجارية والعسكرية في جنوب البحر الأحمر وما حوله منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني.

وأجبرت الضربات العديد من السفن التجارية على الإبحار حول جنوب إفريقيا بدلاً من المرور عبر البحر الأحمر وقناة السويس، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن وإثارة المخاوف بشأن أمن شبكة الكابلات تحت الماء التي تساعد في نقل البيانات عبر العالم. وكانت روبيمار أول سفينة أغرقها الحوثيون.

ثلاثة من بين أكثر من عشرة كابلات تمر عبر البحر الأحمر، وهو طريق مهم لربط البنية التحتية للإنترنت في أوروبا بآسيا، انقطعت عن الاتصال بالإنترنت نتيجة للهجمات: Seacom و AAE-1 و EIG . وتحمل هذه الكابلات حوالي 25% من حركة المرور في المنطقة، وفقًا لتقديرات شركة HGC Global Communications، ومقرها هونج كونج، والتي تستخدم الكابلات.

على الرغم من إعادة توجيه بيانات الاتصالات التي تمر عبر الكابلات المتضررة، إلا أن الحادث يسلط الضوء على مدى ضعف البنية التحتية الحيوية تحت سطح البحر، خاصة في المياه الضحلة نسبيًا التي تحتوي على الكثير من الكابلات.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليمن كابلات الإنترنت البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هجمات تستهدف سفينة في خليج عدن ومدينة ايلات

أعلنت السلطات الإسرائيلية أن هجمات يشتبه أنها للحوثيين شنت في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، استهدفت سفينة في خليج عدن ومدينة إيلات الساحلية جنوبي إسرائيل.

وتأتي هذه الهجمات في أعقاب مغادرة حاملة الطائرات "أيزنهاور" بعد انتشار دام 8 أشهر قادت فيه الرد الأميركي على هجمات الحوثيين، التي أدت إلى تراجع الشحن بشكل واضح عبر الطريق الحيوي للأسواق الآسيوية والشرق أوسطية والأوروبية، في حملة يقول الحوثيون إنها ستستمر طالما استمرت الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني إن الهجوم على السفينة وقع قبالة ساحل عدن.

واضاف أن قبطان "سفينة تجارية أبلغ بسقوط صاروخ في المياه قرب السفينة، وأن الطاقم بخير، وأن السفينة في طريقها إلى الميناء التالي"، وفقا للأسوشيتد برس.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت مبكر من الأربعاء، أن طائرة مسيرة "سقطت قبالة ساحل إيلات"، وأنه تم تفعيل صافرات الإنذار في المنطقة.

كما أفاد بأن الطائرة المسيرة "كانت تخضع لمراقبة الجنود طوال فترة الحادث ولم تعبر إلى الأراضي الإسرائيلية"، مشيرا إلى أنه "تم إطلاق صاروخ اعتراضي باتجاه الطائرة المسيرة".

واستهدف الحوثيون إيلات من قبل بطائرات مسيرة وصواريخ، غير أنهم لم يعلنوا على الفور مسؤوليتهم عن أي من الهجومين.

لكن فصائل مسلحة عراقية قالت اليوم الأربعاء إنها استهدفت "هدفا حيويا" في إيلات بواسطة الطيران المسير.

 الحوثيون يستهدفون نحو 60 سفينة

يشار إلى أن الحوثيين استهدفوا أكثر من 60 سفينة بصواريخ وطائرات مسيرة في حملتهم التي أسفرت عن مقتل 4 بحارة، واستولوا على سفينة واحدة، وأغرقوا سفينتين منذ نوفمبر الماضي.

ويقول الحوثيون إن حملة الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة التي استهدفت الحوثيين منذ يناير، أدت حتى 30 مايو إلى مقتل ما لا يقل عن 16 شخصاً وإصابة 42 آخرين.

وأكد الحوثيون أن هجماتهم تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا.

وفي وقت متأخر من الثلاثاء، صرح المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، مسؤولية الجماعة عن هجوم يوم الاثنين على سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا وتديرها اليونان.

وزعم سريع، دون تقديم أدلة، أن الحوثيين استخدموا صاروخا باليستيا جديدا في الهجوم الذي استهدف سفينة ابعد مسافة عن جميع الاعتداءات السابقة التي شنوها في خليج عدن.

مقالات مشابهة

  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر
  • حكومة صنعاء تجدد اتهامها للتحالف الأمريكي البريطاني بالتسبب في عطل كابلات الإنترنت البحرية
  • وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية
  • وزير النقل يؤكد حرص اليمن على سلامة الكابلات البحرية وتقديم التسهيلات لصيانتها
  • هيئة بحرية بريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم جنوبي عدن
  • هجمات تستهدف سفينة في خليج عدن ومدينة ايلات
  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • واشنطن تداعب المليشيات بتهديد جديد
  • أمريكا تعترف باصابة سفينة “ترانس وورلد نافيغيتور”
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر