صدى البلد:
2024-06-30@02:51:06 GMT

حكم صيام من أكل بعد طلوع الفجر ظانا بقاء الليل

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها، مضمونه: "تسحرت وأنا شاكَّة في طلوع الفجر، ثم تبين لي بعد الانتهاء من الأكل، أن وقت الفجر قد انتهى وبدأ النهار، فما حكم ما فعلتُه؟ وما حكم صومي؟ وهل يجب عليَّ قضاء ذلك اليوم؟ وما الحكم لو أفطرتُ وأنا أظنُّ أن الشمس قد غربت ثم تبين أنها لم تغرب بعد؟".

لترد دار الإفتاء موضحة: أن المختار للفتوى أن من أكل شاكًّا في طلوع الفجر ثم تبين خطؤه: فصومه صحيح ولا يلزمه القضاء، وأن من أفطر وهو شاك في غروب الشمس لزمه القضاء ما دام لم يترجح عنده غروبها، فإذا اجتهد حتى غلب على ظنه غروبها فأفطر ثم تبين خطؤه: فلا قضاء عليه؛ لأن الظن الغالب كالمتيقن والخطأ بعد الاجتهاد مرفوع عن المكلف.

للرجال.. احذر هذا الفعل فى نهار رمضان يوجب عليك قضاء اليوم حكم توزيع شنط رمضان من أموال الزكاة بدلًا من النقود قبل بداية شهر رمضان .. اعرف ما يفطر وما لا يفطر؟ حكم صيام من ينام معظم النهار ويستيقظ قبل المغرب

وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فالقول بصحة الصوم إذا أكل الصائم أو شرب مخطئًا، يختلف باختلاف حاله ووقته.

فالفقهاء متفقون على أنه إن أكل أو شرب وهو شاكٌّ في طلوع الفجر، فصيامه صحيح ما دام شاكًّا؛ لأن اليقين لا يزول بالشك، واليقين هنا كونه مفطرًا، والأصل في وقته الإفطار، والنهار لا يثبت بالشك، فلا يبطل المتيقن بالمشكوك فيه.

ولكنهم اختلفوا في وجوب القضاء عليه إذا ما تبين خطؤه بأن تيقن أن الفجر كان طالعًا، فذهب البعض منهم إلى أنه يلزمه القضاء، وذهب البعض إلى استحبابه، وذهب آخرون إلى أنه لا يلزمه القضاء، وفرق المالكية بين صيام الفرض والتطوع؛ فأوجبوا القضاء في صيام الفرض ولم يوجبوه في صيام التطوع.

أما إذا أكل أو شرب وهو شاك في غروب الشمس فقد اتفقوا على أنه يلزمه القضاء؛ لأن وقته وقت إمساك، والأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يعرض ما يزيله. فأما إذا استفرغ الجهد في معرفة غروب الشمس فترجح عنده وغلب على ظنه أنها قد غربت فأفطر، ثم تبين بعد فطره أنه قد أخطأ في اجتهاده وظنه، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه صومه صحيح ولا يلزمه القضاء.

والمختار للفتوى أن من أكل شاكًّا في طلوع الفجر ثم تبين خطؤه: فصومه صحيح ولا يلزمه القضاء، وأن من أفطر وهو شاك في غروب الشمس لزمه القضاء ما دام لم يترجح عنده غروبها، فإذا اجتهد حتى غلب على ظنه غروبها فأفطر ثم تبين خطؤه: فلا قضاء عليه؛ لأن الظن الغالب كالمتيقن والخطأ بعد الاجتهاد مرفوع عن المكلف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غروب الشمس

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني:بقاء(اللامي)في منصبه بعد الرفض الإيراني لأمر الفياض

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 10:58 ص بغداد/شبكة أخبار العراق-  رفض إسماعيل قاآني قائد قوات القدس أمر فالح الفياض من نقل القيادي في ميليشيا كتائب حزب الله مدير عام أمن الحشد الفريق الركن دمج حسين فالح اللامي الى منصب نائب رئيس أركان الحشد وإبقائه في منصبه لمتطلبات مشروع المقاومة .وكان رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، اصدر قرارًا بنقل اللامي من مدير عام أمن الحشد الى نائب رئيس اركان الحشد الشعبي . وأكد مصدر أمني أن الفياض تراجع عن قراره بعد رفض إسماعيل قاآني قائد قوات القدس وإصراره على بقائه في المنصب.ويتولى اللامي واسمه “حسين  فالح عزيز ” مسؤولية الأمن بالحشد الشعبي، وهو مشمول بالعقوبات الأمريكية ومصنف على قائمة الإرهاب لقتله ثوار تشرين والرافضين للنفوذ الإيراني وكذلك اختطاف الأبرياء واغتصاب دور وأراضي المواطنين وابتزاز التجار والمستثمرين والمعروف لدى الاوساط انه لايحترم لا القائد العام محمد السوداني ولا الفياض ولا غيره لارتباطه المباشر باسماعيل قاآني وكان اللامي سابقا مرافقا شخصيا للمقبور قاسم سليماني.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني:بقاء(اللامي)في منصبه بعد الرفض الإيراني لأمر الفياض
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • النائب الجمهوري بايرون دونالدز: بقاء بايدن في كامب ديفيد 8 أيام للتحضير للمناظرة غير مسبوق
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • أولمرت: بقاء نتنياهو الملعون دمار لإسرائيل.. حان الوقت لطرده من السلطة
  • بسبب تقدمه بالعمر.. لاعب سابق يرجح بقاء محمد صلاح في ليفربول مجاناً
  • الاتحاد يقرر بقاء أحمد شراحيلي
  • فليك يطلب بقاء نجم برشلونة
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو