كشف تقرير جديد صادر عن صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن محاصرة قائد حركة حماس، يحيى السنوار، لدولة الاحتلال الإسرائيلية، وهذا الأمر يعزز من خسائر تل أبيب على الصعيدين السياسي والعسكري، في ظل استمرار الحرب لأكثر من 150 يومًا.

الفصائل تحقق مكاسب

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الفصائل المقاومة تمكنت من تحقيق مجموعة من المكاسب وزادت من الضغط الدولي على إسرائيل.

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يتحرك ببطء شديد في قطاع غزة ونادراً ما يشن عمليات جديدة، ومنذ تحصين خان يونس تم تسريح غالبية قوات الاحتياط، مع الاعتماد بشكل أساسي على الألوية النظامية مثل الفرقتين 162 و 98، بينما تنتظر القيادة السياسية التدخل الخارجي لإنقاذ الموقف.

السنوار نجح في حصار إسرائيل

وواصلت: «الصحيفة بينت أن نجاح السنوار في حصار إسرائيل كان بوضعها في المكان الذي يريدها فيه، أي تحت ضغط عالمي بسبب مسألة اللاجئين ونقص الطعام والماء ما جعلها تتلكأ في التوصل إلى اتفاق، والفصائل الفلسطينية ليست مستعدة لمنح تل أبيب أبسط المعلومات مثل عدد الأسرى الذين ما زالوا على قيد الحياة، كما أنه من الواضح أن الحركة لا تريد إبرام اتفاق من الأساس».

أزمة في الضرائب في إسرائيل

وتزامن تقرير «معاريف» الإسرائيلية مع تقدير مدير سلطة الضرائب الإسرائيلية، شاي أهارونوفيتش أن الأضرار الناجمة عن الحرب على غزة تفوق بـ 6 أضعاف تلك التي خلفتها الحرب الثانية على لبنان عام 2006 فضلا عن ملف التعويضات الكبير، حيث يصل عددها إلى 700 ألف مطالبة بالتعويض عن الأضرار غير المباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة يحيى السنوار السنوار

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية: هناك 3 كتائب لحماس لم يتم تفكيكها في دير البلح والنصيرات

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الجمعة 05 يوليو 2024، إن الجيش الإسرائيلي الآن يخوض المرحلة الثانية في وسط قطاع غزة ، مضيفة، "ولا زال هناك حوالي 3 كتائب لم يتم تفكيكها في دير البلح، والنصيرات".

وأضافت الصحيفة العبرية، أن القتال في رفح مستمر، ويتوقع استمراره لشهر آخر، ولكن هناك تقدم كبير يتم إحرازه في القضاء على لواء رفح. وفق زعمها

وتابعت، "الجيش سيواصل السيطرة على محور فيلادلفيا حتى نهاية العام على الأقل، لإغلاق جميع الانفاق المكتشفة هناك".

وأشارت يديعوت إلى أنه في حال تم التوصل لاتفاق سيتم الانسحاب من محور نتساريم، لكنه سيبقى على طول الحدود الشرقية، وكذلك محور فيلادلفيا.

اقرأ أيضا/ يديعوت: البدء قريبا في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" شمال قطاع غـزة

تنفيذ خطة اليوم التالي

ومن جانبها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الجمعة، إنه وفق الوضع الحالي من الممكن البدء بتنفيذ خطة اليوم التالي، والتي تهدف إلى تشكيل حكومة مدنية بديلة لحكومة  حماس  في قطاع غزة .

وأضافت الصحيفة العبرية، "النية هي البدء قريباً في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" في شمال قطاع غزة في مناطق - بيت حانون وبيت لاهيا والعطاطرة- حيث سيقوم السكان هناك بإدارة حياتهم وسيتلقون المساعدات الإنسانية، ومن المتوقع أن ينتقل هذا النموذج لاحقا إلى بقية القطاع".

وتابعت، "على سبيل المثال، سيقوم الجيش بعزل العطاطرة وتأمينها، وسيتأكد من أنه سيكون من بين العائدين لها مدنيين وليس عناصر من حماس أو الجهاد، وتتولى لجنة محلية إدارة شؤونهم، وسيقدم لهم الجيش والمنظمات الدولية الغذاء والدواء والإمدادات، وستتحول إلى حكومة محلية لها ما يشبه مظلة دولية".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية: هناك 3 كتائب لحماس لم يتم تفكيكها في دير البلح والنصيرات
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب
  • الاحتلال يواجه شبح الانهيار الإقتصادي والاستثمارات الغربية من تل أبيب
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • عمرو خليل: خسائر متواصلة لإسرائيل في غزة.. وارتباك بسبب نقص الجنود
  • نائب نصر الله يمنح تل أبيب سبيلا وحيدا يضمن وقف حزب الله عملياته ضد إسرائيل ويمنع الحرب الشاملة