الحرة:
2024-07-26@06:52:42 GMT

خبير: إسقاط المساعدات جوا على سكان غزة لا يكفي

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

خبير: إسقاط المساعدات جوا على سكان غزة لا يكفي

بالموازاة مع إصرارها على ضرورة إدخال المساعدات للمدنيين في غزة، عمدت الولايات المتحدة على إنزال حمولات من المواد الغذائية عن طريق طائرات عسكرية بمعية القوات الأردنية.

ووفقا للقيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، أسقطت القوات الأميركية والأردنية حوالي 38 ألف وجبة بالمظلات على طول ساحل القطاع، السبت. 

ورغم أن هذه العملية مكلفة، وغير مواتية لإيصال كميات كبيرة، إلا أنها الوحيدة المتاحة الآن، وفق رئيس المنظمة الدولية للاجئين، جيريمي كونينديك، والذي كان أيضا مشرفا على مكتب الإغاثة الأجنبية التابعة للوكالة الأميركية للتنمية "USAID" في عهد رئاسة باراك أوباما.

قوات أميركية على الأرض؟.. خيارات واشنطن الأخرى لإيصال المساعدات إلى غزة تعمل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على وضع خطة لنقل كميات كبيرة من المساعدات إلى قطاع غزة عبر البحر، لكن من غير الواضح الان، كيف، حيث أن هناك عدة خيارات تقنية للقيام بذلك، خصوصا وأن البنتاغون لم يعط أي إشارة حول طريقة مشاركته في العملية برمتها.

كونينديك، قال، الأربعاء، في حديث للإذاعة الأميركية العامة (إن بي آر)، إن إسقاط المساعدات جوا هو الملاذ الأخير، معتبرا قيام الولايات المتحدة بذلك الآن "مفارقة قاتمة".

وشدد على أن عمليات الإنزال الجوي "تعتبر الطريقة الأقل كفاءة لتوصيل المساعدات، لذلك يتم استخدامها بشكل مقتصد للغاية وفقط عندما لا تكون هناك طريقة أخرى لإيصال المساعدات".

تجارب سابقة

لفت المتحدث في السياق إلى أنه، عندما كان الأيزيديون العراقيون يفرون من مسلحي داعش الذين طردوهم من مدينتهم، فروا إلى جبل سنجار. 

وقال: "في عام 2014، عندما كنت عضوا في جهود الإغاثة الأميركية، قمنا بتنظيم عمليات إنزال جوي للجيش الأميركي على جبل سنجار لدعمهم".

وتابع "خارج هذا النوع من المواقف، يكون الأمر نادرا جدا.. لا أستطيع تذكر مكان استخدمنا فيه الطائرات بينما كان بالإمكان الوصول إلى الناس عن طريق بري".

طريقة غير فعالة؟ .. كيف؟

في إجابته على هذا السؤال أوضح كونينديك أن التكلفة العالية تجعل هذه الطريقة غير ناجعة تماما.

وقال: "تكلفة المساعدات عن طريق الجو هي 8 إلى 10 أضعاف التكلفة اللوجستية مقارنة بالنقل البري" ما يجعل أحجام الطرود أصغر بكثير. 

والأسبوع الماضي، أبدت سامانثا باور، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الشرق الأوسط، حسرتها من حقيقة أن حوالي 96 شاحنة فقط، في المتوسط، يتم السماح لها بالدخول إلى غزة يوميا.

دول عدة نفذت إنزالا جويا للمساعدات لسكان القطاع

يذكر أن حمولة الطائرات الثلاث التي أسقطتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تعادل حمولة أربع إلى ست شاحنات فقط. 

كونينديك قال أيضا إنه هذا الوضع يعكس مستوى من الإحباط بسبب العرقلة المستمرة لآليات المساعدة من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وقال ذلك، كونينديك  تعليقا على محاولة الحكومة الإسرائيلية تنظيم توزيع المساعدات الخاصة بها في شمال غزة، بعد أن أمضت معظم الشهرين الماضيين في منع الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى من القيام بالمزيد من عمليات التسليم هناك.

إستياء

ولفت بالخصوص إلى استياء الإدارة الأميركية من تعطل وصول المساعدات إلى غزة، مستدلا بذلك على تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالخصوص، ونائبة الرئيس، كمالا هاريس، وتصريحات باور خلال الأيام الماضية. 

وقال بايدن، الثلاثاء، إنه "لا أعذار" لإسرائيل في مواصلتها تعطيل وصول المساعدات إلى غزة.

هاريس من جانبها، قالت: "على الحكومة الإسرائيلية فعل المزيد لزيادة تدفق المساعدات بشكل كبير، لا توجد أعذار"، مضيفة أن إسرائيل "يجب أن تفتح نقاط عبور جديدة" و"ألا تفرض قيودا غير ضرورية على إيصال المساعدات".

والأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، للصحفيين، إن نحو 250 شاحنة مساعدات دخلت غزة، الثلاثاء، عبر معبري رفح وكرم أبو سالم الحدوديين.

وأضاف أن توزيع المساعدات يشهد بعض التحسن لكن ما يدخل غزة ما زال غير كاف.

ومضى يقول: "يتعين علينا أن نشهد زيادة كبيرة فيما يدخل" إلى غزة من مساعدات.

كارثة إنسانية

أمام الكارثة الإنسانية المتفاقمة، تمارس الولايات المتحدة الداعم، ضغوطا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان في العاشر من مارس أو الحادي عشر منه.

وأغرقت الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، قطاع غزة في أزمة إنسانية حادة ولا سيما شماله الذي يصعب الوصول إليه وحيث بلغ الجوع "مستويات كارثية" بحسب برنامج الأغذية العالمي.

ويسعى الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أسابيع إلى التوصل لهدنة لمدة ستة أسابيع في غزة قبل رمضان، بما يتيح الإفراج عن رهائن محتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

بعد "التعليقات الجريئة".. هاريس تقول إنها وبايدن "متفقان" بشأن إسرائيل قالت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، الاثنين،  إنها والرئيس جو بايدن متفقان حول السياسة تجاه إسرائيل بعدما أثارت تعليقاتها الجريئة التي دعت إلى وقف إطلاق النار وإعلان "كارثة إنسانية" في غزة تساؤلات حول مواقفهما.

في الصدد، قال كونينديك: "أعتقد أن معظم العاملين في المجال الإنساني يقولون الآن، إن الوقت قد حان، لممارسة بعض الضغط على إسرائيل بشأن العوائق التي تضعها في طريق المساعدات".

يذكر أن إسرائيل تنفي إعاقة إدخال المساعدات، ووجهت أصابع الاتهام للأمم المتحدة بتأخيرها. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة المساعدات إلى إلى غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

خبير أرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على مناطق واسعة من اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع خبير أرصاد يمني، اليوم الثلاثاء، توسع الأمطار الغزيرة إلى وادي حضرموت وأجزاء من مأرب ومناطق واسعة من البيضاء ورداع وشمال الحديدة إضافة للمحافظات الغربية.

وقال خبير الأرصاد جميل الحاج إنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة ومتوسطة على البيضاء ومأرب ومناطق أخرى بالمرتفعات الغربية وشمال الحديدة وشرقها.

وأضاف: يومي الأربعاء والخميس يتوقع هطول أمطار غزيرة على مناطق واسعة من اليمن، ومتوقع حدوث سيول جارفة في معظم المحافظات.

وقال إنه ينصح المواطنين الاهتمام بمتابعة نشرات وتحذيرات مركز الأرصاد بشكل يومي.

 

 

مقالات مشابهة

  • لماذا أضر هجوم إسرائيل بالحوثيين أكثر من الضربات الأميركية؟
  • خبير بمركز لندن للدراسات: الاحتجاجات لن توقف تسليح واشنطن للاحتلال الإسرائيلي
  • نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: الولايات المتحدة وإسرائيل سيبقيان حلفاء للأبد
  • زعماء ورؤساء خاطبوا الكونغرس الأميركي أبرزهم مانديلا وتشرشل
  • نتنياهو أمام الكونغرس: إسرائيل لا تسعى إلى تهجير سكان غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل اثنين من الفلسطينيين في مداهمات بالضفة الغربية  
  • محللان: كامالا هاريس تدعم حل الدولتين وقريبة من إسرائيل
  • معهد أمريكي: لكبح جماح إسرائيل هو الحد بشكل كبير من إساءة استخدام إيران للموانئ (ترجمة خاصة)
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل فقدت الرشد في التعامل مع منظمات الأمم المتحدة
  • خبير أرصاد يتوقع هطول أمطار غزيرة على مناطق واسعة من اليمن