كاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن يصاب في هجوم الجيش الروسي على ميناء أوديسا الأوكراني، لقربه منه.

وكان الرئيس الأوكراني في اجتماعه مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أثناء زيارتهما لميناء أوديسا الساحلية على البحر الأسود، وكانا على وشك تلقي ضربة بصاروخ لكن مسافة لا تزيد على عشرات الأمتار فقط أنقذتهما.

وسقط الصاروخ على بعد 152 مترا فقط، من موقع اللقاء،  لكنه لم يصب أحدا من أعضاء الوفد اليوناني أو مسؤولي أوكرانيا، بحسب مسؤولين يونانيين.

وطالب زيلينسكي في تصريحات صحفية في أعقاب الضربة بـ"نظام دفاع جوي"،وقال: "ترون مع من نتعامل.. إنهم لا يهتمون بالمكان الذي يضربون.. أعلم أنه كانت هناك إصابات اليوم.. لا أعرف كل التفاصيل بعد، لكنني أعرف أن هناك ضحايا، وهذا يؤكد حاجتنا للدفاع عن أنفسنا، وأفضل طريقة هي من خلال نظام دفاع جوي".

ومن جانبه علق  رئيس الوزراء اليوناني على الواقعة قائلا: "سمعنا صوت صفارات الإنذار والانفجارات التي كانت قريبة جدا منا، لم يكن لدينا وقت للذهاب إلى مكان آمن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس فولوديمير زيلينسكي هجوم الجيش الروسي ميناء أوديسا

إقرأ أيضاً:

أسير يتحدث عن نقص العناصر في قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الأوكرانية

قال الأسير العسكري الأوكراني فيكتور كاراكيشا، إن قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في جيش بلاده تعاني من نقص واضح في العناصر.

وأشار كاراكيشا، الذي استسلم للقوات الروسية قبل فترة، إلى أن وحدات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة للجيش الأوكراني، تضم نصف العدد المطلوب من الأفراد العسكريين.

إقرأ المزيد أوكرانيا.. إعفاءات من التعبئة للعاملين في شركات يملكها أمريكيون

وأضاف الأسير أنه تمت تعبئته في وحدات الدفاع الإشعاعي في اللواء الميكانيكي الرابع عشر، وأنه لاحظ وجود نقص حاد في عدد الأفراد في هذه الوحدات.

وتابع الأسير القول: "كانت وحدتنا تضم فقط 13 عنصرا، من أصل 30 يجب أن يكونوا هناك".

تم تطبيق نظام الأحكام العرفية في أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022، وفي اليوم التالي، وقع فلاديمير زيلينسكي على مرسوم التعبئة العامة، وتم تمديده عدة مرات.

وفي 16 أبريل عام 2024، وقع زيلينسكي على مشروع قانون يوسع نطاق التعبئة. ويمنع القانون الذي تبناه البرلمان الأوكراني في 11 أبريل الماضي التسريح من الخدمة حتى أجل غير مسمى، متجاهلا استمرار مئات الآلاف في الخدمة منذ فبراير 2022. ويلزم الرجال بتحديث بياناتهم في مكتب التسجيل والتجنيد العسكري خلال 60 يوما من تاريخ دخوله حيز التنفيذ.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • في خطوة نادرة.. مدنيون يعودون لأوكرانيا بعدما أفرجت عنهم موسكو
  • برسائل للناتو.. قصف روسي لمطارات أوكرانية
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الوزراء ووزير الدفاع بذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ المنيا يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الوزراء بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • تاكر كارلسون: من المستحيل أن تهزم أوكرانيا روسيا
  • الرئيس الأوكراني يصل بروكسل لتوقيع ثلاث اتفاقيات أمنية
  • أسير يتحدث عن نقص العناصر في قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الأوكرانية
  • رئيس الوزراء يتابع التحضيرات الخاصة باستضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي