ابتكر علماء يابانيون وسويسريون زجاجا يولد تيارا كهربائيا عند تعرضه للضوء، وهو ابتكار يأملون أن يؤدي إلى إنتاج طاقة نظيفة على المدى الطويل. وأكد الباحثون في معهد طوكيو للتكنولوجيا وكلية البوليتكنيك الاتحادية في لوزان توليد تيار على الزجاج بعد أن حفروا دائرة على سطحه باستخدام ليزر الفيمتو ثانية، الذي ينبعث منه نبضات ضوئية فائقة القصر.

وقال إيف بيلوار، الأستاذ المساعد في الكلية السويسرية مدير مختبر جالاتيا، لوكالة كيودو للأنباء إن هذه التكنولوجيا "مدهشة ومبتكرة" لأنها يمكن أن تحول مادة دون إضافة أي شيء.  

وعلى الرغم من أن التحديات لا تزال قائمة، يأمل الباحثون أن يأتي اليوم الذي يمكن فيه تطوير نوافذ مغطاة جزئيا بزجاج التيلوريت الذي تم تحويله بواسطة ليزر الفيمتو ثانية. وقال بيلوار: "سيكون هذا مصدرا للطاقة النظيفة ويقلل من الحاجة إلى الوقود الأحفوري"، حسبما نقلت كيودو على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الضوء التيار الكهربائي

إقرأ أيضاً:

الوزن الزائد سبب رئيسي لمضاعفات الحمل

قالت دراسة سويدية حديثة إن الوزن الزائد هو أحد الأسباب الرئيسية لحدوث المضاعفات أثناء الحمل والولادة، وإن هذا لا ينطبق فقط على النساء المولودات في السويد، وإنما من مناطق أخرى من العالم.

من الممكن منع حوالي نصف حالات سكري الحمل من خلال ضبط الوزن

وفي دراستهم، تابع الباحثون ما يقرب من مليوني حالة حمل، ودرس الباحثون 8 مضاعفات يمكن أن تؤثر على الأم أو الطفل أثناء الحمل، أو أثناء الولادة وبعدها.

وقال الدكتور بونتوس هنريكسون من جامعة لينكوبينغ: "زيادة الوزن والسمنة مرتبطان بالعديد من المضاعفات أثناء الحمل والولادة بالنسبة للنساء المولودات في السويد. لذلك، أردنا التحقيق فيما إذا كان من الممكن تفسير مضاعفات الحمل بين النساء المولودات في بلدان أخرى من خلال وزن الجسم".

ووفق "مديكال إكسبريس"، تمكن الباحثون من تقدير مدى إمكانية تجنب المضاعفات، مثل: سكري الحمل، إذا كانت جميع النساء يتمتعن بوزن طبيعي عند الحمل.

وخلصت نتائج البحث إلى أنه من الممكن منع حوالي نصف حالات سكري الحمل. وهذا ينطبق على كل من النساء المولودات في مناطق ذات دخل مرتفع أو منخفض من العالم.

وتوصل البحث إلى أن الوزن المرتفع يساهم في الإصابة بسكري الحمل أكثر من المضاعفات الأخرى.

ويعتقد الباحثون أن الجهود المبذولة لتعزيز الوزن الصحي يمكن أن تساعد جميع النساء، بغض النظر عن مكان ولادتهن في العالم.

ولا يبدو أن نقص الوزن يساهم بشكل كبير في المضاعفات التي تم التحقيق فيها، والتي تضمنت تسمم الحمل، ووفاة الرضع، وزيادة أو نقص وزن المولود.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف سبب سماع المرضى بالفصام أصوات الهلوسة
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • تضاعف الإنتاجية وتوفر المياه.. طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون صوبة زراعية صديقة للبيئة
  • مصرع شخصين وإصابة ثالث بحوادث متفرقة في بغداد
  • الوزن الزائد سبب رئيسي لمضاعفات الحمل
  • شاهد بالفيديو: هذه المرأة تعطس دون توقف لمدة 12 يومًا.. عطسة كل ثانية.. ماذا أصابها؟
  • رئيس كازاخستان يهنئ الرئيس تبون بعهدة ثانية
  • تأثير علاقة الأكل بالسعادة
  • الأمم المتحدة: الاستعدادات جارية لحملة تطعيم ثانية ضد شلل الأطفال في غزة
  • سالم الدوسري يعلن تعرضه لإصابة