أصدرت هيئة سلامة الغذاء تقريرا حول أنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، حيث تم تنفيذ 59 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، موضحًا أن عدد المنشآت التي سجلت لدى الإدارة بلغ 28 فرعا، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1402 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

أخبار متعلقة

«سلامة الغذاء»: 70 حملة رقابية على مصانع الأغذية وتسجيل 12 منشأة غذائية جديدة

رئيس «سلامة الغذاء»: إجراءات لإنشاء وحدة إدارة المخاطر تضمن سرعة الإفراج عن الرسائل الغذائية بشكل فعال

«سلامة الغذاء»: تدريب 500 موظف بالتعاون مع «الاتصالات» للتحول الرقمي في الهيئة

ووفقا للتقرير تم تسجيل 329 منشأة من خلال المنظومة الإلكترونية للمحال العامة ذات النشاط الغذائي، بالإضافة إلى تسجيل 13 منشأة تحت مسمى المحال العامة عن طريق التقدم المباشر للتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 120 معاينة لمحال عامة.

وأوضح التقرير إن إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية نفذت 16 مأمورية رقابية على المخازن بعدد من المحافظات، بواقع 14 مأمورية لمخازن القطاع الخاص، و2 مأمورية للمواقع الجديدة لمخازن التغذية المدرسية بمحافظة سوهاج، وتم استيفاء عدد 1 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة إلى 225 مخزنًا واستعراض متطلبات إنشاء 93 مخزنًا لصالح منظومة التغذية المدرسية طبقًا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومساحات الأراضي التي تم تخصيصها من مختلف المحافظات.

وأشار التقرير إلى إنه فيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بـ14 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان بمحافظات المنيا، المنوفية، الشرقية، القليوبية، الاسماعيلية، مقسمة ما بين 11 زيارة معلنة و3 زيارات غير معلنة، موضحًا أنه تم استيفاء عدد 1 محلب لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل إجمالي عدد المحالب المستوفاة والمدرجة بالقائمة البيضاء إلى 42 محلبًا.

يأتي ذلك بينما شاركت لاهيئة سلامة الغذاء في اجتماع اللجنة الفنية للألبان بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لمناقشة أهم الملاحظات على مشروع الألبان المتخمرة، الألبان المجففة والقشدة المجففة، وخليط الألبان المجففة بالزيوت النباتية، الشرش المجفف.

مراكز تجميع الألبان الهيئة القومية لسلامة الغذاء السلاسل التجارية المنتجات الغذائية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الهيئة القومية لسلامة الغذاء المنتجات الغذائية زي النهاردة الهیئة القومیة لسلامة الغذاء سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً لتنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز منظومة الأمن الغذائي.

أصدر القرار سعيد البحري سالم العامري المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ويصنف القرار العينات ضمن فئتين وفق الظروف والنتائج المرجوة. وتشمل الفئة الأولى العينات التي تُؤخذ روتينياً لغايات الرقابة الاعتيادية، أو جمع البيانات، أو تحديد إن كانت عينة الأغذية أو العلف مطابقة لمعايير السلامة. أما الفئة الثانية فهي العينات الانتقائية التي تُؤخذ بهدف بيان أو توثيق الظروف المخالفة التي لاحظها المفتش، أو لتوفير عينة من المواد المشكوك بها لأهداف الفحص المخبري.

ويحدّد القرار مواصفات عبوات أخذ العينات، والأدوات المستخدمة في ذلك، لضمان ملاءمتها للتحليل الكيميائي أو الجرثومي، ومعايير تحديد حجم العينة، وطرق إرسالها للمختبر، وإجراءات نقل العينات وتخزينها، إضافة إلى إجراءات إعادة تحليل العينة إن طلب صاحب المنشأة ذلك، أو عند وجود مبررات فنية واضحة تستدعي إعادة النظر في النتائج.

ويشير القرار إلى متطلبات أخذ العينات، موضحاً أنها تُؤخذ عشوائياً أو انتقائياً، مشدّداً على ضرورة اتباع احتياطات خاصة لمنع تلوث العينات، أو تغيّر خصائصها، مع استخدام عبوات وأدوات مناسبة لهذه الأغراض. ويبيّن القرار أن حجم العينة ينبغي أن يكون كافياً لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة. ويجب تجزئة العينة إلى قسمين، يُرسل الأول إلى المختبر، ويُحتفظ بالثاني لدى المنشأة. ويحدد القرار المعلومات التي ينبغي تدوينها في سجل كل عينة.

أخبار ذات صلة مليونا شخص في غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي برعاية منصور بن زايد.. أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي ينطلق 26 نوفمبر

ويمنح القرار المنشأة الغذائية حق طلب إعادة تحليل العينة في حال كانت النتيجة غير مرضية، ويجيز للهيئة إعادة أخذ عينات موسّعة، وإعادة الفحص في حال وجود مبررات فنية تستدعي ذلك، على أن يٌجرى الفحص في مختبر محايد معتمد، وعلى نفقة المنشأة، وتكون النتيجة في هذه الحالة نهائية.

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن القرار يندرج في إطار التزامها بتحديث المنظومة التشريعية التي تدعم مجالات عمل الهيئة، لضمان سلامة الغذاء والعلف وجودته ضمن مراحل السلسلة الغذائية، وضمان مطابقة الغذاء والعلف للمعايير الصحية والبيئية واللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة في الدولة، فضلاً عن تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الجوانب المتصلة بالسلامة الغذائية وصحة الحيوان.

وأوضحت الهيئة أن تطوير المنظومة التشريعية المرتبطة بالغذاء وتحديثها جزءٌ من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في أبوظبي، وضمان حصول المستهلك على غذاء آمن وصحي، وفق أعلى المعايير العالمية.

وأشارت الهيئة إلى أن القرار ينظم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش لضمان سلامة المواد الغذائية والعلف وحماية صحة الحيوانات والصحة العامة، ما يسهم في تعزيز ثقة المستهلك في المنتجات الغذائية، ويضمن اتّباع ممارسات تجارية عادلة في الأسواق.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف في أبوظبي
  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف
  • تكثيف جهود التوعية.. الشرقية تشارك في اليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعرض إنجازاتها في فيينا
  • تحذير من استهلاك مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز
  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • اشتراط كتابة البيانات بالعربية.. تعديل اللائحة الفنية لسلامة أدوات المطبخ