دشن  جهاز شؤون البيئة فرع الإسكندرية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية مبادرة "بطل بيئي"  تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لبدء التعاون لتكوين فرق عمل من طلاب جامعة الإسكندرية، للتوعوية بالحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الأستخدام.

وقال الدكتور سامح رياض في تصريحات ل "الفجر"  إن جهاز شؤون البيئة سيبدأ في تدريب الطلاب عن التحديات البيئية بشكل نظري وعملي، والبدء في إقامة مشروعات فعلية على أرض الواقع، ثم تنظم فرق العمل مبادرات خاصة بإعادة تدوير المخلفات الصلبة، أو إعادة تدوير المياه المستخدمة، والحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وأوضح بأن هذه المبادرة تأتي عقب إعلان مدينة شرم الشيخ خالية من البلاستيك، وستكون محافظة الإسكندرية من ضمن المحافظات الخالية من المواد البلاستيكية.

مراحل المبادرة

وأوضح بأن هذه المبادرة ستأخذ مراحل متعددة، والمرحلة الأولى هي تكوين فرق العمل، ثم المرحلة الثانية بوضع شروط بألا يقل حجم كيس البلاستيك أثناء تصنيعه عن 50 ميكرون، وهذه وفق مواصفات هيئة المواصفات والجودة، وهذه المواصفات تجعل الكيس سميك وليس خفيف، مما يجعله كيس بلاستيكي قابل لإعادة الاستخدام مرة أخرى،  وأن يتم توعوية الجمهور بالرجوع إلى استخدام الأكياس القماشية، ويتم الاستغناء عن الكيس البلاستيكي.

منع الأكياس المجانية

وأشار إلى أنه في المرحلة الانتقالية سيتم تفعيل قانون 202 لعام 2020 بمنع التوزيع المجاني لأكياس البلاستيكية في السلاسل التجارية، وذلك لإجبار المواطنين على احضار الحقائب القماشية، وأن الكيس البلاستيكي سميك الحجم سيكون بقيمة مادية للمواطن، لأنه سيكون أكثر تكلفة وقابل لإعادة الاستخدام.

وأرجع رئيس جهاز شؤون البيئة هذه المبادرة إلى أن البلاستيك من أكثر الملوثات البيئية، لكونها من المواد التي يصعب تحللها وتحتاج على مئات السنين للتخلص منها، لذا قامت الدولة بإطلاق "الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام البلاستيك" لحماية البيئة والحفاظ عليها.

58cb36a6-1ce0-4700-9c46-c8f6a444e950 ab1f287e-a6e5-4592-be8e-85ff41e99389

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية المخلفات الصلبة جامعة الاسكندرية طلاب جامعة الاسكندرية جهاز شؤون البيئة أكياس البلاستيكية استخدام الأكياس البلاستيكية

إقرأ أيضاً:

صوان: حل أزمة المركزي خطوة مهمة لقطع الطريق أمام أي إجراءات أحادية تتجاوز الإعلان الدستوري وتنقلب عليه

ليبيا – عبر رئيس الحزب الديمقراطي محمد صوان عضو جماعة الاخوان عن ارتياحه إلى بوادر حل أزمة المصرف المركزي بتوقيع الاتفاق المبدئي بين ممثلي مجلسي النواب والدولة برعاية بعثة الأمم المتحدة.

صوان دعا في تصريح خاص نشره مكتبه الإعلامي،المجلسين الى تحمل مسؤوليتهم لحل هذه الأزمة،معتبرا هذه الخطوة مهمة لقطع الطريق أمام أي إجراءات أحادية تتجاوز الإعلان الدستوري وتنقلب عليه، باعتباره المكسب الأساسي لثورة فبراير، والمرجع الذي ينظم العملية السياسية، وهو المتبقي لترميم العملية السياسية وبناء الدولة على أساس ديمقراطي مهما بلغت درجة الأزمة.

وثمن صوان جهود كل من وقف ضد تجاوز الإعلان الدستوري من الأطراف المحلية والدولية.

وأضاف:”نقول لبعض الأطراف المحلية التي باركت قرار المجلس الرئاسي بدوافع بعضها نعتبرها بريئة، إن تجاوز الإعلان الدستوري هو انقلاب على ما تبقى من ثورة فبراير، وأن إنهاء الأزمة الاقتصادية وحل مشكلة التوزيع العادل للثروة وأزمة المصرف المركزي لن يتحقق باستمرار حكومتين لكل منهما ميزانيته، وفي وجود مؤسسات منقسمة”،داعيا إلى أن تكون هذه الخطوة مقدمة ضرورية للانتقال إلى حوار شامل ينتج عنه حل للأزمة في ظل حكومة موحدة تقود إلى الانتخابات.

وأشاد بإيجابية البعثة والأطراف الدولية،مؤكدا أن استمرار هذه الروح الإيجابية التي ظهرت لحل أزمة النفط والمصرف المركزي كفيلة بحل باقي الأزمات.

مقالات مشابهة

  • القناة الأولى تعرض تقريرا عن تدشين «حياة كريمة» لمنفذ بيع اللحوم في الإسماعيلية
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • جسر الحضارة يستضيف مبادرة بداية جديدة في دمياط
  • «الإسكندرية للتكرير» تفوز بالمركز الثاني ضمن مبادرة المشروعات الخضراء
  • محافظ الإسكندرية ونائب وزير الصحة يتابعان معدلات تنفيذ مبادرة الـ"1000 يوم الذهبية"
  • محافظ الإسكندرية يثمن جهود وزارة الصحة في تنفيذ مبادرة «1000 يوم الذهبية»
  • صوان: حل أزمة المركزي خطوة مهمة لقطع الطريق أمام أي إجراءات أحادية تتجاوز الإعلان الدستوري وتنقلب عليه
  • محافظ الإسكندرية يتابع مع نائب وزير الصحة و السكان معدلات تنفيذ مبادرة الـ «1000 يوم الذهبية»
  • لبناء وعي الأجيال تجاه البيئة.. "بذور الأفلام" في مدينة القصير بالبحر الأحمر
  • وزيرة البيئة تؤكد أهمية توفير بدائل البلاستيك بأسعار معقولة