صحافة العرب:
2024-07-03@23:44:36 GMT

مصر تبحث تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

مصر تبحث تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن مصر تبحث تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي، كتب أحمد جمعة أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 24، وذلك عن الفترة من 15 – 21 يوليو الجاري ، .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصر تبحث تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصر تبحث تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي

كتب - أحمد جمعة:

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 24، وذلك عن الفترة من 15 – 21 يوليو الجاري ، والذي تضمن العديد من الأنشطة والإنجازات المختلفة.

واستقبل الدكتور طارق الهوبي - رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كريستن بيجر - سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، ونيكولاس زيميز، مستشار سفير الاتحاد الأوروبي ورئيس قسم التجارة والعلوم والمشاريع، بحضور بعض من مسؤولي الهيئة لمناقشة أوجه الدعم من قبل المفوضية الأوروبية لهيئة سلامة الغذاء وسبل التعاون وتعزيز التبادل التجاري فيما يخص المنتجات الغذائية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح الهوبي أنه تم مناقشة موقف بعض الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي خاصة الموالح والفول السوداني، كما تم استعراض نسب الفحص المقررة مؤخرا من قبل المفوضية الأوروبية لبعض الحاصلات الزراعية، وأكد الهوبي أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء قد أوضحت إجراءاتها المتخذة في هذا الشأن.

وأشار الهوبي إلى أن اللقاء تناول أيضًا مناقشة آخر مستجدات ملف إعادة تصدير الأسماك البحرية للأسواق الأوروبية وكذا متطلبات الاتحاد الأوروبي لفتح الأسواق المصرية أمام تصدير الأسماك المستزرعة، والمتمثلة في سبل دعم مصر لهذا الملف الهام واستيفاء خطة مراقبة متبقيات العقاقير البيطرية.

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 70 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، وتم تسجيل 12 منشأة غذائية لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراج 4 مصانع بالقائمة البيضاء.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 22 زيارة، وسجل 1 مركز تعبئة لدى الهيئة، وأصدرت الإدارة 443 إذن تصدير لحاصلات زراعية.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات 2825 رسالة بواقع 130000 طن، تنوعت ما بين 615 صنف من دقيق، خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة من 131 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المستوردة من مصر السودان، السعودية الإمارات.

وكشف التقرير أن ميناء سفاجا احتل المركز الأول للأسبوع الثالث على التوالي في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 490 رسالة ، يليه ميناء دمياط بإجمالي 370 رسالة، ثم مطار القاهرة بـ 285 رسالة.

فيما بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1350 رسالة بواقع 370335 طن، تم رفض 8 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية مابين 160 صنف من قمح، زيوت متنوعة، فول صويا، من 80 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر روسيا، رومانيا، أوكرانيا وأندونيسيا.

كما كشف تقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بهيئة سلامة الغذاء أن ميناء الإسكندرية احتل المركز الأول للأسبوع الثالث على التوالي في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 430 رسالة ، يليه ميناء مطار القاهرة بإجمالي 230 رسالة، ثم ميناء دمياط بـ 210 رسالة.

ونفذت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 4 زيارات رقابية، وسجلت 73 منتج و5 شركات، كما فحصت 893 منتج جديد، وأصدرت 24 شهادة بيع حر.

ومازالت غرفة العمليات التابعة لإدارة السلع الاستراتيجية بالهيئة تستكمل المرور على عدد من المحافظات لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أي عقبات تواجه لجان الاستلام، كما تم تسجيل 4 مضارب أرز.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 59 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى الإدارة 28 فرع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1402 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

وتم تسجيل 329 منشأة من خلال المنظومة الإلكترونية للمحال العامة ذات النشاط الغذائي، بالإضافة إلى تسجيل 13 منشأة تحت مسمى المحال العامة عن طريق التقدم المباشر للتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 120 معاينة لمحال عامة.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 16 مأمورية رقابية على المخازن بعدد من المحافظات، بواقع 14 مأمورية لمخازن القطاع الخاص، و2 مأمورية للمواقع الجديدة لمخازن التغذية المدرسية بمحافظة سوهاج، وقد تم استيفاء عدد 1 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة إلى 225 مخزنًا.

كما تم حضور الاجتماع الثاني بمقر شركة سايلوفودز للصناعات

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الهیئة القومیة لسلامة الغذاء الإدارة العامة

إقرأ أيضاً:

نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة

وصف زعيم حزب الإصلاح الشعبوي اليميني البريطاني، نايجل فاراج، الادعاءات التي تتحدث عن وجود علاقات مزعومة له مع روسيا بأنها "كاذبة".

وفي نهاية يونيو الماضي، قال فاراج إن سبب الصراع في أوكرانيا يعود إلى التوسع المستمر للناتو والاتحاد الأوروبي نحو الشرق. بعد ذلك، انهالت الانتقادات عليه وتم اتهامه بالمؤيد لروسيا وبأنه يقيم علاقات مع موسكو. وكان فاراج قد دعا مرات كثيرة  إلى إجراء مفاوضات مع روسيا بشأن أوكرانيا.

إقرأ المزيد "البديل من أجل ألمانيا" يعتزم تأسيس فصيل "موال لروسيا" في البرلمان الأوروبي

وقال فاراج لمحطة Times Radio: "هذه كذبة مستمرة منذ يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لقد تم ابتداع هذه الكذبة حول علاقاتي مع روسيا . قالت هيلاري كلينتون إن نايجل فاراج ممول من الكرملين، وتم نشر المزاعم حول أن حملة مغادرة الاتحاد الأوروبي مولتها روسيا. وأدى ذلك إلى ثلاث سنوات من المحاكم حتى فاز آرون بانكس (رجل الأعمال الذي قام بتمويل حملة بريكست) بقضية التشهير. والآن ها هم يفعلون ذلك مرة أخرى".

يوم السبت الماضي، أقدم ناشطون على تعطيل خطاب زعيم "حزب الإصلاح" البريطاني اليميني نايجل فاراج بعد أن وضعوا خلفه وهو يقف على المنصة، لافتة بصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • بعد رئاسته «الهيئة القومية للبريد».. من هو شريف فاروق وزير التموين الجديد؟
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث التعاون مع «الجمعية الصينية»
  • قبل مغادرته هيئة البريد وتوليه وزارة التموين.. ممر شرفي لـ الدكتور شريف فاروق
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب
  • بعد تداول تخفيف الأحمال الكهربائية بخطوط المترو الثلاثة.. القومية للأنفاق توضح
  • «القومية للأنفاق»: لا تخفيف أحمال كهربائية في خطوط المترو الثلاثة
  • القومية للأنفاق توضح حقيقة تخفيف الأحمال الكهربائية بخطوط المترو
  • نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة