تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من المهندس أحمد رشاد، رئيس هيئة حماية الشواطئ، بخصوص أعمال حماية الشواطئ بمحافظة بورسعيد، موضحا أن المشروعات المنفذة بمحافظة بورسعيد تعد جزءًا من مشروعات حماية الشواطئ التي تقوم الوزارة بتنفيذها بهدف مواجهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية، ومنها: الإنتهاء من حماية المنطقة الساحلية شمال الطريق الساحلي ضمن أعمال «مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية».

أخبار متعلقة

وزير الرى: يستحيل أن نبدأ مفاوضات سد النهضة من البداية

وزير الرى يوضح تعريف «الضرر الملموس» الذي تعنيه مصر بشأن سد النهضة

وزير الري: الحقوق المائية لمصر خطر أحمر ونحن لا نتفاوض على حصص مائية

وقال وزير الري، في تصريحات صحفية، الأحد، إن هذه المشروعات تهدف أيضا إلى حماية المواطنين والمنشآت، والعمل على استقرار المناطق السكنية والصناعية والمدن الجديدة، وحماية بعض القرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر، موضحًا أن هذه المشروعات كان لها أثر كبير في وقف التراجع المتزايد في خط الشاطئ وحماية الثروة العقارية لمدينة بورسعيد وضاحية الجميل غرب بورسعيد.

وأضاف «سويلم»، إن مشروعات حماية الشواطئ في بورسعيد ساهمت كذلك إكتساب أراضي جديدة بمساحة تزيد عن 2 مليون متر مربع بالمنطقة غرب مدينة بورسعيد، كما وفرت الحماية لعدد من المنشآت الحيوية مثل مطار الجميل وطريق «بورسعيد – دمياط» الرئيسي والمنشآت الصناعية والبترولية الهامة بغرب بورسعيد، وحماية المناطق الساحلية المنخفضة بمنطقة الديبة وأيضا حماية بحيرة الملاحة والمنشآت الحيوية شرق قناة السويس.

وأوضح وزير الري إن مشروعات الحماية المنفذة بمحافظة بورسعيد تتضمن (إنشاء عدد (6) من حواجز الأمواج المنفصلة لحماية ضاحية الجميل غرب بورسعيد- إنشاء بوغاز الجميل الجديد (2) وعمل استطالة لألسنة البوغاز ليصل طولها لحوالي 850 متر وإنشاء الحائط البحري أمام المطار بغرب بورسعيد وإنشاء 15 رأس بحرى بمنطقة مطار الجميل وأعمال حماية المنطقة غرب بوغاز الجميل الجديد وحتى قرية الديبة بالإضافة إلى أعمال حماية وتكريك بوغازي الجميل لتنمية بحيرة المنزلة وإنشاء قناة شعاعية على امتداد بوغاز الجميل القديم (بوغاز 1) وأعمال حماية الشريط الساحلي لبحيرة الملاحة شرق قناة السويس).

وأشار «سويلم»، إلى إنه تم الإنتهاء مؤخرًا من تنفيذ عملية لحماية المنطقة الساحلية شمال الطريق الساحلي من غرب بوغاز الجميل الجديد (2) وحتى قرية الديبة، ومن الشركة الفرعونية للبترول وحتى غرب قرية الديبة من الغمر بالمياه اثناء النوات وهياج البحر خلال فصل الشتاء، نظرًا لانخفاض مناسيب الارض الطبيعية، وذلك ضمن أعمال «مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في الساحل الشمالى ودلتا نهر النيل».

ولفت وزير الري إلى أن هيئة حماية الشواطئ نفذت عملية حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل المغذيين لبحيرة المنزلة، للعمل على تطوير وتنمية البحيرات الشمالية وتحسين نوعية المياه وزيادة الثروة السمكية بها، مشيرًا إلى أن هذه العملية عبارة عن تنفيذ إمتداد للرأسين البحريين المحددين لبوغاز اشتوم الجميل الجديد غرب مدينة بورسعيد.

وأوضح «سويلم»، إن هذه الأعمال شملت أيضا تنفيذ أعمال تكريك بمنطقة الرؤوس البحرية المنفذة غرب بوغاز أشتوم الجميل الجديد، وبالمنطقة البحرية أمام بوغاز الجميل الجديد، وداخل بوغاز اشتوم الجميل الجديد، وبمنطقة حواجز الامواج المنفصلة القائمة بمنطقة الجميل غرب مدينة بورسعيد، وبالمنطقة البحرية امام بوغاز اشتوم الجميل القديم، وكذلك إنشاء عدد 2 لسان بحري لبوغاز الجميل القديم (1).

محافظة بورسعيد هيئة حماية الشواطئ مشروعات حماية الشواطئ

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين محافظة بورسعيد مشروعات حماية الشواطئ زي النهاردة غرب بورسعید وزیر الری

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، صباح اليوم السبت الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ ، حالة الرى على ترعة المنصورية وترعة فرع بركات الآخذة من ترعة المنصورية بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة ، ويلتقى روابط مستخدمى المياه بالمنطقة.

 

وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أن ما تحقق من نجاح فى إدارة المنظومة المائية خلال موسم أقصى الإحتياجات للعام الحالى بسبب المجهودات الكبيرة التي بذلتها أجهزة الوزارة قبل وأثناء فترة أقصى الإحتياجات .

 

وتفقد عددا من المزارع التى تستخدم نظم الرى الحديث، حيث أشار أصحاب المزارع إلى أن استخدامهم للرى الحديث أسهم فى تقليل نمو الحشائش الضارة بالأرض الزراعية ، وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة ، وزيادة الإنتاجية المحصولية .

وخلال الزيارة التقى الدكتور سويلم عدد من ممثلى روابط مستخدمى المياه على ترعة المنصورية ، حيث استعرض أحد المزارعين تجربته فى التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث وما نتج عن ذلك من تقليل كميات الاسمدة المستخدمة فى أرضه ، واستخدام محطة واحدة لري زمام قدره ٣٣ فدان وهو ما انعكس على تقليل تكاليف العمالة والزراعة ، بالإضافة لزيادة الإنتاج المحصولية وانعكاس ذلك على العائد المادى للمزارع .

وقد أشار المزارعون إلى أن تحولهم للرى الحديث كان تأثرا بتجارب الرى الحديث فى الأراضي الجديدة بالمنطقة وتفاعلا مع مبادرات الوزارة واقتناعا منهم بعوائده ، وقد ساهم المزارعون أنفسهم فى تطبيق نظم الري الحديث والزراعة فى الصوب بالمنطقة بشكل كبير مما أدي الى زيادة الانتاج المحصولي وجودة الزراعات وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي منها .

 

تقديم كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين

وقد وجه الدكتور سويلم لأجهزة التوجيه المائى بتقديم كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين الراغبين فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم ، وقيام قطاع تطوير الري بإستكمال حصر التجارب المميزة التى قام بها المنتفعون وتحديث خريطة على مستوي الجمهورية توضح المواقع التى يرغب المنتفعون بها فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم لإستخدامها كقاعدة بيانات لتوجيه جميع التمويلات المتاحة ومشروعات التعاون المستهدفة لهذا الغرض .

مقالات مشابهة

  • علي أرض سيناء.. إنطلاق العام الجامعي الجديد بجامعة شرق بورسعيد
  • وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • وزيرة البيئة تبدأ مشاورات غير رسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد
  • وزيرة البيئة: تلبية احتياجات البلدان النامية أولوية في المفاوضات الخاصة بالهدف الكمي الجديد
  • وزيرة البيئة تبدأ المشاورات غير الرسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ
  • 5 معلومات عن زبد البحر بعد ظهوره المفاجئ على شواطئ بورسعيد.. غير ضار على الإنسان
  • وزير الري الأسبق والنائب الحالي عن ولاية خنشلة “حمام علي” في ذمة الله
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ينظم حلقة نقاش حول أفضل الممارسات الدولية لمواجهة التحديات التنموية ضمن أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير السياحة يشهد إطلاق شركة جديدة لتنمية مسار العائلة المقدسة