الجزائر – ​​​​​أجرى وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري، امس الأربعاء، بشأن تطورات الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، إن هذه المباحثات جرت على هامش مشاركة عطاف في أعمال الدورة 161 الاستثنائية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في القاهرة.

وأفادت بأن الوزيرين بحثا “تطورات العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، إلى جانب مواضيع متصلة بالتنسيق البيني على الصعيد القاري”.

“كما تطرقا لعلاقات الأخوة والتعاون المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل الدفع بها نحو مستويات أرحب في سياق التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة”، وفقا للبيان.

والثلاثاء، دعا عطاف، خلال اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في جدة بالسعودية، إلى قطع كافة أشكال العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية مع “الكيان الصهيوني”.

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم خمس دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، التي تحتل منذ عقود أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان.

وشدد عطاف على “ضرورة التحرك الفعلي والفعال على جميع المستويات المتاحة لتكثيف الضغط على الاحتلال الصهيوني وكف تجبره واستقوائه على الأبرياء ومحاسبته من خلال تعزيز الخطوات المتخذة أمام الهيئات القضائية الدولية وتدعيمها بمساع إضافية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وقبل أسبوعين، استخدمت الولايات المتحدة النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ما أجهض مشروع قرار قدمته الجزائر يدعو إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وخلَّفت الحرب عل غزة الحرب عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، وفقا لبيانات فلسطينية وأممية.

وتُصر إسرائيل على مواصلة الحرب، على الرغم من مثولها، للمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، أمام محكمة العدل الدولية؛ بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية السعودية: من دون فلسطين لن نتوصل إلى سلام إقليمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، أن "من دون فلسطين لن نتوصل إلى سلام إقليمي".

جاء ذلك خلال تصريحات للصحفيين في نيويورك، حيث أشار بن فرحان إلى أن "الحرب والدمار لن يؤدي إلى شيء سوى مزيد من الحرب، وهذا ليس في مصلحة المنطقة"، وفقا لـ “سكاي نيوز”.

و انتقد بن فرحان خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن "نتنياهو لم يذكر في خطابه الطويل فلسطين أو الفلسطينيين، وهذه هي المشكلة حقًا".

و أكد بن فرحان على أن "موقف السعودية واضح.. نؤمن بأن وقف إطلاق النار ضروري وأن الأسلحة لن تحل أي شيء"، مشددًا على ضرورة "التقدم إلى السلام في منطقتنا، وهذا السلام ينبع من إقامة الدولة الفلسطينية".

و أضاف أن "يجب تعزيز الإجماع الدولي، وهذا سيؤثر بدون شك على الأطراف التي ما تزال مترددة".

و شدد بن فرحان على أن "السعودية تواصل مع الجميع لتجنيب المنطقة مزيد من الحروب، فمخاطر خروج الأمور عن السيطرة كبيرة جدا".

مقالات مشابهة

  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • وزير خارجية فرنسا: مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا
  • ميقاتي يبحث مع وزير خارجية فرنسا تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • أخبار برشلونة: تطورات جديدة بشأن إصابة دى يونج
  • ميقاتي تلقى اتصالاً من وزير خارجية بريطانيا وبحثٌ في تطورات وضع لبنان
  • صحيفة جزائرية: هذه هي أسباب فرض التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية
  • تطورات خطيرة للحرب على حزب الله.. ماذا شهدت الساعات الماضية (شاهد)
  • وول ستريت جورنال: لماذا فشلت إسرائيل استخباراتياً أمام “حماس” و”نجحت” مع “حزب الله”؟
  • الملف الليبي يتصدر مباحثات وزيري خارجية مصر وتركيا في نيويورك
  • وزير خارجية السعودية: من دون فلسطين لن نتوصل إلى سلام إقليمي