"استعدوا لشهر الرحمة والمغفرة".. موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445.. في الوقت الحالي يبحث العديد من الأشخاص عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، حيث أن شهر رمضان الفضيل من الأشهر التي يحبها جميع المسلمين، كما أن المسلمين ينتظرونه بكل شوق وبفارغ الصبر، ويحرصون خلاله بشكل كبير على الإكثار من الطاعات والعبادات، فشهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، فتابعوا معنا خلال المقال نوضح لكم موعد الاستطلاع لهلال شهر رمضان الفضيل.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك"استعدوا لشهر الرحمة والمغفرة".. موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445

في الوقت الحالي مع اقتراب نهاية شهر شعبان وبداية شهر رمضان فإن الجميع يتساءلون عن الموعد الذي سوف يتم خلاله استطلاع الهلال حيث أن حلول شهر رمضان المبارك ينشر السعادة والبهجة في قلوب المسلمين، ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر رمضان المبارك في يوم 29 من شهر شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024 ووفقًا لاستطلاع الهلال يتم تحديد بداية شهر رمضان المبارك.

وفقًا للدراسة الفلكية فإن التوقعات تشير إلى أن يوم 1 من شهر رمضان الفضيل سوف يوافق يوم 11 مارس، ولكن يتم تحديد الموعد بطريقة مؤكدة بناءًا على استطلاع الهلال، حيث أن التوقعات الفلكية ما هي إلا توقعات ولكن يتم التأكد من الموعد سواء لبداية شهر رمضان المبارك ونهايته عبر استطلاع الهلال.

حكم صيام شهر رمضان الفضيل

تنص الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية على فرض صيام شهر رمضان المبارك، وفي الآتي نوضح الدليل من السنة النبوية:-

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

(بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 موعد رمضان متي رمضان امساكية رمضان هلال شهر رمضان المبارک استطلاع الهلال

إقرأ أيضاً:

بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ

كتب- محمد أبو بكر:

صرح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وهو اليوم الثاني ليوم الرؤية.

وأضاف "رابح"، بحسب بيان صادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، السبت، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024، في مدينة القاهرة، وكذلك كل العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم "يوم الرؤية" في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولكن لا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.

واختتم: وبذلك يكون يوم السبت 6 يوليو 2024 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1446 هـ فلكيًا يوم الأحد 7 يوليو 2024.

اقرأ أيضًا:
خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

مقالات مشابهة

  • موانئ البحر الأحمر: انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع لعام 1445 بنجاح
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • "استعدوا لإقامة طويلة".. مستشفيات شمال إسرائيل تتحضر للحرب
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • حقيقة تأجيل الضمان الاجتماعي المطور لشهر يوليو 1445
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد