علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على البيان الإماراتي الكويتي المشترك بشأن جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، المتنازع عليها مع الإمارات.

إقرأ المزيد دول الخليج توجه رسالة لإيران بشأن الصواريخ والمنشآت النفطية

وقال ناصر كنعاني: "كما تم التأكيد عليه وفي كثير من الأحيان، فإن الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى هي جزء لا يتجزأ وأبدي من الاراضي الإيرانية، والإشارة إليها في هذا البيان أو البيانات المتكررة في اجتماعات أخرى، خاوية من أية قيم سياسية وقانونية وتعتبر تدخلا في شؤون إيران الداخلية"، مضيفا: "إن الجمهورية الإسلامية لا تعتبر أبدا سيادة أراضيها قابلة للتفاوض".

وعلق كنعاني على موقف الكويت المتعلق بشأن حقل "الدرة/آرش" النفطي في هذا البيان قائلا: "لقد قلنا مرات عديدة أن تقديم الادعاءات الانفرادية في مثل هذه البيانات لا يمنح أي حقوق للمدعي".

وأكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد وأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، خلال لقائهما اليوم الأربعاء، على موقفهما الراسخ تجاه جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتبعيتها للإمارات، حيث جاء في البيان الإماراتي الكويتي المشترك: "نؤكد موقفنا الثابت بشأن "الاحتلال الإيراني" للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للإمارات، وعلى التأييد والدعم لحق أبو ظبي في جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران، والرفض القاطع لاستمرار هذا الاحتلال".

وأكد البيان أن "حقل "الدرة/ آرش" يقع في المياه الإقليمية الكويتية".

المصدر: "مهر" + "القبس" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أبو ظبي أخبار إيران الخليج العربي تويتر غوغل Google فيسبوك facebook الکبرى وطنب الصغرى

إقرأ أيضاً:

بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشف بنك غولدمان ساكس الاستثماري الأميركي (Goldman Sachs) النقاب عن توقعاته بشأن أسعار النفط وموعد الزيادة المتوقعة في إنتاج أوبك+.

جاء ذلك بعدما أجّلت السعودية و7 دول من أعضاء التحالف تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة شهرين تنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكان من المقرر تمديد الخفض الطوعي حتى نهاية الربع الثالث فقط من 2024، على أن يُعاد ضخ الـ2.2 مليون برميل يوميًا بالتدريج على أساس شهري بداية من 1 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وبناءً على قرار التحالف الصادر بتاريخ الخميس الموافق 5 سبتمبر/أيلول 2024 بتمديد خفض الإنتاج شهرين، سترفع الدول الـ8 وهي "السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان" الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2024.

إنتاج أوبك+ 2024

عدّل بنك غولدمان ساكس توقعاته بشأن إنتاج أوبك+، قائلًا إن الزيادة التي ستستمر 3 أشهر ستبدأ في ديسمبر/كانون الأول (2024) وليس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأبقى البنك توقعاته لسعر خام برنت داخل نطاق يتراوح بين 70 و85 دولارًا للبرميل، وفي ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2025) عند 74 دولارًا للبرميل، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وفي مذكرة بتاريخ يوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024، قال البنك الاستثماري: "ما زلنا نرى أن المخاطر التي تهدد نطاقنا للأسعار المتوقعة بين 70 و85 دولارًا تميل إلى الهبوط بسبب الطاقة الإنتاجية الفائضة المرتفعة ومخاطر تراجع الطلب من الصين مع التوترات التجارية المحتملة".

وسجّلت العقود الآجلة لخام برنت، يوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول، أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، عندما تراجعت بنسبة 2.24% أو 1.63 دولارًا إلى 71.06 دولارًا.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.48 دولارًا أو بنسبة 2.14% يوم الجمعة أيضًا إلى 67.67 دولارًا، وهي أدنى مستوى لها منذ يونيو/حزيران 2023.

وبحسب البنك، سيخفف ضعف الطلب الصيني وتعافي الإنتاج الليبي بوتيرة أسرع من المتوقع، من آثار تمديد الخفض المتواضع في إنتاج أوبك+ خلال الشهرين المقبلين.

هل تقارير غولدمان ساكس صحيحة؟

في السياق نفسه، شكك مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة، الدكتور أنس الحجي، في صحة تقارير بنك غولدمان ساكس بشأن أسعار النفط وحركة الأسواق.

وقال الحجي في إحدى حلقات برنامجه "أنسيات الطاقة" المذاعة أسبوعيًا عبر منصة "إكس"، إن تاريخ غولدمان ساكس في مجال النفط "سيئ جدًا"؛ إذ توقع خبراؤه وصول الأسعار إلى 300 دولار، و250 دولارًا، و200 دولار، و180 دولارًا، وهو أمر لم يحدث.

ويرى الخبير بشؤون الطاقة أن تقرير البنك تضمّن أخطاء "لا يقع فيها طالب جامعي"، ومنها أن محللي غولدمان ساكس لم يتبينوا الفرق بين تحالف "أوبك+" والمجموعة التي أجرت تخفيضات طوعية وهي 8 دول.

وأوضح أن تحالف أوبك+ يضم 23 دولة تقرر كل 6 أشهر سياسة الإنتاج، لكن 8 دول فقط هي من كانت قد قررت إلغاء تخفيضات الإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا من أول الربع الأخير من 2024.

وأكد أنه "أمر مزعج" ألا يعرف خبراء غولدمان ساكس الفرق بين أوبك+ ومجموعة التخفيضات الطوعية.. الخفض الطوعي لا علاقة له بالتحالف.

إنتاج أوبك في أغسطس

كشف استطلاع للرأي عن أن إنتاج أوبك في أغسطس/آب 2024 سجّل أدنى مستوى له منذ شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وانخفض إنتاج المنظمة إلى 26.36 مليون برميل يوميًا في الشهر الثامن نزولًا بمقدار 340 ألف برميل يوميًا عن يوليو/تموز 2024.

وأرجع المسح التراجع إلى اضطراب إنتاج النفط الليبي وكذا آثار التخفيضات الطوعية الجارية لتحالف أوبك+.

وكانت ليبيا (المعفاة من التخفيضات) صاحبة أكبر تراجع لإنتاج أوبك في أغسطس/آب، وبلغ حجم إنتاجها 900 ألف برميل يوميًا بانخفاض قدره 290 ألف برميل يوميًا.

وأسهم العراق أيضًا في تراجع الإنتاج؛ حيث خفضت بغداد حجم صادراتها في أغسطس/آب سعيًا وراء الامتثال بهدف أوبك.

وكانت إيران المعفاة من التخفيضات أيضًا إحدى الدول التي أسهمت في تراجع الإنتاج، وفي المقابل، كانت نيجيريا من بين الدول صاحبة أكبر إنتاج نفطي بين دول أوبك في أغسطس/آب، وفق مسح أجرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • النفط ترد على رسالة الكونغرس بشأن "تهريب نفط ايران" وتصديره بهوية عراقية
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • الأرصاد: طقس صحو نهاراً رطب ليلاً غداً
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار
  • تعليق قوي من أحمد موسى بشأن زيارة رئيس الأركان لحدود مصر الشرقية
  • إيران ترفض ادعاءات الغرب بشأن تزويد روسيا بالأسلحة وتعتبرها اتهامات مُضللة ولا أساس لها
  • بايدن يتسلم رسالة عاجلة.. اطراف عراقية بينها حكومية تهرّب النفط لصالح إيران