قال الكاتب والمحلل السياسي جهاد حرب، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي استهدفت القطاع الطبي في غزة منذ اليوم الأول للحرب، ومنعت عنه علاج الجرحى والمرضى المدنيين. 

وأشار إلى أن دولة الاحتلال هاجمت المستشفيات بشكل أساسي وحاولت أن تقول للمجتمع الدولي أن المباني كانت تستخدم كمقرات للجماعات المسلحة، لكن ثبت أن هذا خطأ، حيث لم يعثروا على أي مقرات مسلحة أو عسكرية خلال اقتحام مجمع الشفاء.

 

ريشي سوناك لـ"غانتس": علينا ضغط هائل من الجمهور والبرلمان بشأن الحرب على غزة

ويتابع الكاتب والمحلل السياسي: "داهمت قوات الاحتلال جميع المستشفيات في قطاع غزة وخان يونس، ومنعت وجود النظام الصحي، وتزامن ذلك مع التدمير الممنهج للبنية التحتية وقطاع التعليم في قطاع غزة، مما أفقدها القدرة على الاستمرار وجعل النظام الاجتماعي والصحي غير فعال أو لم يعد يعمل على الإطلاق".

ونوه إلى أن هناك خطة ممنهجة لتدمير النظام الصحي في قطاع غزة، إضافة إلى عمليات القتل المستمرة بالقصف والتجويع التي تستهدف طرد المدنيين الفلسطينيين من شمال قطاع غزة وتدمير كل البنى التحتية وشل كل الخدمات الفلسطينية.

أمريكا تضغط على إسرائيل

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في لقاء مع بيني غانتس، إن إسرائيل عليها أن تعد خطة لإجلاء السكان المدنيين من مدينة رفح قبل أي عملية عسكرية محتملة.

وأشار بلينكن كذلك إلى ضرورة صياغة إسرائيل "لخطة إنسانية موثوق بها وقابلة للتنفيذ قبل أي عملية عسكرية كبيرة في رفح، نظرا لوجود مخاطر على السكان المدنيين".

وطرح البعض تساؤلات بشأن تصريحات وزير الخارجية الأمريكية، وإمكانية اعتبارها ضوءا أخضر أمريكيا لإسرائيل من أجل اقتحام بري لمدينة رفح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاد حرب دولة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل حرب المستشفيات اقتحام مجمع الشفاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: حزب الله ليس لديه خيارات سوى دخول الحرب البرية

قال المحلل السياسي محمد سعيد الرز، إن الحرب البرية التي صدق عليها الكنيست الاسرائيلي، تشكل ذروة التصعيد في الصراع بين إسرائيل ولبنان، وأن هذه العملية البرية لها حسابات وانعكاسات كثيرة جدا، موضحا: «الكيان الإسرائيلي إذا حقق انتصارا في هذه الحرب، فيكون إذن قد سار إلى بداية الطريق لإعادة تشكيل الشرق الأوسط، كما صرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو».

الحرب البرية تحسم المعركة

وأضاف «الرز»، خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل إذا خسرت الحرب البرية سينعكس ذلك على نتنياهو بالسلب، وأيضا على الوضع الداخلي خاصة بعد التجييش الإعلامي الذي أحاط بهذه العملية في لبنان.

وأكد المحلل السياسي، أن حزب الله إذا دخل هذه الحرب فليس لديه سوى خيار واحد، وهو الانتصار وتحقيق إنجازات معينة، فلم يعد أمامه شيئا يخسره، بالتالي أصبح شبه وحيد في هذه المعركة، بعدما فقد غطاء إقليمي كبير.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: حزب الله ليس لديه خيارات سوى دخول الحرب البرية
  • محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • محلل سياسي: حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالفا قويا واستراتيجيا
  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج وقتا لاستيعاب غياب نصر الله وإعادة هيكلة قيادته
  • بعد انهيار حزب الله.. محلل سياسي يكشف عن اتفاقات دولية مع إيران ستنهي الحوثيين: وعلى حزب الإصلاح تجهيز ‘‘كبش فداء’’
  • محلل سياسي: طارق صالح سيدخل صنعاء ”فاتحا على ركام البيجرات”
  • محلل سياسي: قد لا نرى حزب الله بعد نصر الله مثلما كان من قبل
  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج إلى إعادة ترتيب داخلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)