الثورة نت:
2025-01-11@09:29:52 GMT

شهر رمضان المبارك استعداد مبكر وعادات لا تنتهي

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

شهر رمضان المبارك استعداد مبكر وعادات لا تنتهي

إحسان ومودة وتواصل بين الناس

الثورة / رجاء محمد الخلقي
تشترك الأسرة اليمنية في كل القرى خلال شهر رمضان المبارك بذات العادات والتقاليد تقريبا إلا من بعض الأمور البسيطة الخاصة بالمناطق، حيث الفرحة والسعادة بقدوم هذا الشهر لا توصف لدى كل اليمينين.
شهر رمضان فيه انزل القرآن، أوله رحمة وأوسطة مغفرة وآخره عتق من النار.

.
وفيه ليلة عظيمة هي ليلة القدر، ومن فضائله الإحسان والمودة والتواصل بين الناس.
يستعد الناس لاستقبال الشهر الكريم بالاستغفار وتلاوة القرآن من نهاية شهر شعبان.
الحاجة أم نبيل المؤيد -إحدى الساكنات في جوله مارب روت لنا شيئا مما مضى في قرية الحبيشية بقولها: كانت أياماً لا تنسى أبدا ففي شعبان نبدأ بجمع الحطب لنشعل النار لقدوم رمضان ونستغفر ونصلي والبعض يسهر للفجر والآخر ينام حتى السحور ونخرج في الصباح لنرعى الأغنام ونجمع الحطب ونوقد للخبز و(القفوع واللحوح)..
وتضيف بالقول:- كنا نتزاور فيما بيننا ونقضي ليالي طيبة بالصلاة والقيام وتلاوة القرآن وفي آخر رمضان نكثر الدعاء أملا بالتوفق لنيل بركة ليلة القدر والحمد الله على كل حال.
إحدى المسنات الساكنات في شعوب ترحب برمضان وتقول: قديما في مدينة أرحب وفي عهدنا كنا نقوم بشراء المواد الثانوية، أما الأساسية كالحبوب سواءً من ذرة أو دخن أو قمح فنحصل عليها من أرضنا، نزرع ونحصد ونقوم بالترحيب برمضان بالتهاليل والأناشيد في القرى ونأكل الأكلات الشعبية المعتادة (الحلبة والشفوت والعصيد والهريش) والسمن البلدي والذي نقوم بتصنيعه بأيدينا، ونعمل من الصباح في الحقول ونذهب الى بيوتنا لعمل العشاء، وفي السحور كان يطلق المدفع لتنبيه الجميع بوقت تناول وجبة السحور، وكذا في وقت أذان المغرب في الفطور، وطبعا كان الفطور عبارة عن ثلاث حبات تمر إلى خمس مع شرب الماء ثم العشاء، وأضافت باستياء: أما الآن الناس يقومون بتزيين الشوارع بالفوانيس وتضييع أوقاتهم في التلفونات وترك الصلاة.. رمضان بحاجة لتزيين القلوب لا لتزيين البيوت.
من كل بيت
الحاجة عتيقة من المحويت قالت: كان ما يأتي رمضان إلاَّ وقد جميع المصاريف موجودة ونقوم بالترحيب به بكلمات مشهورة حتى ليومنا هذا، وبالنسبة للمحويت تكون الوجبة الأساسية هي (اللحوح وأيضا القفوع مع المطيط واللبن والسحاوق) وفي الجوامع يتعالى التهليل والتسبيح وقراءة القرآن، الذي اعتدنا عليه بصوت القريطي ومحمد عامر -رحمهما الله- لنفرح مع اقتراب موعد آذان المغرب والإفطار، وكان المعتاد أن يقوم كل بيت بإخراج ما أمكن من فطور وعشاء حتى يأتي كل من هو محتاج لأخذ كفايته.
حتى السحور
الحاجة سيدة من وادي ظهر – بيت حمزة قالت: كان يتم استقبال شهر الله الكريم بالقرآن واشعال النيران في الجبال وفي سطوح المنازل، والاستقبال ما كان بالمشتريات وانما كنا ننظف ونغسل البطانيات، وكنا نشتري ملابس جدد للصلاة والسجاجيد أو تنظيفهن وتبخيرهن .. وبالنسبة للأكلات، كانت أهم أكلة هي ما تسمى بـ(الحامضة، وكذا الشفوت واللحوح الحلبة الفته والخضرة والفاكهه والبيعة والقشمي)، هي مميزات المائدة، والحلا (المحلبية والشعوبيات والرواني)، وكنا اذا سهرنا نهلل بالدريس والاستغفار حتى السحور، ونأكل فيه (المطيط والذمول أو قفوع بلسن والبعض معصوبة مع حليب والحلبة) أو أي شيء آخر…
فوانيس رمضان
الحاجة أم أيمن سلامة من مسور حجة قالت: كان يتم اشعال عصا ثم يدور بها الأولاد في القرية قبل رمضان بيوم، بعدها يتعالى التسبيح وتلاوة القرآن حتى الصباح.
وأضافت: هذه الأيام يتم التزيين بالفوانيس ما دخل هذا؟! رمضان للقرآن، للتسبيح، وذكر الله.
وبالنسبة لأجواء الشهر قالت: كانت تسود الرحمة والمودة فيما بيننا حيث كنا نتبادل الأكلات بين الجيران وبالنسبة للعمل كنا نخرج بعد أذان الفجر للعمل في المزارع أو الرعي للمواشي …حتى الذهاب لصلاة الظهر.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

ضابط تغيير خلق الله المنهي عنه في القرآن الكريم

تغيير خلق الله.. قالت دار الإفتاء المصرية إن المفسرون اختلفوا في تفسير قوله تعالى: ﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾ [النساء: 119]، أي هل المراد تغيير دين الله بتحليل الحرام وتحريم الحلال؛ كما في قوله تعالى: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ الله﴾، أو المراد تغيير الأحوال التي تتعلق بالظاهر؛ كالوصل والوشم ونحو ذلك.

حكم تغيير خلق الله 

واوضحت الإفتاء أنه إذا كان المراد بهذه الآية هو تغيير الأحوال الظاهرة فإن المنهي عنه هو العدول عن صفة الخِلْقة أو صورتها التي تعرف بها بالإزالة أو التبديل؛ كالوشم وتفليج الأسنان.

قال الإمام البيضاوي في "أسرار التنزيل" (2/ 98، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾ عن وجهه وصورته أو صفته] اهـ.

والضابط في تغيير خلق الله المنهي عنه، والذي نص عليه العلماء: أن يسبب ضررًا لفاعله، وأن يعمل في الجسد عملًا يُغير من خلقته تغييرًا دائمًا باقيًا، كالوشم وتفليج الأسنان ووشرها، أما إذا خلا من ذلك فلا يعد تغييرًا لخلق الله.

قال الإمام القرطبي في "تفسيره" (5/ 393، ط. دار الكتب المصرية): [فقيل: لأنها من باب التدليس، وقيل: من باب تغيير خلق الله تعالى، كما قال ابن مسعود، وهو أصح، وهو يتضمن المعنى الأول، ثم قيل: هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيًا؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما ما لا يكون باقيًا كالكحل والتزين به للنساء، فقد أجاز العلماء ذلك] اهـ.

وقال الشيخ الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (5/ 205-206، ط. الدار التونسية): [وليس من تغيير خلق الله التصرف في المخلوقات بما أذن الله فيه ولا ما يدخل في معنى الحسن، فإن الختان من تغيير خلق الله، ولكنه لفوائد صحية، وكذلك حلق الشعر؛ لفائدة دفع بعض الأضرار، وتقليم الأظفار؛ لفائدة تيسير العمل بالأيدي، وكذلك ثقب الآذان للنساء لوضع الأقراط والتزين، وأما ما ورد في السُّنَّة من لعن الواصلات والمتنمصات والمتفلجات للحسن؛ فمما أشكل تأويله، وأحسب تأويله أن الغرض منه النهي عن سمات كانت تعد من سمات العواهر في ذلك العهد، أو من سمات المشركات، وإلا فلو فرضنا هذه منهيًّا عنها لما بلغ النهي إلى حد لعن فاعلات ذلك، وملاك الأمر أن تغيير خلق الله إنما يكون إثمًا إذا كان فيه حظٌّ من طاعة الشيطان، بأن يجعل علامة لنحلة شيطانية، كما هو سياق الآية واتصال الحديث بها] اهـ.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل:- زلزال قوي يهز إثيوبيا في وقت مبكر من صباح اليوم
  • كيف نستعد لرمضان من رجب؟
  • إيفاد 14إمامًا وقارئًا لإحياء ليالي رمضان المبارك في الخارج
  • دعاء الامتحان من القرآن.. 10 آيات تساعدك على الإجابة مهما كان صعبا
  • تعليمات صارمة من محمد رمضان لـ لاعبي الأهلي.. تفاصيل الجلسة الخاصة
  • شيرين عادل: «الناس قالت عليا مجنونة بسبب ريهام عبد الغفور»
  • فلكياً.. موعد أول أيام شهر رمضان 2025 وعيد الفطر المبارك
  • حفظ أولادك القرآن ليحفظهم
  • ضابط تغيير خلق الله المنهي عنه في القرآن الكريم
  • بعد استبعادها.. وفاء عامر توضح حقيقة خلافاتها مع مخرج “سيد الناس”