أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة طلبة الإمارات «ثاني» أبطال مسابقة السيارات الكهربائية جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تحتفي بشهر القراءة

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية محاضرة بعنوان: «الأرشيف الخاص: كنوز الجهود الفردية»، وذلك انطلاقاً من أهمية الأرشيفات الخاصة، وما توثقه من حقائق تاريخية تثري ذاكرة الوطن، ونظراً لكثرتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد سلطت المحاضرة الضوء على أهمية الأرشيف بشكل عام، وما يحتويه من وثائق تاريخية متنوعة، ودوره في حفظ الوثائق التاريخية المهمة، وإمكانية البحث فيها، والوصول إلى المعلومة بيسر وسهولة، وأهمية الأرشيفات الخاصة في ترسيخ الهوية الوطنية.


واستعرض الباحث محمد الحبسي، الذي قدم المحاضرة، عدداً من الأرشيفات الخاصة التي زارها خلال عقد من الزمن، موضحاً أنها ثمرة جهود شخصية قلما تحظى بالعناية اللازمة وفق المعايير العلمية، مؤكداً أن الأرشيف ما لم تكن له هوية معينة، وما لم يسهّل الوصول إلى المعلومة فهو ليس أرشيفاً.
وأشارت المحاضرة، التي استضافتها قاعة الشيخ محمد بن زايد بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية، إلى أن الأرشيف الخاص ربما يكون أرشيفاً شخصياً، أو أرشيف عائلة، أو أرشيف جمعية، وأنه يتم تصنيف الأرشيف بناء على ضخامة مجموعاته، ومكان حفظه، أو تنظيمه وأهميته... وغيرها، فهناك الأرشيف التاريخي، والأرشيف الفني، والأرشيف الأدبي، وأرشيف الخرائط والأطالس، والأرشيف السياسي، وكشفت المحاضرة عن الأدوار المهمة للشخص الأرشيفي.
وتطرق الحبسي إلى طرق تكوين الأرشيفات الخاصة، مؤكداً أنها ترجع إلى شغف أصحابها بجمع الوثائق وحفظها، وسلط الضوء على بعض سلبيات حفظ وتخزين الأرشيفات الخاصة وتحدياتها.
وكشفت المحاضرة عن احتياجات ومستلزمات الأرشيفات الخاصة من التشريعات واللوائح، والتسجيل والتوثيق، والدورات التدريبية لمالكي الأرشيفات، والدعم المعنوي والمادي، والرقمنة، وأكد دور الأرشيف والمكتبة الوطنية في هذا الاتجاه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية الإمارات الأرشيف محمد الحبسي الأرشیف والمکتبة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تحتفي بإنتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا

تنظم وزارة الثقافة ضمن الإحتفالات  بذكري انتصارات أكتوبر حفلًا بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد للدارسين بمركز تنمية المواهب تحت إشراف الدكتور سامح صابر يحييه فصل ذوي القدرات الخاصة تدريب وقيادة ميرفت همام، وذلك في الثامنة والنصف مساء الجمعة 4 أكتوبر علي المسرح المكشوف. 

تفاصيل برنامج الحفل

 

يتضمن البرنامج مختارات من أشهر الأعمال الغنائية التراثية والمعاصرة التي عبرت عن المشاعر الوطنية منها بسم الله، لفي البلاد يا صبية، رايحة فين يا عروسة، حبيت بلدي، حلفونا، سنة ورا سنة، حلاوة شمسنا، حلوة بلادي، اكتبو تواريخ، أم البطل، أبويا وصاني، دولا مين، أم الشهيد، وآه يا عبد الودود، مصر هى أمي، يحكي أن، كل الطيور بتهاجر، سلام يا دفعة، سمينا وعدينا..أداء محمد أيمن، مريم طارق، عبد الرحمن محمود، محمد مصطفى، حنين سامح، منة محمد، أميرة محمد، فاطمة محمود، ياسمين طارق، أميرة عزت، كريم جابر، عبد الرحمن جابر، فريدة إسلام، ماري مجدي، زياد خالد، إياد، داليا عطية، ريم هاني، سلوان محمد، علي فرج، لبنى، فرح، هيلانة، حسن الكاف، محمد، مروان، أميرة، جاسمين، مصطفى عبدالرحمن، بسمة ثابت.

أبرز المعلومات عن مركز تنمية المواهب 

 

يذكر أن مركز تنمية المواهب أنشئ بهدف الارتقاء بالذوق الفني وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون ويضم اقسام مختلفة ومتنوعة إلي جانب إقامة حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعًا لهم وتقديرًا لجهدهم خلال فترة الدراسة.

مقالات مشابهة

  • محاضرة الإعداد النفسي لفريق الكرة النسائية بالمقاولون العرب
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يشارك في «معرض الفَرس» بالمغرب
  • مواهب كورال الأطفال وذوي القدرات الخاصة في أوبرا دمنهور
  • الأوبرا تحتفي بانتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة.. الليلة
  • بالأسماء .. أعضاء اللجنة الوطنیة لمراجعة قانوني البلدیة والولایة
  • وزارة الثقافة تحتفي بإنتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية ينظّم دورة في «إجراءات تحويل الوثائق»
  • التحالف الإسلامي ينظم ندوة بعنوان “رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية”
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق
  • ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء