اختُتم اليوم اعمال مؤتمر اتحاد الجامعات العربية بدورته السادسة والخمسين، في العاصمة العراقية بغداد، برعاية وزير التعليم العالي بجمهورية العراق الدكتور نعيم العبودي، وبمشاركة الدكتور معوض محمد الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، الدكتور بهاء إبراهيم إنصاف رئيس جامعة بغداد، الدكتور لطفي بلقاسم رئيس جامعة سوسة  رئيس الدورة السابقة، الدكتور الهادي بالحاج صالح رئيس جامعة المنستير رئيس الدورة السابقة، ويشارك في المؤتمر أكثر من مائة شخصية أكاديمية عربية من رؤساء الجامعات وممثل بالمنظمات العلمية العربية.

و ناقش المؤتمر على مدى يومين عدد من المواضيع المهمة عن تقارير إنجازات الأمانة العامة للاتحاد، والوقوف على تنفيذ القرارات المتخذة، وفعالية منصة إدارة نشر المجلات العلمية.

وأشاد "الخولي" بأهداف هذه الدورة والتي صممت وفق رؤية علمية تغطي مختلف التحديات والتطلعات العربية في القطاعين التعليمي والأكاديمي، وتتضمن العديد من المحاور الهامة التي منها تقييم حجم التحديات التي تواجه التعليم العالي في المنطقة العربية، السبل المقترحة والمطروحة لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات، حجوم الأدوار المناطة بالجامعات العربية في صياغة رؤية عربية أكاديمية لتحقيق التنمية العربية المستدامة، وأن جامعة المنصورة الجديدة تمتلك العديد من البرامج التبادلية والشراكات الدولية التي تساهم في تعزيز جودة التعليم العالي وتوسيع المنظور الثقافي والعلمي للطلاب.

وأكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عمرو عزت سلامة أن "العراق من الدول الأعضاء المؤسسة لاتحاد الجامعات، وأن حضور رؤساء الجامعات العربية للمشاركة في فعاليات المؤتمر العام، الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمرة الأولى، يدفع باتجاه المزيد من التكامل بين المؤسسات التعليمية العربية".

وأعرب الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية عن سعادته لاستضافة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في جامعة بغداد،فيما كشف ثلاثين طلبًا من الجامعات العربية للانضمام إلى الاتحاد.

واعتبر الدكتور سلامة اتحاد الجامعات العربية منبرًا لتبادل الخبرات والمعرفة بين الجامعات العربية، من خلال تنظيم الورشات والمؤتمرات والدورات التدريبية إضافة إلى أن الاتحاد قام بتعزيز التعليم الرقمي وتطوير منصات التعليم عن بعد، لتوفير فرص تعليمية متاحة للجميع.

وأشار إلى أن الاتحاد يقوم بدعم البحث العلمي والابتكار في الجامعات العربية، من خلال توفير الموارد والدعم المالي للباحثين والعلماء ويعمل على تعزيز التعاون الدولي والشراكات مع الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية، لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون الأكاديمي.  

من جهته رحب رئيس جامعة بغداد بهاء إبراهيم إنصاف "باستضافة المكتب التنفيذي للاتحاد وأعمال المؤتمر العام، الذي سيوفر مناخا إيجابيا للتعاضد والتعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات العراقية ونظيراتها العربية".

eab45dd1-93c9-48b8-935c-82589a321162 342f13f6-c5e0-43ce-961c-8bbd243c47a3 d3f415ee-1049-4afd-80bb-684cfcd1ef17 b2bdc91a-3978-40d1-99f0-63f82d5def60 c40facc3-9bf0-4794-849f-c830081e9156 a8c1966f-fae8-417d-b6e3-0cd26c8a9e5a b9306cf3-0857-4ed0-8508-15f2568da25e

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة المنصورة وزير التعليم العالى رؤساء الجامعات المؤتمر العام المنطقة العربية التعليم العالي وزير التعليم العاصمة العراقية بغداد تعزيز التعاون رئيس جامعة الجامعات العربية العاصمة العراقية اتحاد الجامعات جمهورية العراق المنصورة الجديدة اتحاد الجامعات العربية فعاليات المؤتمر العاصمة بغداد تحقيق التنمية العربية جامعة المنصورة الجديدة

إقرأ أيضاً:

فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس

شارك فريق طبي من جامعة المنصورة بقيادة الدكتور وسام فتحي، أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة المخية بكلية طب المنصورة، في المؤتمر الدولي الأول للقسطرة المخية بجامعة عين شمس.

قدم الفريق خلال المؤتمر عرضًا حيًا على الهواء مباشرة لعملية قسطرة مخية لمريض يعاني من تمدد شرياني في المخ حيث نجح الفريق في غلق التمدد الشرياني بنجاح تام على الهواء، مما شكل إنجازًا طبيًا بارزًا وفريدًا من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، منافسًا بذلك ما يتم تقديمه في المؤتمرات الأوروبية المماثلة.

وقال الدكتور وسام فتحي، أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة المخية بكلية طب المنصورة، أن هذا الإنجاز يعد دليلاً قاطعًا على كفاءة وقدرة فريق القسطرة المخية بكلية طب المنصورة وأثبت الفريق من خلال هذه التجربة المثيرة قدرته على مواجهة التحديات الطبية والقيام بعمليات ناجحة تعكس مستوىً عالٍ من الاحترافية والتميز في هذا المجال الطبي الحيوي.

أضاف إن نجاح هذه العملية القسطرة المخية الحية يعكس التطور الكبير في القدرات الطبية والتقنية لفريق القسطرة بجامعة المنصورة، ويعزز من سمعتها كمؤسسة تعليمية وطبية رائدة في المنطقة.

فيما تأتي هذه المشاركة الناجحة في إطار حرص جامعة المنصورة على المشاركة الفعالة في المؤتمرات العلمية الدولية، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات الطبية الأخرى ويعكس هذا الحدث الكبير التزام الجامعة بالتميز الطبي والبحثي، وسعيها الدائم لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى، وتطوير مهارات طلابها وأساتذتها في مختلف التخصصات الطبية.

كما أن هذه التجربة الفريدة، التي تُعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، تفتح آفاقًا جديدة للتطور في مجال القسطرة المخية. توفر فرصة للتعلم والتدريب للفرق الطبية الأخرى، وتساهم في نشر المعرفة والخبرات المتقدمة في هذا المجال الطبي المعقد ومن خلال هذه المشاركة، تؤكد جامعة المنصورة على التزامها الراسخ بالابتكار والتطوير الطبي، وتوفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة.

بجانب ذلك، تعكس هذه التجربة القدرة الفائقة للدكتور وسام فتحي وفريقه على تحقيق إنجازات طبية متقدمة وهذا يعزز من ثقة المرضى في قدرات الأطباء المصريين ويثبت أن جامعة المنصورة تمتلك كوادر طبية مؤهلة قادرة على تحقيق المستحيل كما أن هذا النجاح يعزز من مكانة الجامعة كمركز طبي رائد في الشرق الأوسط، ويضعها في مصاف الجامعات العالمية التي تساهم في التطور الطبي والبحثي على مستوى العالم.

يذكر أن هذه المشاركة لفريق القسطرة المخية بكلية طب المنصورة بقيادة الدكتور وسام فتحي، تعد نموذجًا يحتذى به في مجال الطب والأبحاث الطبية، ويعكس هذا الإنجاز روح التحدي والإصرار على تحقيق النجاح في أصعب الظروف، ويعزز من رؤية جامعة المنصورة كمنارة للتميز الطبي والبحثي في المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي.. توقيع مذكرتَي تفاهم بين جامعتَين تكنولوجيتَين وأكبر المعاهد التقنية الإيطالية
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • بمشاركة نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم.. انعقاد اجتماع تفعيل البورد العربي بنقابة التمريض بالقاهرة
  • فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولي للقسطرة المخية
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية